ما الفرق بين ChatGPT وBard

تعرفوا على أبرز التشابهات والاختلافات بينChatGPT وBard

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 20 يوليو 2023
ما الفرق بين ChatGPT وBard

يعد كل من ChatGPT وBard روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وقد يبدو للبعض أنهما متشابهين للغاية، ويمكنهما أداء العديد من المهام نفسها، ولكن المؤكد أن كل منهما لديه نقاط قوته.

وبينما ChatGPT، الذي طورته شركة OpenAI، يميل أكثر نحو الإنتاجية، حيث أنه مجهز بشكل أفضل لتوليد الأفكار والمحتوى، فإن Bard، الذي طورته شركة Google، يمكن النظر إليه كمزيج بين محرك بحث ومساعد افتراضي، والذي يكون أكثر إفادة إذا كان لدى المستخدم سؤالاً محدداً.

ويمتاز روبوتات المحادثة بسهولة الوصول إليهما، حيث يمكنك استخدام أي عنوان بريد إلكتروني من أجل التسجيل في ChatGPT، والبدء على الفور في استخدامه، بينما ستحتاج إلى استخدام حسابك على Google (أو إنشاء واحداً) لاستخدام Bard.

الدقة الواقعية

تتمثل أهم فائدة لـ Bard في أنه يستمد المعلومات في الوقت الفعلي من الإنترنت، من أجل الإجابة على الاستفسارات، بينما في المقابل، فقد تم تدريب ChatGPT بمجموعة محدودة من البيانات، والتي لم يتم تحديثها منذ عام 2021. والتالي، فإن يقدم Bard إجابات أكثر حداثة للأسئلة الموضوعية، مقارنة بـ ChatGPT.

وهناك ميزة أخرى لـ Bard هي أنه يقدم أشكالاً مختلفة من الردود والإجابات، على عكس ChatGPT الذي يجيب على الاستفسارات بإجابة فردية، والتي غالباً ما تكون أقصر.

ويعتمد كلا روبوتات المحادثة على نفس المصادر من شبكة الإنترنت، بما في ذلك ويكيبيديا، إلا أنه من اللافت أن Bard عادة ما يستشهد بالمصادر في إجاباته، فيما يعرض ChatGPT ردوده على أنها حقائق دون تقديم مصدر.

فإذا كنت تريد معرفة كيفية القيام بشيء ما، فإن Bard يقدم إرشادات أكثر دقة وموثوقية، كما أنه يعتبر أفضل في تلخيص المفاهيم المعقدة، لذلك، إذا كان لديك سؤال حول شيء لا تفهمه، فسوف يمنحك Bard إجابة أكثر فائدة.

إجراء المحادثات

إذا كنت في حالة مزاجية وترغب في إجراء محادثة قصيرة، قد تجد أن Bard أكثر فائدة من ChatGPT، فالأول ردوده تبدو أكثر إنسانية، بينما الأخير ردوده أكثر عملية.

فعلى سبيل المثال، فعند سؤاله عما إذا كان واعياً، ينفي ChatGPT ذلك نهائيا، بينما يقول Bard إنه غير متأكد من الأمر، مستشهداً ببعض المناقشات الفلسفية حول معنى الإحساس والشعور.

ولكن في المقابل، فإن ChatGPT يبدو أكثر تفكيراً فيما يتعلق بالمسائل الأخلاقية المعقدة، ويعتمد على بعض المفاهيم الفلسفية للوصول إلى استنتاجاته، بينما يعطي Bard إجابات غامضة للأسئلة الشخصية حول الأخلاق والقيم الأخلاقية.

كما أن ChatGPT يميل إلى التمسك بالحقائق (ما قبل عام 2021)،وأحياناً ما يكتب فقرات طويلة غير منسقة في الكتابة، فيما يكون Bard أكثر حوارية، ويمنح إجابات أكثر تعمقًا، إلى جانب أن ردوده عادة ما تكون منسقة بشكل أفضل وأسهل في القراءة.

وإضافة إلى ما سبق، فإن Bard يبدو أقرب إلى تعلم الحقائق الجديدة من شبكة الإنترنت، على عكس ChatGPT الذي يتعلم من المحادثات التي تجريها معه.

الإنتاجية

يمكن أن يكون كل من ChatGPT وBard مفيدان للغاية في مكان العمل، حيث إن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكنها أداء العديد من المهام، مثل صياغة رسائل البريد الإلكتروني، وكتابة منشورات المدونات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك وضع أوصاف المنتجات والموجزات القانونية.

وبشكل عام، فإن ChatGPT يعتبر أفضل في المهام الإبداعية، مثل كتابة المحتوى، فيما يعتبر Bard أفضل في تلخيص محاضر الاجتماعات والمحاضرات والخطب.

هناك أيضاً بعض الـ plug-ins أو الإضافات التي توفر لـ ChatGPT وظائف إضافية. فعلى سبيل المثال، فإن إضافة ChatGPT الخاصة بتطبيق Microsoft Teams، تساعد على وضع جداول أعمال، وإرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير، والرد تلقائياً على الأسئلة المتعلقة بمشروع ما.

بينما Bard يتكامل مع حساب Google الخاص بالمستخدم، ويمكن استخدامه لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وكذلك في تحرير المستندات.

دعم اللغة العربية

مع إطلاق ChatGPT في 30 نوفمبر 2022، انتشر بشكل واسع حول العالم، خاصة مع دعمه للعديد من اللغات المختلفة، حيث تم تصميمه بشكل رئيسي لفهم وكتابة النصوص باللغة الإنجليزية، إلا أنه إلى جانب ذلك، بإمكانهم أن يفهم 95 لغة مختلفة، من بينها اللغة العربية.

أما بالنسبة لـ Bard الذي تم إطلاقه في 21 مارس 2023، فقد بدأ أولاً بـ 3 لغات فقط، هي: الإنجليزية واليابانية والكورية، قبل أن تقوم شركة Google مؤخراً بإعلان دعمه للغة العربية، من بين 40 لغة أصبح يفهمها الآن.

لذلك، فإن كنت كاتب محتوى عربي، وتبحث عن روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يساعدك في إنجاز بعض المهام باللغة العربية، فإن تطبيقي ChatGPT و Bard سيكونان في عونك.

الخلاصة

إذا كنت تبحث عن المعلومات الدقيقة والمحدثة، فإن Bard هو اختيارك الأول. ومع ذلك، فإن ChatGPT هو الأنسب للإنتاجية والمهام الإبداعية.

وبشكل عام، فلا يمكنك الاعتماد بشكل كامل على روبوت محادثة واحد من أجل الحصول على المعلومات التي تريدها، حيث ينصح بتجربة أكثر من واحد، ومنحهم نفس السؤال، ومعرفة الردود المختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة