اللاعب توماس بارتي.. الغاني نجم خط وسط أرسنال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 مارس 2022
اللاعب توماس بارتي.. الغاني نجم خط وسط أرسنال

يعرف  الجميع أن توماس بارتي هو لاعب خط وسط دفاعي صلب وقوي وسريع الحركة والبديهة في نادي أرسنال، تمكن توماس أن يصل إلى هذا المستوى من المهارة والذكاء الرياضية بعد مسيرة كروية مثيرة للاهتمام لم تخلُ من المصاعب.

حياة توماس بارتي ونشأته

توماس تاي بارتي هو لاعب كرة قدم محترف ولد في مدينة كروبو أودوماسي في غانا في 13 يونيو عام 1993، ويلعب الآن في صفوف نادي أرسنال الإنجليزي والمنتخب الغاني أيضًا.

ينحدر توماس من خلفية عائلية فقيرة ومتواضعة، فوالده كان يعمل مدربًا محليًا لكرة القدم، بينما كانت تعمل والدته تاجرة، وهو أكبر طفل في أسرته ولديه 7 أخوة.

قضى توماس طفولته مع شقيقه "فرانك" في ملاعب كرة القدم، بسبب عمل والده كمدرب لكرة القدم، وبسبب حب والده لطرة القدم غُرس حب كرة القدم في قلبه، وكان يلعب مع شقيقه في فريق والدهما المحلي.

بدأ توماس لعب كرة القدم مع والده حتى سن العاشرة، وبعدها انتقل إلى نادي أشيمان، وهناك أصبح لقبه والده بـ"السنغال" على الرغم من أنه غاني السبب أن ابنه ذكره بصديق يحمل الاسم نفسه.

ومع استمراره في اللعب نمى حلم الاحتراف في أوروبا في محاولة منه لرعاية أسرته وكسب المال من أجله، وهذا الأمل دفعه للبحث عن رعاة كرة القدم، كما وصل الأمر إلى أن والد توماس قررا بيع ممتلكاتهم لجعل ابنهم يسافر إلى أوروبا لإيجاد فرصة احتراف له.

وبالفعل تمكن أن يسافر إلى أوروبا حينما رآه أحد مكتشفي المواهب في إحدى منافسات كرة القدم، وسنحت له الفرصة أن يلعب في إسبانيا في نادي أتليتكو مدريد.

مسيرته  الكروية

تمكن توماس بارتي من إيجاد فرصة للاحتراف في أوروبا، حيث اتفق مع وكيه السفر إلى إسبانيا لإجراء اختبارات، وجاء قرار سفره إلى إسبانيا مفاجئًا، حيث سافر دون علم أحدًا من عائلته.

وبعدها وقع مع نادي أتليتكو مدريد في عام 2012 ولكن بعد مرور شهر  تقريبًا انتقل إلى نادي "ليجانيس"، وبعدها بفترة عاد مرة أخرى إلى نادي أتليتكو مدريد ولعب أولى مباراياته مع النادي في 10 مارس 2013 حينما تم استدعائه للعب ضد ريال سوسيداد.

وفي 12 يوليو من العام نفس انتقل توماس إلى نادي "مايوركا" على سبيل الإعارة ولكنه هبط إلى المستوى الثاني حتى تمكن أن يظهر كمحترف في 18 أغسطس في مباراة النادي أمام "ساباديل".

تمكن توماس من تسجيل هدفه الاحترافي الأول في 15 سبتمبر، ليسجل بعدها هدفه الثاني ويحقق لفريقه التعادل في مباراة النادي ضد هيركوليس.

وفي يوليو 2014 انضم إلى نادي لا ليغا على سبيل الإعارة وظهر مع النادي لأول مرة في 23 أغسطس، وتمكن أن يسجل أولى أهدافه مع النادي في أبريل 2015، كما سجل هدفي الفوز أما نادي غرناطة.

وبعد مسيرة طويلة من الانتقالات عاد مرة أخرى إلى صفوف نادي أتليتكو مدريد في نوفمبر 2015 وحل محل اللاعب "لوسيانو فيتو"، وفي يناير 2016 سجل أول هدفه في الدوري، كما هدف المباراة الوحيد ضد نادي "ليفانتي".

وفي مايو لعب مع النادي في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد نادي ريال مدريد، ولكن خسر فريقه بركلات الترجيح.

وقع توماس عقده مع نادي أتلتيكو مدريد في عام 2017 لينتهي عقده في 2022، وتمكن من أن يتألق مع النادي حيث سجل هدفه الأوروبي الأول بضربة بعيدة المدى وأدرك التعادل على أرضه أمام كاراباغ.

وبسبب أدائه الرائع تمت مكافئته بمد عقده حتى عام 2023، وفي سبتمبر 2019 سجل بارتي هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من المباراة ضد نادي "إيبار".

وفي موسم 2020- 2021 غادر بارتي نادي أتليتكو مدريد ليلعب مع نادي أرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز، ووقع عقدًا طويل الأجل يقدر ب45 مليون جنيه إسترليني، أي حوالي 50 مليو يورو.

لعب مع نادي أرسنال بقميص رقم 18، وفي أكتوبر 2020 ظهر بارتي لأول مرة مع نادي أرسنال كبديل عن اللاعب "لجرانيت تشاكا" وبعدها بخمسة أيام لعب توماس مباراته الأول كأساسي وساعد فريقه على الفوز ضد "رابيد فيينا" في الدوري الأوروبي.

في نوفمبر 2020 تعرض توماس لإصابة في الفخذ، ولكنه عاد مجددًا في ديسمبر من العام نفسه في ديربي شمال لندن، ولكن منعته الإصابة الثانية من استكمال اللعب في الشوط الأول.

وفي أكتوبر 2022 سجل بارتي هدفه الأول لنادي أرسنال ليحقق النادي الفوز على نادي أستون فيلا بهدف 3-1.

وفي فبراير 2022 اختير توماس كأفضل لاعب في الشهر، وفي الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021-2022 تمكن توماس من مساعدة فريقه على هزيمة نادي ليستر سيتي ليفوز النادي بهدفين مقابل لا شيء، وسجل توماس هدف المباراة الأول في الدقيقة الـ11.

مسيرته مع المنتخب

لعب توماس بارتي مع المنتخب الغاني لأول مرة في مايو 2016 حينما استعداه المدير الفني للمنتخب "أفرام جرانت" في مباراة التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2017 ضد منتخب موريشيوس الوطني.

وظهر مع المنتخب لأول مرة في 5 يونيو كبديل للاعب فرانك أتيمبونج في في آخر 11 دقيقة من المباراة ليحجز المنتهب مكانه في نهائيات كأس أمم أفريقيا.

كما حضر توماس تصفيات كأس العالم 2018 وسجل أول ثلاثية دولية أما الكونغو في 5 سبتمبر 2017، وبعده تم اختياره في تشكيلة المنتخب لكأس الأمم الأفريقية 2019 التي أقيمت في مصر.

وتصدر المنتخب الغاني مجموعته على الرجل من إقصاء الفريق، وسجل توماس هدفي الفوز أمام نادي غينيا بيساو في استاد السويس في مصر، كما سجل ركلات الترجيح في دور الستة عشر ضد تونس.

وطوال مسيرته الدولية مع منتخب غانا حتى الآن سجل توماس 12 هدفًا فاز بجائزة أفضل لاعب في غانا في عامي 2018، و2019.

ويستعد بارتي للعب مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم في قطر 2022، حيث سيلعب منتخب غانا أمام نيجيريا في مبارتين فاصلتين وذلك في يومي 20، 29 مارس 2022.

اعتناق توماس بارتي نجم أرسنال الإسلام

في 17 مارس 2022 أعلن توماس بارتي إسلامه، فمن خلال صفحة الشيخ محمد الأزهري المأذون الشرعي المعتمد في لندن أعلن إسلام اللاعب، وكتب على صفحته: "أسلم لله تعالى في مكتبنا اللاعب البشوش الخلوق: توماس بارتي"، ولكن لم يعلق بارتي على الخبر رسميًا حتى الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة