مصر تقود القارة الإفريقية لاستكشاف الفضاء السحيق

إنشاء مقر جديد لوكالة الفضاء الإفريقية في القاهرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
مصر تقود القارة الإفريقية لاستكشاف الفضاء السحيق

كشفت وسائل إعلام محلية أن مصر تستعد من أجل إنشاء مقر جديد لوكالة الفضاء الإفريقية في القاهرة، معلنة بذلك قيادتها للدول الإفريقية إلى الفضاء السحيق.

إنشاء مقر جديد لوكالة الفضاء الإفريقية في القاهرة

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء في منظمة الأمم المتحدة، الذي وصف هذه الخطوة بأنها مهمة.

وتابع قائلاً إن الدول الإفريقية تأخرت كثيراً في اقتحام هذا المجال، لافتاً إلى أن هناك مشروعات ذات أولوية ينبغي أن تكون على أجندة تلك الوكالة.

وأوضح النهري بقوله إن هذه المشروعات المهمة ينبغي أن تكون على رأسها أن تمتلك القارة الإفريقية قمراً اصطناعياً إفريقياً يقوم بتغطيتها، وأن تعمل على توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء في إفريقيا، وذلك تمهيداً للانتقال إلى مرحلة أخرى أكثر أهمية، وهي استكشاف الفضاء السحيق.

وأشار إلى أن مشروعات استكشاف الفضاء السحيق، مثل تلك التي نفذتها دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب إمكانيات مادية مرتفعة لا تقدر عليها دولة أفريقية بمفردها، مردفاً إن الأمل هو أن تتمكن وكالة الفضاء الإفريقية من التنسيق بين دول القارة من أجل إطلاق مثل هذه المشروعات.

ونوه نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء في منظمة الأمم المتحدة إلى أن مثل هذه المشروعات الكبرى لا تعتبر رفاهية، موضحاَ أن هناك كويكباً في حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشتري، اسمه سايكي 16، والذي توجد عليه ثروة معدنية لا تقدر بثمن.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف إرسال مهمة فضائية لهذا الكويكب في عام 2026، وذلك من أجل استكشاف هذه الثروة، مردفاً إن هذا الكويكب يحمل ثروات معدنية شديدة الأهمية، مثل الهيليوم 3، الذي يبلغ سعر الغرام منه أكثر من سعر غرام الذهب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة