• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورج خليل الراسي

    • اسم الشهرة

      جورج الراسي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يناير 1982 (العمر 42 سنة)
      سلامون القماش، لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      جويل حاتم (2014 - 2015)

    • أسماء الأولاد

      جو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1996 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فُجع الوسط الفني اللبناني ومحبو الفنان جورج الراسي بخبر وفاته في حادث سير مروع فجر السبت عند الحدود السورية اللبنانية، ليرحل عن عالمنا عن عمر 39 عامًا تاركًا خلفه ابن صغير وعدد من الأعمال الفنية المميزة، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة جورج الراسي ونشأته

جورج خليل الراسي هو مغني لبناني ولد في قرية سلامون القماش في لبنان في 29 يناير عام 1982، ونشأ في عائلة فنية، فشقيقته هي الممثلة اللبنانية نادين الراسي.

ولد جورج في عائلة مرحبة بالفن وعاشقة له، فقد تلقى دعمًا وتشجيعًا كبيرًا من والده الذي علمه عزف العود، كما تلقى الدعم ذاته من والدته على متابعة شغفه بالغناء، فتمكن من بدأ حياة فنية مبكرة بعمر 16 عامًا.

زوجته وابنه

تزوج جورج من عارضة الأزياء البرازيلية اللبنانية الأصل جويل حاتم في عام 2014، وتعد واحدة من أشهر العارضات اللبنانينة، واشتهرت بصورها الجريئة، ورُزق منها بابن اسمه جوي، وانفصلا بعد سنة من زواجهما.

بعد طلاقهما حدثت الكثير من الخلافات بينهما، حيث منع جورج زوجته من رؤية ابنهما، وكتبت جويل على حسابها أنها لم ترَ ابنها منذ 7 أيام مضت، ورفعت عليه قضية وهددت بصور مشينة، ورفع الأخير قضية على الأم أيضًا.

وتم الصلح بين الطرفين بعد تسوية تمت بإشراف قاضي التحقيق في جبل لبنان رامي عبد الله.

وقد حصلت التسوية على خلفية منع الراسي طليقته من مشاهدة ورؤية ابنهما جو لمدة 25 يومًا وأبعدها عنها، وحضر والدها الطبيب الجراح جو حاتم وأفراد العائلة لاستلام الطفل من دائر التحقيق.

وفاته

في حادث سير مروع صباح السبت بتاريخ 27 أغسطس 2022 توفي الفنان جورج الراسي عن عمر 39 عامًا عند الحدود السورية اللبنانية وفق وسائل إعلام محلية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن الراسي توفي إثر اصطدام سيارته بحاجز وسطي في محلة المصنع عند النقطة الفاصلة بين الحدود اللبنانية والسورية.

وأضافت الوكالة الوطنية للإعلام أن الراسي كان برفقة سيدة أخرى توفيت أيضًا في الحادث، وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام وتم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي تضرر سيارته وتحطم مقدمتها بشكل كبير.

كان الراسي عائدًا من سوريا إلى لبنان بحسب الوكالة الرسمية بعد أن قدم حفلًا غنائيًا هناك، ووفقًا للصليب الأحمر فقد اضطر عناصر الدفاع المدني إلى استخدام أدوات حادة و3 آليات لانتشال الجثتين بسبب تحطم السيارة بشكل كامل، واستغرقت العملية نحو 40 دقيقة.

بعد وفاته نعاه الكثير من الفنانين في لبنان والوطن العربي، منهم صديقته الفنانة بونيتا سعادة التي تحدثت عن المواقف التي جمعت بينهم، ونشرت عدة صورة جمعتهما سابقًا.

كما علقت طليقته على خبر وفاة طليقها عبر صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت "عم برجف ما قادرة أرد، بليز يسوع ساعدوني".

نعاه أيضا الفنان جورج وسوف بكلمات مؤثرة حيث كتب "شو هالخبر الحزين صباح اليوم، كتير بكير يا جورج، الله يصبر أهل الفنان وأهل الصبية يللي كانت برفقته".

كما تحدث الفنان اللبناني فارس إسكندر عن حزنه الكبير برحيل الراسي، وكتب على حسابه الخاص "ضيعان شبابك يا جورج بكرت كتير، الله يرحمك ويصبر عيلتك ومحبينك".

مشواره الفني

بدأ الفنان جورج الراسي مشواره الفني في عمر 16 عامًا، حيث قع عقدًا مع نادي أوبسيون لإحياء حفلات فنية، وكانت هذه فرصة مميزة للقاء جمهوره، وتكوين شعبية بسيطة.

لم تكن بدايته سهلة، وقد بدأ رحلته الفعلية مع الفن من البيت الأصفر، حيث تربى على يد الملحن جمال عنبر، وبدأ بتسجيل أغنياته من إنتاج شركة "البيت الأصفر" التي حققت شهرة كبيرة في لبنان والوطن العربي.

اشتهر جورج الراسي بالغناء في النوادي اللبنانية بين "لافورتينا"، و"الأطلال"، وعدة أماكن سياحية أخرى منها "مدرج سفرة"، و"مهرجان الياسمين" كما شارك في العديد من الحفلات التي تنظمها الفنادق اللبنانية.

في عام 1995 التقى جورج بالملحن سمير قبطي واقتنع بقدراته الفنية، ليقرر إنتاج أغنية له، وكانت ثمرة هذا التعاون أغنية "مين يا حبيبي مين" التي كانت ضمن ألبوم "سهر الليل" الذي صدر عام 1996.

تعاون مرة أخرى مع الملحن سمير قبطي في أغنية "من غدر الحب"، ولاقت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وتعاقد جورج بعدها مع شركة "إيمي أرابيا".

قدم جورج أول ألبوم له بتمويل منا الشيخ أحمد بن نشأت العنان الذي صدر عام 1996، وهو ألبوم "سهر الليل" الذي ضم عدة أغنيات ناجحة منها "من غدر الحب"، و"مين يا حبيبي مين"، و"يشهد قلبي عليا"، و"آه م الليل"، و"استنى يا دنيا"، و"صمتي".

بعد نجاح ألبومه الأول تدرب جورج على يد الموسيقار الكبير شاكر الموجي، وتمكن بالتعاون معه من إصدار ألبومه الثاني "حكاية" عام 1998، والتي كانت معظم أغاني هذا الألبوم ملحنه من قبله.

تضمن الألبوم 7 أغانٍ ناجحة، منها "اتعاهدنا"، و"مسافرين ليه"، "ما تبعديش"، و"ما تصدقش"، و"سكت ليه"، و"زمن العجايب".

بعدها ظهر الراسي لجمهوره ومعجبيه في عدة حفلات، كما شارك الشحرورة صباح في حفل غنائي في غشت في مهرجان ميروبة. عُرف جورج أيضًا في النوادي والفنادق الفاخرة خصوصًا بعد تعاقده مع ملهى "كارط بلونش" لمدة غير محدودة.

في عام 2000 أصدر جورج ألبومه الثالث "صبت الهدف" الذي ضم 7 أغنيات منها "شفت بعيد"، و"يا حبايب يا غيبين"، و"زينة لبست خلخاله"، و"صبت الهدف" ،و"الحلوة داير شباكها"، و"غنيلي شوي شوي"، و"نبتدي منين الحكاية".

في عام 2001 أصدر ألبوم "ولا يمكن" الذي ضم أغنيات "لإمتى تتحداني"، و"يا ديب"، و"احنا هنخسر إيه"، و"سطر نكتب"، و"على إي شيء نتخاصم"، "عيني عليك".

وفي عام 2002 أصدر ألبوم "جاي تعتذر" ضم أغانٍ "أوعدك"، و"بتلوموني ليه"، و"دي مش دموعنا"، و"الأطلال"، و"رمش عينه"، و"الأسامي"، و"لكتب على أوراق الشجر"، و"من دا الغرام"، و"ميتا أشوفك"، و"زي الهوى".

بعدها أصدر ألبوم "كيف أوصفك"، و"آخر ألبوم قدمه "حمد لله عالسلامة" عام 2011، وبجانب الألبومات فقد قدم عدة فيديو كليبات منها "سهرة الليل"، و"يا ديب"، و"حكاية"، و"جاي تعتذر"، و"قلبي مات"، و"كيف أوصفك"، والحب المجنون"، و"لعيون حبيبي"، "تمرق نتغندر".

أهم الأعمال

  • ألبوم سهرة الليل

  • ألبوم حكاية

  • ألبوم صبت الهدف

  • ألبوم ولا يمكن

معلومات أخرى

  • تعرض لإطلاق نار وحرقت سيارته بسبب ابنة رجل سياسي لبناني وقعت في غرامه

جميع أخبار