تعرف على طريقة حساب التعديل في الأسهم 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 أبريل 2022
تعرف على طريقة حساب التعديل في الاسهم 2022

عادة ما يشتري المستثمرون أسهماً في فترة معينة بسعر معين، ثم يحتاجون بعد مدة محددة لبيعهم. هنا من الممكن أن تكون أسعار الأسهم منخفضة عن الوقت الذي تم شراء السهم خلاله، وبالتالي سيخسر المستثمر في تلك العملية. حساب تعديل الأسهم هو عملية بإمكانها أن تُقلل من هذه الخسارة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على حساب تعديل الأسهم.

الاكتتاب في الأسهم

يُقصد بالاكتتاب على الأسهم الإجراء الذي تقوم به الشركات الخاصة لتحويل ملكيتها إلى العامة، يتم ذلك من خلال بيع جزء من أسهم هذه الشركات الخاصة، التي تكون على الأغلب لا زالت شركات جديدة، للمستثمرين من عامة الناس، أو إصدار أسهم جديدة مخصصة للعامة.

يهدف هذا الإجراء إلى زيادة رأس مال الشركة، ويؤمن لها التمويل اللازم للتوسع والتحديث في مشروعاتها. خلال عملية الاكتتاب تقوم بنوك الاستثمار، والتي تُعتبر المسؤول الأساسي عن عملية الاكتتاب، بطرح أسهم الشركة في البورصة، كما أنها تُحدد السعر الذي سترسو عليه أسعار أسهم الشركة.

عندما تُقرر شركة أو مؤسسة طرح أسهمها في البورصة، من أجل زيادة رأسمالها، فإنها تقوم بالإعلان عن ذلك الطرح أو العرض العام، ليقوم الأفراد المتعاملون في البورصة والمؤسسات أيضاً بالمشاركة في هذا الطرح، من خلال ما يسمى بـ"الاكتتاب" أو الاكتتاب في الأسهم، ويكون الاكتتاب في صورة بيع جزء من الشركة لأشخاص آخرين.

بعد عملية الاكتتاب الأولى تكسب الشركة المال، وتصبح الأسهم بعد ذلك ملكاً للمستثمرين المسموح لهم التداول بها بحرية فيما بينهم من ناحية البيع والشراء، وذلك ضمن أسواق تداول ثانوية. قد تكون عملية الاكتتاب هذه هي السبيل الوحيد الذي يسمح للشركات الجديدة بالنمو والتوسع وتجديد البنية التحتية وسداد الديون إذا كان عليها ديوناً. لذلك، قد تكون عملية الاكتتاب بمثابة المنقذ للشركات الكبرى المهددة بالانهيار.

هناك نوعان من الاكتتاب، الاكتتاب الخاص، وهو نوع الاكتتاب الذي يكون موجهاً للمؤسسات والمستثمرين الأفراد من ذوي الملاءة المالية، واكتتاب عام، ويكون موجها لأي فرد يريد المشاركة من المتعاملين في البورصة. عندما تقرر شركة خاصة أن تصبح شركة عامة، فهذه هي بداية شركة جديدة. تتغير عمليات الإدارة الكاملة للمؤسسة عندما تنتقل من الملكية الخاصة إلى الملكية العامة.

تحديد ما إذا كان الاكتتاب مُربحاً أم غير ذلك، يتوقف على العديد من العوامل، منها إنه إذا قامت الشركات ذات السمعة الطيبة بالإعلان عن الاكتتاب العام، فستحصل كمستثمر على فرصة لشراء أسهم هذه الشركات بسعر أقل بكثير من سعرها المُستقبلي الذي سيرتفع بدرجة كبيرة إذا استمرت الشركة في النمو والتوسع. فإذا كانت الشركة تتميز بقدرتها على النمو، فإن شراء الأسهم في الاكتتاب العام يمكن أن يكون مربحاً جداً.

ما يُساعدك على معرفة ما إذا كان الشركة لديها فرصة للنمو أم غير ذلك، هو البحث عن الأساسيات القوية للشركة، هذه الأساسيات هي وحدها التي تعني أن الشركة لديها فرصة جيدة للنمو بشكل أكبر. لذلك، تأكد من قيامك بالتحليل المدقق لأساسيات الشركة وقدرتها على النمو والتوسع.

حساب تعديل الأسهم

عادة ما يشتري المستثمرون أسهماً في فترة معينة بسعر معين، ثم يحتاجون بعد مدة محددة لبيعهم. هنا من الممكن أن تكون أسعار الأسهم منخفضة عن الوقت الذي تم شراء السهم خلاله، وبالتالي سيخسر المستثمر في تلك العملية.

هنا، يلجأ المستثمر إلى اتباع طريقة ما لحساب تعديل السعر على الأسهم؛ بحيث يكون قادراً على شراء السهم نفسه بسعر أقل. وبذلك، ينقص من خسارته، ويقلل من قيمة شرائه للسهم للمرة الأولى. فيلجأ المستثمرون دائماً إلى البحث عن طريقة حساب التعديل في الأسهم عند البدء بعمليات تداول الأسهم في الأسواق المالية.

من الضروري التعرف على طرق حساب التعديل في الأسهم لتحقيق عملية استثمار فعّال، ولتشجيع المستثمر على شراء الأسهم، والتعديل عليها في حال انخفاض سعر شرائه. إن لم يتمكن المستثمر من فعل هذا فلن تنجح أي عملية استثمارية. حيث أنه من البديهي أن يخاف المستثمر من خسارته بسعر الأسهم بعد شرائه لها بسعر أعلى.

طريقة حساب التعديل في الأسهم

هناك طريقتان لحساب التعديل في الأسهم، الطريقة الأولى تقوم بحساب التعديل في الأسهم وفق القانون التالي: (عدد الأسهم للشراء الأول مضروباً في سعر السهم للشراء الأول) + (عدد الأسهم للشراء الثاني مضروباً في سعر السهم للشراء الثاني) + (عدد الأسهم للشراء الثالث مضروباً في سعر السهم للشراء الثالث) ÷ (عدد الأسهم لأول مرة + عدد الأسهم للشراء الثاني + عدد الأسهم للشراء الثالث) × الناتج × 100 ÷ 100= سعر السهم بعد التعديل

أما الطريقة الثانية فتتمثل باحتساب المستثمر لسعر الأسهم الإجمالي في الشراء الأول من خلال ضرب عدد الأسهم بسعر محدد، وجمع تلك القيمة مع السعر الإجمالي في الشراء الثاني الذي يُحسَب بنفس الطريقة ليحصل على إجمالي القيمة السوقية. ثم يقوم المستثمر بجمع إجمالي عدد الأسهم في كل من عمليتي الشراء الأولى والثانية ليحصل على عدد الأسهم الإجمالي.

خلال هذه الطريقة الثانية يتم حساب التعديل في الأسهم عبر قسمة إجمالي القيمة السوقية على إجمالي عدد الأسهم. وبذلك، يجري الحصول على سعر السهم الواحد بعد التعديل عليه.

حساب متوسط سعر السهم

يُقصد بمتوسط سعر السهم هو استراتيجية استثمار يُقسم فيها المستثمر المبلغ الإجمالي الذي سيتم استثماره عبر عمليات الشراء الدورية لأسهم محدّدة، وذلك بهدف الحدّ من تأثير التقلبات على الشراء الكلي. تزداد الحاجة إلى حساب متوسط سعر السهم‎‎ عندما يشتري مستثمر في سوق الأسهم نفس الأسهم بأسعار مختلفة. أي يشتري نفس الأسهم على مراحل، فإذا كنت قد اشتريت أسهمك بأسعار مختلفة، فستحتاج إلى حساب متوسط السهم لترى كيف هو أداء استثمارك.

لحساب متوسط سعر السهم سيكون عليك الاستعانة بالمعادلة التالية:

(عدد الأسهم للمرة الأولى × سعر السهم للمرة الأولى) + (عدد الأسهم للمرة الثانية × سعر السهم للمرة الثانية) + (عدد الأسهم للمرة الثالثة × سعر السهم للمرة الثالثة) + (عدد الأسهم للمرة الرابعة × سعر السهم للمرة الرابعة) ÷ (عدد الأسهم للمرة الأولى + عدد الأسهم للمرة الثانية + عدد الأسهم الثالثة + عدد الأسهم للمرة الرابعة) = متوسط السعر للأسهم

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة