الإرهاق العقلي إليك العلامات الدالة عليه

تعرّف على أسباب الإرهاق العقلي وطرق التعامل معه

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 يوليو 2022
الإرهاق العقلي إليك العلامات الدالة عليه

رُبما تشعر بالتعب والاستنزاف بعد ممارسة نشاط بدني مكثف، الأمر نفسه ينطبق على التعرّض لفترات طويلة من النشاط العقلي المكثف، التي يمكن أن ترهقك أيضًا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الإرهاق العقلي.

ما هو الإرهاق العقلي؟

الإرهاق العقلي هو حالة يمكن أن تحدث عندما يتلقى عقلك الكثير من التحفيز أو عندما يضطر إلى الحفاظ على مستوى مكثف من النشاط دون الحصول على بعض الراحة. قد تلاحظ ظهور علامات الإرهاق العقلي عليك إذا كنت غالبًا ما تعمل أو تدرس لساعات طويلة مع الحصول على فترات راحة قليلة أو بدون فترات راحة على الإطلاق، كذلك إذا كُنت تقضي الكثير من الوقت كل يوم في التعامل مع المسؤوليات الجسيمة وتُكرس الكثير من طاقتك العقلية كل يوم للتفكير في المشاكل أو المخاوف أو مصادر التوتر الأخرى.

يمكن أن يؤثر الإرهاق العقلي المستمر على قدرتك على التفكير وحل المشكلات أو معالجة العواطف وتنظيمها. في النهاية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحديات في حياتك اليومية وفي العلاقات.

علامات الإرهاق العقلي

من العلامات الدالة على الإرهاق العقلي ما يلي:

  • الغضب وعدم القدرة على الصبر: الإرهاق العقلي يمكن أن يضعك في مزاج سيء. قد تكون سريع الغضب أو ليس لديك أي قدرة على الصبر أو التحمل، وتنقض على الناس في كثير من الأحيان. قد يكون من الصعب التحكم في عواطفك عندما تُعاني من الإرهاق العقلي.
  • لا يمكنك إنجاز المهام المطلوبة منك: ترتفع إنتاجية الجميع وتنخفض من حين لآخر. لكن الإرهاق العقلي يمكن أن يجعل من الصعب حقًا التركيز. كما أنه يستنزف دوافعك. قد يتشتت انتباهك بسهولة أو تبدأ في تفويت المواعيد النهائية. حتى المهام الصغيرة قد تبدو مربكة.
  • مواجهة صعوبة في النوم: تُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم وظائف ذات "أعباء معرفية عالية" يبلغون عن أعراض الأرق أكثر من أولئك الذين ليس لديهم عمل مرهق عقليًا. يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى تفاقم الإرهاق العقلي. أخبر طبيبك إذا كنت لا تستطيع النوم أو تشعر بالتعب الشديد أثناء النهار.
  • المبالغة في فعل أشياء غير صحية: قد يجعلك الإرهاق العقلي تنخرط في بعض السلوكيات الضارة مثل كثرة تناول الطعام أو تناول الوجبات السريعة وإهمال الطعام الصحي.
  • الاكتئاب: إذا كُنت تُعاني من الإرهاق العقلي، فقد يُشعرك هذا أنه ليس لديك أي طاقة أو تشعر وكأنك تتحرك بحركات بطيئة. يقول بعض الناس أنهم يشعرون بالخدر. يمكن أن يجعل ذلك من الصعب إنهاء الأشياء في العمل أو القيام بالأنشطة اليومية.
  • ارتكاب المزيد من الأخطاء: من المستحيل أن يكون عملك مثاليًا طوال الوقت. لكن الإرهاق الذهني يقلل من قدرتك على اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بسرعة أو يُسليك القدرة على اكتشاف الأخطاء بشكل تام. يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل خطيرة في وظائف معينة، مثل تلك التي تستخدم فيها الآلات أو تقود مركبة أو تطير بالطائرة.

أسباب الإرهاق العقلي

هناك بعض الأسباب المحتملة للإرهاق العقلي، يمكن أن يحدث الإرهاق العقلي عندما تنخرط غالبًا في مهام تتطلب الكثير من الجهد المعرفي والعاطفي، خاصةً عندما لا تخصص وقتًا للراحة والرعاية الذاتية في يومك. تختلف محفزات وأسباب الإرهاق العقلي من شخص لآخر، ولكن تتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

  • الحصول على وظيفة تتضمن العديد من المهام والمسؤوليات مما يجعلها عالية الضغط.
  • العمل لساعات طويلة دون أخذ إجازة للراحة.
  • المُعاناة من ضغوط مالية.
  • الشعور بالاستياء من العمل.
  • مسؤولية تقديم الرعاية لشخص يهمك سواء أكان يُعاني من المرض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعيشون مع مرض مزمن أو حالة صحية عقلية.
  • فقدان أحد أفراد الأسرة.
  • ولادة طفل.
  • نقص التوازن بين العمل والحياة وعدم الحصول على الدعم العاطفي.

طرق التعامل مع الإرهاق العقلي

بمجرد التعرف على علامات الإرهاق العقلي، قد تتساءل، "ماذا بعد؟" هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الإرهاق العقلي. فيمكن أن يساعدك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة على التعامل بفاعلية مع الإرهاق العقلي. مما يُمكنك فعله ما يلي:

  • إزالة الضغط: قد لا تجد دائمًا أنه من الممكن التخلص من مسببات التوتر والإرهاق، ولكن هذا عادة ما يقدم واحدة من أفضل الطرق لتخفيف التوتر في حياتك. إذا كُنت تشعر بالإرهاق من مسؤولياتك في العمل؟ ضع في اعتبارك أن تطلب من مشرفك أو زملائك في العمل المساعدة في المهام أو حاول تفويض بعض مسؤولياتك للآخرين. كذلك، إذا كُنت تواجه صعوبة في مواكبة المسؤوليات المنزلية أو تقديم الرعاية، فقد يكون من المفيد أن تطلب المساعدة من الأصدقاء وأفراد العائلة.
  • خذ استراحة: يمكن أن يقطع وقت الراحة وإعادة الشحن شوطًا طويلاً نحو تخفيف مشاعر الإرهاق العقلي. قد تعني الاستراحة أيًا مما يلي: مسح جدولك للمهام غير الأساسية لبضعة أيام، أخذ إجازة طويلة، حجز ساعة من الوقت لنفسك كل يوم، مغادرة مكتبك أثناء الغداء وأخذ ساعة كاملة لتناول وجبة ترفيهية أو المشي أو أي نشاط آخر غير متعلق بالعمل، خصص أمسية أو ليلتين كل أسبوع لتناول العشاء أو مشاهدة فيلم مع الأصدقاء
  • الاستعانة بتقنيات الاسترخاء: هناك العديد من تقنيات الاسترخاء التي يمكن أن تساعد في تعزيز الهدوء وتخفيف التوتر. تُشير الدلائل باستمرار إلى أن التأمل، والتأمل الذهني على وجه الخصوص، يمكن أن يفعل الكثير لتخفيف التوتر المزمن.
  • الحصول على مزيد من النوم: لا يؤدي النوم الجيد فقط إلى تعزيز الصحة البدنية الجيدة. إنه ضروري للصحة العامة، والتي تشمل صحتك العقلية والعاطفية. إن السعي للحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة يمكن أن يساعد في تخفيف الإرهاق العقلي والجسدي. هناك طريقة واحدة للتأكد من حصولك على نوم أفضل ليلاً، وهي أن تتجنب قضاء الكثير من الوقت في السرير طوال اليوم، والذي قد تشعر أنك أكثر ميلًا للقيام به خلال فترات الإرهاق العقلي.
  • تمرن على ممارسة الامتنان: عندما تشعر بالفعل بالإرهاق العقلي وانخفاض الطاقة، قد تبدو الأفكار السلبية أو المزعجة أكثر إرباكًا. لتحدي المشاعر والأفكار غير المرغوب فيها وإعادة التركيز على الأشياء التي تستمتع بها في الحياة، حاول الاحتفاظ بمفكرة تدون فيها بعض الأشياء التي تشعر بالامتنان لها كل يوم. بالتناوب، فكر أو قل شيئًا واحدًا تشعر بالامتنان له كل يوم.

وجدت مجموعة من ثلاث دراسات نُشرت في عام 2017 دليلاً يشير إلى أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين الامتنان يميلون إلى الاستمتاع بما يلي: رفاهية أكبر بشكل عام، أعراض أقل للمرض الجسدي، تقليل التوتر، سعادة أكبر، المزيد من الرضا عن العلاقة، تحسين النوم، صحة بدنية أفضل.

  • ممارسة الرياضة: قد يكون حشد الدافع لممارسة الرياضة أصعب من المعتاد عندما لا تشعر بالفعل بالقدرة على فعل شيء. على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون للنشاط البدني المنتظم تأثير إيجابي على حالتك المزاجية ومستويات الطاقة ووظيفة الدماغ، ناهيك عن الصحة البدنية العامة. لا تحتاج إلى الانخراط في نشاط معقد أو عالي الكثافة لجني الفوائد أيضًا. فيُمكنك تحقيق هذه الفوائد من ممارسة التمارين المعتدلة، مثل المشي السريع لمدة نصف ساعة، وهو ما يمكن أن يُحدث فرقًا في مزاجك ويساعدك على الشعور بالهدوء والاسترخاء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة