تاريخ مصارعة الثيران.. الرياضة التراثية الأشهر

تعرّف على أبرز الانتقادات الموجهة لمصارعة الثيران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
تاريخ مصارعة الثيران.. الرياضة التراثية الأشهر

تُقام مصارعة الثيران دائمًا في ساحة مستديرة الشكل. يُعتبر قتال الثيران في إسبانيا تقليدًا شائعًا. خلال مصارعة الثيران يُواجه الثور مصارع له زي خاص يُطلق عليه اسم الماتادور، في ساحة رملية، ولا تنتهي المباراة بينهما إلا بقتل أحدهما للآخر. تابع قراءة السطور التالية للتعرف أكثر على تاريخ مصارعة الثيران.. الرياضة التراثية الأشهر.

مصارعة الثيران

الكلمة الإسبانية لمصارعة الثيران هي Corrida de toros والتي يمكن ترجمتها حرفيًا إلى "ركض الثيران".

تُقام مصارعة الثيران دائمًا في ساحة مستديرة الشكل. يُعتبر قتال الثيران في إسبانيا تقليدًا شائعًا. خلال مصارعة الثيران يُواجه الثور مصارع له زي خاص يُطلق عليه اسم الماتادور، في ساحة رملية، ولا تنتهي المباراة بينهما إلا بقتل أحدهما للآخر. بخلاف إسبانيا، انتشر هذا النوع من الرياضة في فرنسا والبرتغال واليابان وكوريا والمكسيك. بعض الدول منعت قتل الثور في الحلبة لكي يصبح المشهد أقل دموية.

تاريخ مصارعة الثيران

وفقًا للموسوعة البريطانية، من غير المعروف على وجه الدقة أصول مصارعة الثيران في التاريخ، بالنسبة لكل مؤرخ يرى بذور المشهد المزروعة في إسبانيا المغربية، هناك صوت مضاد يتحدث عن طوائف الثيران في بلاد ما بين النهرين القديمة.

ما هو مرجح هو أن مصارعة الثيران الحديثة تنحدر من مجموعة من التأثيرات والطقوس والثقافات، والتي يعود تاريخ العديد منها إلى آلاف السنين. كشفت الحفريات في كنوسوس بجزيرة كريت، على سبيل المثال، عن لوحات جدارية قديمة تعود إلى عام 1500 قبل الميلاد، تصور ألعابًا مع ثيران يظهر فيها شباب من كلا الجنسين يمسكون بقرون الثور ويقفزون فوقها.

كانت المعارك مع الثيران شائعة أيضًا في روما القديمة، لكن الإجراء اعتمد على السمة المتأصلة في الثيران المستأنسة التي تتمكن من الفرار من مهاجميها.

أصبحت مهرجانات مصارعة الثيران المنظمة شائعة بحلول نهاية القرن الحادي عشر ولا تزال تحظى بشعبية حتى اليوم.

انتقادات موجهة لمصارعة الثيران

في كل عام، يُقتل ما يقرب من 250,000 ثور في مصارعة الثيران. مصارعة الثيران محظورة بالفعل بموجب القانون في العديد من البلدان بما في ذلك الأرجنتين وكندا وكوبا والدنمارك وإيطاليا والمملكة المتحدة. على الرغم من أنها قانونية في إسبانيا، إلا أن بعض المدن الإسبانية، مثل كالونج وتوسا دي مار وفيلاماكولوم ولا فاجول، قد حظرت ممارسة مصارعة الثيران. لا يوجد سوى عدد قليل من البلدان في جميع أنحاء العالم حيث لا تزال هذه الممارسة مستمرة، والتي منها إسبانيا وفرنسا والبرتغال والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا وبيرو والإكوادور.

يرى معارضو مصارعة الثيران أن التأكيدات على أن مصارعة الثيران تشكل قتالًا عادلًا وحتى بين الثور والماتادور هي ببساطة غير صحيحة. كل ثور يضعف عقليًا وجسديًا قبل مواجهة مصارع الثور وجها لوجه. قبل دخول الحلبة، يعاني الثور من ضغوط النقل. في أول فصل من مصارعة الثيران، يقوم مساعدو مصارع الثيران باستفزاز الثور برؤوس ملونة كبيرة، ثم يخترق البيكادور، وهم رجال على ظهور الخيل، عنق الثور برمح شائك. كل هذا يحدث قبل أن تبدأ "معركة" مصارع الثيران.

بعد أن يطعن مصارع الثيران، الثور بقطع العصي، وهي عصي خشبية ذات نهايات مسننة، فإن هدفه يكون هو قهر الثور وقتله بشكل سريع ونظيف عن طريق وضع سيف في منطقة بحجم العملة المعدنية بين كتفي الثور.

يجادل المدافعون عن مصارعة الثيران أنه إذا كان مصارعة الثيران تتم بشكل صحيح، فإن الحيوان يموت في غضون ثوانٍ. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الموت النظيف السريع ليس هو القاعدة. في معظم الحالات، يخطئ مصارع الثور الهدف، مما يؤدي إلى إصابة رئتي الثور وأنابيب الشعب الهوائية، مما يتسبب في تدفق الدم والفقاعات عبر فم الحيوان وأنفه.

حوادث تسببت فيها

هناك العديد من حالات الوفاة البشرية التي حدثت بسبب مصارعة الثيران، مثلًا في إسبانيا في يوليو 2016، تعرض مصارع الثيران الإسباني الشاب فيكتور باريو للدوس من قبل الثور الذي كان يقاتله. أثار الحدث الذي تم بثه على الهواء مباشرة على التلفزيون، موجة من التعاطف والنقد من قبل أولئك الذين يعتقدون أنه يجب حظر هذه الرياضة.

لم تكن هذه هي الحادثة الأولى التي قد يعاني فيها مصارع الثيران من المصير المقصود لخصمه. في المجموع، يُعتقد أن هناك حوالي 534 من مصارعي الثيران المحترفين لقوا حتفهم نتيجة لهذه الرياضة في الـ 300 عام الماضية. قبل وفاة باريو، كان آخر مصارع ماتادور يهلك في قتال هو خوسيه إل ييو كوبيرو سانشيز البالغ من العمر 21 عامًا، والذي توفي في أغسطس 1985 بعد إصابته بقرن الثور في قلبه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة