"تركيا قلب واحد" حملة شعبية جمعت أكثر من 6 مليارات دولار في 7 ساعات

تم بث الحملة لمدة 7 ساعات متواصلة وشارك فيها نجوم الفن في تركيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
"تركيا قلب واحد" حملة شعبية جمعت أكثر من 6 مليارات دولار في 7 ساعات

نجحت حملة تبرعات أطلقتها محطات التلفزيون والإذاعة داخل تركيا وخارجها، حملة وطنية حملت اسم "تركيا قلب واحد" مساء يوم الأربعاء، وشارك في هذه الحملة مشاهير أتراك من نجوم الفن والغناء والشخصيات العامة وتم  تقديم الحملة على الهواء مباشرة.

تم بث هذه الحملة على 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة من داخل تركيا وخارجها في دول مثل أذربيجان وقبرص التركية، ولاقت دعمًا واسعًا من رجال الأعمال والشركات والسياسيين والممثلين والرياضيين ومشاهير الغناء.

تم بث الحملة على مدار 7 ساعات متواصلة، وتلقت تبرعات ضخمة قدرت ب115 مليارًا و146 مليونًا و528 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل نحو 6.1 مليارات دولار أمريكي.

وفي أثناء انطلاق الحملة قام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمداخلة هاتفية، وقال إن بلاده تهدف إلى إعادة تشييد المباني المتضررة من الزلزال، على أن تكون آمنة من الهزات القوية.

وأضاف أردوغان أنه اعتبارًا من بداية شهر مارس سيتم وضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية من أجل بداية إعادة إعمار المناطق المهدمة.

رئيس وزراء ألبانيا يتبرع لتركيا

لاقت الحملة صدى واسعًا ولم تقتصر التبرعات الأتراك، ففي اتصال هاتفي أعلن رئيس وزراء ألبانيا، إيدي راما، دعمه للحملة وتبرع بمبلغ مليون يورو، كما أعرب عن خالص تعازيه للشعب التركي.

وقال راما إن ألبانيا لم تنسّ وقفة تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان مع الزلزال الذي ضرب البلاد بقوة 6.4 درجات عام 2019 وأدى إلى مقتل 51 شخصًا.

وأضاف راما أن ألبانيا مستعدة لتسخير ما لديها من إمكانيات لدعم الشعب التركي، وأعلن نيابة عن الشعب الألباني بالتبرع بمبلغ مليون يوم لصالح متضرري الزلزال.

وأكد أن المبلغ ليس كبيرًا، وأن تركيا تحتاج إلى مبالغ أكبر، ولكن هذا المتاح بأيديهم في الوقت الراهن، وقال: "أعتقد أن الأهم هو فعل المتاح".

دعم عربي لتركيا وسوريا

منذ بداية الزلزال تلقت تركيا وسوريا دعمًا عربيًا كبيرًا وتبرعات ضخمة على مدار الأسبوع، فقد قدمت دول الخليج العربية الست نحو 358 مليون دولار تبرعات ومساعدات مالية وشعبية في حصيلة أولوية لمساعدة تركيا وسوريا لتجاوز آثار الزلزال.

أيضًا أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة حملة شعبية لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا، وتجاوزت حصيلة التبرعات الأولية أكثر من 344 مليون ريال سعودي.

أما في قطر فقد أطلقت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في قطر حملة "سند وعون" لصالح متضرري الزلزال في تركيا وسوريا، وجمعت الحملة في يومها الأول نحو 168 مليون ريال قطري أي ما يعادل 46 مليون دولار، منها 50 مليونًا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفور الزلزال أعلن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديم 100 مليون دولار إغاثة لمتضرري الزلزال مناصفة بين تركيا وسوريا، كما وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسيير مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 50 مليون درهم إماراتي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة