لحظات خروج ناجين من زلزال تركيا بعد مرور أكثر من 100 ساعة

تستمر عمليات الإنقاذ بعد أكثر من 100 ساعة من وقع كارثة زلزال تركيا وسوريا

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
لحظات خروج ناجين من زلزال تركيا بعد مرور أكثر من 100 ساعة

لا يزال يتم انتشال عدد قليل من الناجين من تحت الأنقاض، التي خلفتها كارثة زلزال تركيا وسوريا الأسبوع الماضي بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر.

على الرغم من أن ارتفاع عدد الضحايا وصل إلى 23 ألف ضحية، وأصبحت قصص النجاة قليلة ومتباعدة، إلا أنه لا يزال رجال الإنقاذ يحاولون العثور على الأحياء تحت الأنقاض، حيث تم العثور على عدد من الناجين بعد مرور أكثر من 100 ساعة من الزلزال، إليك أبرز هذه المعجزات وفقاً لما تناولته الصحف العالمية.

إنقاذ شقيقتين صغيرتين من تحت أنقاض كهرمان مرعش

 بحسب موقع سي إن إن، تم إنقاذ شقيقتين صغيرتين من تحت الأنقاض في مدينة كهرمان مرعش بعد 101 ساعة من الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا. حيث تم إنقاذ أيفر، البالغة من العمر 15 عاماً، في الساعة 99 بعد الزلزال، حيث قام رجال الإنقاذ بتهدئتها من خلال تشغيل موسيقاها ووعدها بالآيس كريم. كما تم إنقاذ شقيقتها فاطمة البالغة من العمر 13 عاماً بعد ساعتين في عملية إنقاذ استغرقت 10 ساعات بعد أن اكتشفت أجهزة استشعار الزلازل علامات الحياة تحت الحطام.

مدينة هاتاي التركية

تقول وكالة الأناضول إنه بعد حوالي 110 ساعات من الزلزال الأول، تم انتشال عزت بكير، 47 عاماً، من تحت أنقاض مبنى من خمسة طوابق في حي مصطفى كمال في هاتاي. بينما لا تزال فرق الإنقاذ تحاول إنقاذ زوجته فرح وأولادهما ريسيت، 6 أعوام، وكان، 5 أعوام.

كما أنقذ رجال الإطفاء وعمال الإنقاذ من مقاطعة كوتاهيا امرأة مسنة في هاتاي بعد 108 ساعات.

أنطاكيا ومناطق أخرى في تركيا

تم إنقاذ دوجان وتيمانور كوناك، وكلاهما في الخمسينيات من العمر، بعد أن حوصرا تحت الأنقاض لمدة 109 ساعات في منطقة أنطاكيا.

وفي نفس المنطقة، تم إنقاذ أم وأطفالها الثلاثة بعد 108 ساعات من الهزة الأولى. الأب، ألب اسلان، حي تحت الأنقاض، بحسب الفريق الذي يحاول إخراجه. وتم إنقاذ مواطن أجنبي مجهول الهوية يبلغ من العمر 30 عاماً في نفس المنطقة بعد 111 ساعة.

كذلك في أنطاكيا، تم العثور على سلمى جونيش، 62 عاماً، حية تحت حطام مبنى منهار بعد 108 ساعات.

بينما تم سحب فيليز شيفتشي، 38 عاماً، بعد 108 ساعات في مقاطعة كهرمان مرعش. وفي نفس المنطقة، قام فريق إنقاذ من محافظة سامسون التركية على البحر الأسود بسحب امرأة تدعى ليلى ظلت محاصرة لمدة 108 ساعات.

يشار إلى أن الزلازل التي بلغت قوتها 7.7 و7.6 درجة، والتي تركزت في محافظة كهرمان مرعش، أثرت على أكثر من 13 مليون شخص في 10 مقاطعات، بما في ذلك أضنا وأديامان وديار بكر وغازي عنتاب وهاتاي وكيليس ومالاتيا وعثمانية وسانليورفا.

وكانت شعرت عدة دول في المنطقة، بما في ذلك سوريا ولبنان، بالهزات القوية التي ضربت تركيا في أقل من 10 ساعات.