تمرين العقلة حركة بسيطة ذات فوائد كبيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
تمرين العقلة حركة بسيطة ذات فوائد كبيرة

تمرين العقلة من التمارين التي لها أهمية كبيرة، قد يكون هذا التمرين صعبًا حتى بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون باللياقة البدنية المُرتفعة، ليس من السهل رفع جسمك بالكامل باستخدام قضبان للدعم، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد التي يُمكنك تحقيقها من خلال إجراء تمرين العقلة.

فوائد تمرين العقلة

هناك بعض الفوائد الصحية التي يعمل تمرين العقلة على تحقيقها، منها:

  • تقوية العضلات:

يقوي تمرين العقلة المجموعات العضلية التالية: أعلى الظهر، الأكتاف، الساعدين، عضلات اليد والمعصم.

  • فك ضغط العمود الفقري:

قد يؤدي تمرين العقلة إلى فك الضغط وتمديد العمود الفقري. قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت تجلس كثيرًا. جرّب التعليق بأذرع مستقيمة لمدة 30 ثانية إلى دقيقة قبل التمرين أو بعده للحصول على أفضل النتائج.

  • تحسين قوة القبضة:

يمكن أن يؤدي تمرين العقلة إلى تحسين قوة القبضة. قبضة قوية ليست فقط لحمل الأشياء. تُشير بعض الدراسات إلى أن ضعف قوة القبضة قد يكون عامل خطر لانخفاض الحركة في وقت لاحق من الحياة.

يجب أن يكون لديك قبضة قوية سواء كنت تريد فتح وعاء أو تخطط لتسلق الصخور. قد يساعد أداء تمرين العقلة عدّة مرات في الأسبوع على تحسين قوة القبضة.

  • تخفيف آلام الكتف:

قد تقوي تمرين العقلة عضلات الكتف المصابة وتساعد كتفك على إعادة تشكيل نفسه.

كيفية أداء تمرين العقلة

لإجراء تمرين العقلة اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم شريطًا علويًا آمنًا. استخدم درجًا أو مقعدًا حتى تتمكن من الوصول بسهولة إلى الشريط بذراعيك.
  • أمسك البار بقبضة مرفوعة، فتكون راحتي الكف متجهة بعيدًا عنك، اهدف إلى إبقاء ذراعيك متباعدتين بعرض الكتفين.
  • حرّك قدميك بعيدًا عن الدرج أو المقعد بحيث تكون مُعلقًا على البار.
  • حافظ على ذراعيك مستقيمة. لا تحني ذراعيك وابق مسترخيًا.
  • انتظر لمدة 10 ثوانٍ إذا كنت مُبتدئًا في التمرين. اعمل بالتدريج حتى 45 ثانية ثم إلى دقيقة واحدة في كل مرة.
  • ارجع ببطء إلى السلم أو المقعد قبل تحرير ذراعيك. كرر ذلك لنحو 3 مرات، إذا كنت ترغب في ذلك.

تمرين العقلة للمبتدئين

إذا كنت مُبتدئًا في ممارسة تمرين العقلة، ركز على شكل القبضة العلوية المناسبة قبل تجربة التمرين. يمكنك التدرب على القبضة أثناء الوقوف على مقعد.

بمجرد أن تتحكم في قبضتك، يمكنك إجراء تمرين عقلة مُعدّل على آلة سحب مساعدة. ستساعدك المقاومة المضافة على إتقان الحركة قبل أداء تمرين العقلة بالشكل الصحيح.

هل تمرين العقلة يُزيد من الطول؟

يقول الخبراء أن الجاذبية هي إحدى العوائق الرئيسية التي تحول دون النمو الأطول. تؤثر الجاذبية على العمود الفقري والمفاصل وتضغط عليه بالفعل. هذا ما يجعلنا نبدو أقصر. إذن ما الذي يمكن فعله لتحدي الجاذبية؟ الجواب هو تمرين العقلة، الذي يمكن أن يساعد في محاربة آثار الجاذبية على أجسامنا، وبالتالي تعزيز الطول وزيادته.

كيف يساعد تمرين العقلة على زيادة الطول؟

عندما تتدلى من القضبان، فأنت في الواقع تمدد جسمك بالكامل. قدميك بعيدان عن الأرض. يتم شدّ الجزء السفلي من جسمك تمامًا والعمود الفقري أيضًا ممدود أثناء القيام بهذا التمرين. جرّب هذه التجربة الصغيرة. اطلب من شخص ما قياس طولك عندما تقف على الأرض. اطلب منهم أن يفعلوا الشيء نفسه أثناء التعليق. ستجد فرقًا ملحوظًا في الارتفاع عند المقارنة بين الاثنين.

عندما تقوم بأداء تمرين العقلة فإن كل العضلات والعظام في جسمك يتم شدها، يدور الدم بشكل أكثر كفاءة إلى الأجزاء المتمددة من الجسم، يتم توزيع الأكسجين جيدًا أيضًا من الرأس إلى أخمص القدمين. يتمدد الجسم بشكل طبيعي بسبب تحسن الدورة الدموية والأكسجين في الجسم.

كم من الوقت يجب ممارسة تمرين العقلة لزيادة الطول؟

هذا يعتمد على قدرتك الشخصية على التحمل. التعليق هو تمرين شاق. يمكن لأولئك المواظبين على ممارسته أن يُعلّقوا بشكل مستمر لمدة 30 ثانية دفعة واحدة. ومع ذلك، إذا كنت تقضي من 3 إلى 4 دقائق كل يوم معلقًا، فهذا أكثر من كافٍ.

ممارسة الكثير من تمرين العقلة يمكن أن يجهد العضلات والأربطة، كما سبق الذكر، يجب بدء المبتدئون بالتدريج، مع أخذ فترات مناسبة بين الجلسات المختلفة وإعطاء عضلاتك راحة كافية بينهما.