بدء أعمال بناء حلبة جدة للفورمولا 1

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
بدء أعمال بناء حلبة جدة للفورمولا 1
مقالات ذات صلة
متى سيكون موعد البدء بأعمال بناء اكسبو 2020؟
5 أعمال يمكنك البدء فيها دون الحاجة لرأس مال على الإطلاق
فيديو: بوتين يصطحب السيسي في جولة بسيارته الجديدة على حلبة فورمولا 1

شهدت محافظة جدة مساء أمس وضع حجر الأساس لبدء أعمال بناء حلبة جدة للفورمولا 1، التي من المُقرر أن تستضيف سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر من عام 2021 على كورنيش محافظة جدة.

سباق فورمولا 1 لعام 2021

يتكون الموسم الواحد من سباق فورمولا 1 من سلسلة من السباقات تتم على حلبات خاصة تجمع نتائج كل سباق في الموسم.

يُحدد سباق فورمولا 1  جائزتان إحداهما للسائقين، والأخرى لمُصنعي السيارات. ويُشرف على تنظيم البطولة الاتحاد الدولي للسيارات بالتنسيق مع مؤسسة "فورمولا 1". للاشتراك في السباق يُشترط حصول المتسابق على رخصة خاصة تُمنح من الاتحاد.

سباق فورمولا 1 لعام 2021 تُنظمه المملكة العربية السعودية، تُقام المُسابقة في 19 دولة مختلفة في الشرق الأوسط، منها البحرين، أبو ظبي.

بناء حلبة جدة للفورمولا 1

ستشهد حلبة جدة أحداث الجولة ما قبل الأخيرة من السباق المُرتقب، يبلغ طول الحلبة نحو 6175 متراً. وهو ما سيجعلها ثاني أطول حلبة في تاريخ الفورمولا 1، فتأتي حلبة جدة بعد الحلبة البلجيكية "سبا فرانكورشان"، تُعدّ حلبة جدة هي الأسرع، لاحتوائها على 27 منعطفاً، بمتوسط سرعة قد يصل على الأقل إلى 250كم/‏ساعة، وبسرعة قصوى تصل إلى 322كم/‏ساعة.

بناء حلبة جدة للفورمولا 1 سيتم وفقاً لأفضل المعايير المُعتمدة محلياً وعالمياً، سيُستخدم الحجر المحلي لبناء سطح المسار، كما سيتم الُراعاة التامة للاعتبارات البيئية الصحيحة خلال مراحل البناء، ذلك، للترويج لاحقاً لرسائل الاستدامة في أثناء إقامة السباق، مثل: المنتجات غير المعدنية، منتجات النفايات المستخدمة في إنشاء الطرق.

بمناسبة وضع حجر الأساس لبناء الحلبة، ووفقاً لتقارير محلية، قال الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: "سعداء جداً في هذا اليوم بوضع حجر الأساس وبدء أعمال البناء لحلبة جدة، التي تستعد لاستضافة السباق الكبير والمُرتقب في ديسمبر القادم، الذي يُعدّ مرحلة مميزة في رياضة هذا الوطن الغالي، باستضافته العديد من الفعّاليات الرياضية المختلفة، وتحديداً ما يخصّ رياضة السيارات والمحركات".

أضاف سموه: "أتقدّم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، على الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الرياضي، الذي مكننا نحن في اتحاد السيارات والدراجات النارية من استضافة العديد من المناسبات والأحداث الرياضية، كما أتقدّم أيضاً بالشكر الجزيل لوزير الرياضة على حرصه ودعمه ومتابعته الدقيقة لجميع الفعاليات الرياضية، واهتمامه بهذا الحدث على وجه الخصوص، الذي نأمل من الله العلي القدير أن نوفق في تنظيمه بالوجه الذي يليق بسمعة هذا الوطن الغالي، ويلبي شغف وطموحات محبي رياضة السيارات في المملكة والعالم أجمع".

بطولات سابقة استضافتها المملكة العربية السعودية

يُذكر أن المملكة قد استضافت خلال الأعوام السابقة العديد من الفعّاليات الرياضية الكبرى، منها:

في ديسمبر عام 2019 استضافت المملكة بطولة التنس العالمية في الدرعية. كما استضافت في العام نفسه نزال مثير وُصف بأنه يأتي ضمن الأحداث البارزة في رياضة الملاكمة، وهو النزال الذي جمع الملاكم المكسيكي أندي روبز جونيور ومنافسه البريطاني أنتوني جوشوا في بطولة الوزن الثقيل.

أيضاً استضافت المنطقة الشرقية، بطولة العالم للأندية لكرة اليد "السوبر غلوبال".

في عام 2020 استضافت المملكة بطولات، منها: البطولة الدولية لمحترفي الغولف، التي أقيمت بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كما استضافت كأس السوبر الإيطالي الذي جمع بين فريقي يوفنتوس وميلان.

استضافة المملكة العربية السعودية لرالي داكار

كذلك، استطاعت المملكة العربية السعودية، بشراكة تمتد لعشر سنوات، من تنظيم النسخة الـ42 من رالي داكار، السباق الأضخم في العالم لرياضة السيارات، الذي انطلق عام 1978 من باريس الفرنسية.

تنظيم المملكة العربية السعودية لرالي داكار هو انتقال للرالي للمرة الأولى إلى قارة آسيا، بعدما كان يتم تنظيمه في أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.

في تصريحات سابقة قال دافيد كاسترا، مدير رالي داكار، أنه منذ تجاربه الأولى مع رالي داكار، كان يعتبر هذا التجمع يحمل في طياته مفهوم الاكتشاف، ورحلة نحو المجهول، مشيراً إلى أن هذا سيتحقق من خلال الانتقال إلى السعودية، فتُعتبر هذه الخطوة تحفيزاً لكل السائقين المشاركين.

وأضاف كاستيرا أنه يشعر بالسرور للإعلان أن سباق رالي داكار سينتقل إلى الشرق الأوسط، بعد تجارب ناجحة في قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

في شهر يناير من العام الحالي، تم افتتاح النسخة الـ42 من رالي داكار السعودية 2021 في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة على ساحل البحر الأحمر بمسافة تبلغ 7700 كيلومتر وبمشاركة 559 متسابقاً من 49 دولة.

كانت السعودية قد استضافت رالي داكار في يناير عام 2019 للمرة الأولى، وهي النسخة التي شهدت مشاركة 342 متسابقاً من 68 دولة في خمس فئات على مدار 13 يوماً، وبامتداد نحو 7700 كيلومتر.