الأسهم: تعريفها وأنواعها وكيفية تحديد أسعارها

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يوليو 2020
الأسهم
مقالات ذات صلة
السوق المالية السعودية (تداول)
أغلى العملات في العالم لعام 2020
ماذا تعرفون عن قمة المجموعة الـ20؟

الأسهم، هي تلك القيم التي يمتلكها المساهمون في الشركات، لزيادة المكاسب لدى كلا الطرفين، ما تختلف أسعارها وفقا لعوامل مختلفة، كما نوضح.

تعريف الأسهم

في البداية تعرف الأسهم بأنها مجموعة أوراق مالية تعبر عن ملكية الشخص في الشركة التي قام بشراء أسهمها، حيث تكشف قيم تلك الأسهم عن حجم ملكيته بالشركة ومن ثم حجم أرباحه.

تعتبر الأسهم وسيلة لتحقيق المكاسب للجميع، إذ تعتبر إحدى وسائل التمويل الأساسية للشركات، نظرا لأنها تساهم في زيادة الاستثمارات عبر جمع أموال اصحاب الأسهم، فيما تحقق المنفعة لأصحاب الأسهم أنفسهم مع الحصول على أجزاء من أرباح الشركة فيما بعد.

أنواع الأسهم

  1. الأسهم العادية، وهي الأسهم الأكثر تداولا وانتشارا بين حملة الأسهم جميعا، حيث تضمن لهم الحصول على الأرباح في حال تحقيق الشركة التي أصدرت الأسهم للمكاسب، كما أنها تعطي لهم فرصة تشكيل مجلس إدارة بموجب صوت واحد لكل سهم، بل ومن الوارد أن يقوم صاحب الأسهم بمراجعة حسابات الشركة إن أراد بموجب القانون.
  2. الأسهم الممتازة، هي تلك الأسهم المميزة بكونها تعطي الفرصة لأصحابها من أجل الحصول على عائد ثابت قبل توزيع الأرباح بالصورة التقليدية على حملة الأسهم العادية، بل يمكنهم الحصول على أرباح حتى في حال خسارة الشركة ولكن بعد مرور بعض الوقت، إلا أن صاحب الأسهم الممتازة لا يمكنه التصويت لمجلس الإدارة أو الترشح لمنصب فيه، كونه لا يتحمل نفس مخاطر اصحاب الأسهم العادية.

أسعار الأسهم

تتعدد العوامل التي تكشف عن كيفية تحديد أسعار الأسهم الخاصة بالشركات.

  • يعتبر معدل العرض والطلب أول العوامل المحددة لأسعار الأسهم، حيث يتزايد الطلب على أسهم الشركات التي يتوقع لها النجاح لترتفع اسعارها أكثر، فيما يحدث العكس مع الأسهم غير الجديرة بنفس الثقة.
  • من هنا يتضح العامل الثاني وراء تحديد أسعار الأسهم، وهو الوضع المالي للشركة، حيث يكفي أن تعلن شركة ما عن قلة أرباحها ليؤدي ذلك إلى عدم جذب العملاء إليها ومن ثم تنخفض أسعار أسهمها.
  • الوضع الاقتصادي بشكل عام من شأنه التأثير بالسلب أو بالإيجاب على أسعار الأسهم، حيث يعني ارتفاع الناتج المحلي مقابل انخفاض التضخم ومعدلات البطالة، جودة حال الاقتصاد ومن ثم زيادة فرص نجاح الشركات، لذا يزداد الطلب على الأسهم في تلك الحالة وبالتالي ترتفع اسعارها.

سوق الأسهم السعودي

يعتبر تداول هو سوق الأسهم الأشهر بالمملكة العربية السعودية، حيث يضم 199 شركة في مختلف المجالات مثل المصارف والطاقة والبتروكيماويات، إضافة إلى العقارات والاتصالات.

تعد شركة أرامكو من أكبر الشركات المتداولة في السوق المالية السعودية، حيث تندرج تحت قائمة مؤسسات الطاقة والمرافق الخدمية، إضافة إلى شركة سابك من قطاع البتروكيماويات، وكذلك مصرف الراجحي من قطاع البنوك والمصارف.

شروط التداول

يتطلب التداول في سوق الأسهم السعودي التواصل مع عضو من أعضاء السوق، من أجل فتح محفظة استثمارية، وهو ما ينطبق على الشركات المساهمة أو ذات المسؤولية المحدودة، والأشخاص المرخص لهم وصناديق الاستثمار المرخص لها، إضافة إلى الجمعيات الخيرية والأوقاف والصناديق الحكومية.

يتطلب كذلك التداول في سوق الأسهم بالمملكة العربية السعودية بالنسبة للأشخاص، أن يكونوا مواطنين سعوديين أو من مواطني دول الخليج أو من المقيمين، ما يحتاج لإحضار نسخة من الهوية الوطنية أو رخصة الإقامة أو الجواز حسب الحالة.

أفضل مواقع الأسهم الخليجية

يعتبر موقع تداول من أشهر المواقع الإلكترونية التي توفر فرصة متابعة تحليلات للأسهم في المملكة العربية السعودية، نظرا لأنه يقدم تقارير يومية للبورصة، ويعطي المتابعين فرصة الإلمام بمعلومات شديد الأهمية تخص تداول الأسهم.

يوفر منتدى الأسهم السعودية كذلك الكثير من التحليلات المهمة لسوق الأسهم، بل ويتم تحديثها كل بضع دقائق لتتناسب مع الوضع الحالي بصفة مستمرة.

لا يكتفي هذا الموقع الشهير بالكشف عن تحليلات فنية عن الأسهم والشركات المتداولة، بل يزود المتابع برسوم بيانية تتعلق بصعود أو هبوط الأسهم، علاوة على متابعة أسعار الذهب والنفط.

في النهاية، يحتاج اقتحام سوق الأسهم دراسة الموقف المالي جيدا، قبل اختيار نوع الأسهم المناسب، مع التزود دائما بالمعلومات الكافية للنجاح في عالم البورصة المختلف.

المصادر:

[1]. مقال: ما هي الأسهم. منشور على موقع thebalance

[2]. مقال: كيف تصبح مستثمرا. منشور على موقع tadawul