ما هو الموعد الصحيح لتناول الحلويات في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022
ما هو الموعد الصحيح لتناول الحلويات في رمضان

يتناول الكثيرون الحلويات بشكل مفرط خلال شهر رمضان، دون تحديد الكمية المعقولة منها، أو الاهتمام بالموعد الصحيح لتناولها، وهو ما قد يعرضهم للعديد من المشاكل الصحية.

الموعد الصحيح لتناول الحلويات في رمضان ونصائح مهمة لجعلها أكثر صحية

ووفقاً لما ذكره أطباء، فإنه من أكثر العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم الكثيرون خلال شهر رمضان، هو تناول الحلويات بعد الانتهاء من وجبة الإفطار مباشرة، وهو الأمر الذي قد يترتب عليه مشكلات صحية عديدة.

وأشار الأطباء إلى أنه في حال الرغبة في تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار، فينبغي الانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل من انتهاء الإفطار، وذلك لتجنب الإصابة بعسر الهضم، موضحون أن تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة قد يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الموجودة في وجبة الإفطار.

ونصحوا أيضاً بتقسيم وجبة الإفطار الرئيسية إلى وجبتين أصغر، حيث يمكن وقتها تناول قطعتين صغيرتين من الحلويات بعد تناول الوجبة الأولى، على أن تكون وجبة الإفطار الثانية بعد مرور ساعتين على الأقل من موعد الوجبة الأولى.

كما حذر الأطباء من الإفراط في تناول الحلويات خلال شهر رمضان، نظراً لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدقيق الأبيض والسكر، وهما مليئان بالسعرات الحرارية، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك زيادة معدل السكر في الدم.

ومن الأضرار الأخرى للإفراط في تناول الحلويات، تسوس الأسنان، حيث تعمل السكريات الموجودة في الحلويات بكثرة على تدمير مينا الأسنان، لذا فمن المهم بالمضمضة بعد تناول الطعام، وكذلك تنظيف الأسنان بشكل جيد بالفرشاة والمعجون قبل النوم، من أجل تجنب التسوس الناتج عن تراكم المأكولات في الفم.

ولفت الأطباء إلى أن البكتيريا التي ينتج عنها تسوس الأسنان، تتغذى من السكريات، لذا فمن المهم الحد من تناول الحلويات في شهر رمضان، خاصة بالنسبة للأطفال، من أجل تجنبهم الإصابة بتسوس الأسنان، وغيره من الأمراض المرتبطة بالإفراط في تناول السكريات.

وأشاروا إلى أن الأضرار تصبح أكبر إذا كان المرء خاملاً ولا يمارس أي نشاط بدني، وهو ما يتسبب في رفع كمية السكر في جسده بشكل يهدده بالإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وغيرهما.

وفيما يتعلق بأفضل الطرق الصحية التي يمكن من خلالها تحضير حلويات رمضان، فقد أوصى الأطباء بتقليل كميات السكر المستخدمة، واستبدال الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم، وذلك حتى تكون الوصفات أكثر صحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة