انخفاض أسهم تسلا بأكثر من 9% بعد صفقة شراء تويتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أبريل 2022
انخفاض أسهم تسلا بأكثر من 9% بعد صفقة شراء تويتر

انخفض سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 9% اليوم، الثلاثاء، حيث انخفض مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية بنحو 2.2%. كما انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا الضخمة الأخرى مثل آبل، أمازون، جوجل، ميتا بنسبة تتراوح بين 2 إلى 4%.

صفقة شراء تويتر

يأتي هذا الانخفاض بعد يوم واحد فقط من موافقة مجلس إدارة تويتر على استحواذ إيلون ماسك على الشركة بمبلغ 44 مليار دولار، مما يدل على أن بعض تراجع السهم قد يكون انعكاساً لمخاوف المستثمرين بشأن الصفقة.

في الوقت ذاته، ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 5.7% أمس لتغلق عند 51.70 دولاراً. وتمثل الصفقة علاوة تقارب 40% على سعر الإغلاق في اليوم السابق لإفصاح ماسك عن أنه اشترى أكثر من 9% من الأسهم.

وحصل ماسك على 25.5 مليار دولار من الديون الملتزم بها بالكامل، بما في ذلك 12.5 مليار دولار في شكل قروض مقابل سهم تسلا الخاص به، كما أنه يقدم التزاماً بقيمة 21 مليار دولار تقريباً.

على الرغم من كونه أغنى شخص في العالم، إلا أن الكثير من ثروة ماسك مقيدة بأسهم تسلا، مما يعني أنه من المحتمل أن يضطر إلى الاقتراض مقابل ممتلكاته لتمويل الصفقة.

قلق المستثمرين

قد يشعر المستثمرون بالقلق أيضاً بشأن الانحرافات عن تويتر، يبدو أن ماسك يريد التأثير بشدة على عمليات الشركة، مما قد يؤدي إلى أزمة زمنية بين جميع شركاته. بافتراض إغلاق الصفقة وتولى ماسك زمام الأمور، فإن ذلك من شأنه أن يتركه مسؤولاً عن تسلا وسبيس إكس وأخيراً منصة التواصل الاجتماعي «تويتر»، بالإضافة إلى امتلاكه مشروعين أصغر هما نيورالينك وبورنج كمباني.

أرباح الربع الأول لتسلا

وقالت شركة تسلا في تقرير أرباحها للربع الأول من عام 2022 في 20 أبريل 2022 إنه في حين ارتفعت عائدات السيارات بنسبة 87% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى 16.86 مليار دولار، خسرت الشركة حوالي شهر من مصنعها الصيني في شنغهاي بسبب إغلاق كورونا.

وأعلنت الشركة أثناء إعلان أرباح الربع الأول: «الإنتاج يتم استئنافه عند مستويات محدودة، ونحن نعمل على العودة إلى الإنتاج الكامل بأسرع ما يمكن».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة