• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيهان إبراهيم محمد ناجي الشماشرجي

    • اسم الشهرة

      جيهان الشماشرجي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2020 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بملامحها الجميلة وضحكتها التي تخطف قلوب كل من يسمعها تمكنت الممثلة الشابة جيهان الشماشرجي من تحقيق نجاح كبير في الدراما المصرية، رغم قلة الأعمال الفنية التي شاركت فيها، فقد كسبت قلوب الجمهور بسبب بساطتها في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة جيهان الشماشرجي ونشأتها

جيهان إبراهيم محمد ناجي الشماشرجي هي ممثلة مصرية والدها من أصول تركية جورجية ووالدتها من الإسكندرية، وولدت في الجيزة، وتحديدًا في منطقة الهرم.

درست جيهان الأدب الإنجليزي، ولم تتمن أن تدرس الأدب وإنما تمنت أن تدرس فنون جميلة، وقد قالت إنها لم تكن تحضر المحاضرات في الكلية، وبعد التخرج حاولت تعلم تصميم الجرافيك ولكنها لم تحب الأمر.

قالت جيهان إنها كانت طالبة انطوائية منذ صغرها، ولكن تحولت شخصيتها في المرحلة الثانوية، حيث أصبحت تملك العديد من الأصدقاء، وقد ساء مستواها الدراسي بعدها، وقد قالت إنها تمكنت من اكتشاف نفسها بعد ذهابها إلى دكتور نفسي منذ 6 سنوات.

تصميم المجوهرات

بدأت جيهان العمل في مجال تصميم المجوهرات بعد الثورة، حيث تمرنت في إحدى الورشات، وكانت في البداية تعمل في الورشة لعمل الشاي والقهوة للصنايعية في الورشة، وبعدها بدأت تتعلم تصميم المجوهرات.

تعلمت جيهان لفترة صناعة المجوهرات، وبعدها سافرت إلى أسوان وتحديدًا في جزيرة هيسا النوبية، وقدمت عدة ورشات لتعليم التصميم وصناعة المجوهرات، وبعدها عادت إلى القاهرة، وأنشأت ورشة لتعليم تصنيع المجوهرات في القاهرة وتدرب فيها الآن، كما أنها تدرب تصنيع المجوهرات في مؤسسة "بناتي"، وتعمل في هذا المجال منذ 11 سنة.

تستخدم جيهان العديد من المواد الخام لتصنيع المجوهرات، منها الأحجار الكريمة، والذهب، والفضة، وقد قالت إنها صنعت مجوهرات من جمجمة أرنب لأنها تحب إعادة استخدام الأشياء الحية بعد انتهاء حياتها.

درست جيهان أيضًا الرقص المعاصر، وقد قدمت العديد من العروض على مسرح الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما أنها درست الرقص الكلاسيكي والهيب هوب أيضًا، وقد اختارت الرقص المعاصر لأنها تشعر بنفسها وبحرية أكثر حينما ترقص، وبعدها دخلت مجال التمثيل.

محاولة الهجرة

كانت جيهان الشماشرجي تفكر في الهجرة خارج مصر وبالفعل سافرت إلى برلين وظلت هناك أكثر من شهر، ثم عادت إلى مصر لكي تنهي أوراق هجرتها وتسافر، ولكنها حصلت على دور تمثيلي، لذا أعادت التفكير في موضوع الهجرة مرة أخرى، وكان أول عمل فني قدمته مسلسل "لعبة النسيان" عام 2020 خلال فترة كورونا.

بدايتها الفنية

دخلت جيهان الشماشرجي مجال التمثيل عن طريق الصدفة، ففي عام 2020 قررت الهجرة إلى برلين وسافرت بالفعل عدة أشهر، وبعدها عادت إلى مصر لتكمل أوراق هجرتها، ولكنها حصلت على دور في مسلسل "لعبة النسيان" عام 2020 من بطولة الفنانة دينا الشربيني.

وكان السبب في حصولها على الدور هو صديقتها المخرجة التي اقترحت عليها أن تشارك في إعلان، وبعدها حصلت على الدور في لعبة النسيان، وقدمت جيهان دور واحد أمام الممثل أحمد داوود، وكانت أول تجربة لها في التمثيل.

تصرح جيهان دائمًا إن أول دور قدمته كان سيئًا جدًا، وقد أصيبت بفيروس كورونا خلال التصوير، وبعدها طلبوها في مسلسل "حكاية بنات" الجزء الخامس وقدمت مشاهد بسيطة في المسلسل.

أعمال شاركت فيها

رغم أن جيهان بدأت مسيرتها الفنية منذ 3 سنوات فقط، ولكن خلال هذه الفترة تمكنت من تحقيق شهرة واسعة، فبعد مشاركتها في لعبة النسيان شاركت في مسلسل حكايات بنات الجزء الخامس وقدمت فيه دورا بسيطًا.

في عام 2021 شاركت جيهان في مسلسل "قواعد الطلاق الـ45" من بطولة إنجي المقدم، وصدقي صخر، وإنجي أبو زيد، وهيدي كرم، وعمر الشناوي، والمسلسل يتحدث عن ثلاث نساء بعد الطلاق يكافحن لمحاربة الصور النمطية نظرة المجتمع للسيدة المطلقة.

في العام نفسه شاركت جيهان في مسلسل "حلو الدنيا سكر" في قصة لو كنت يوم أنساك مع الفنانة هنا الزاهد وهو مسلسل مكون من 5 قصص اجتماعية مختلفة وشارك في العمل محمد الكيلاني، ومحمود عبد المغني، وأحمد سلطان، ومحمد الشرنوبي، وعمر الشناوي وغيرهم.

شاركت جيهان أيضًا في مسلسل "بين السماء والأرض" من بطولة هاني سلامة، ودرة، وسوسن بدر، وأحمد بدير، ومحمد لطفي، وندى موسى، ويحكي المسلسل عن مجموعة من الأشخاص يعلقون في المصعد الكهربائي لأحد العقارات في القاهرة، وتحدث بينهم مفارقات مختلفة بسبب اختلاف الشخصيات.

شاركت جيهان الشماشرجي في مسلسل "الآنسة فرح" الجزء الثالث مع أسما أبو اليزيد، ورانيا يوسف، وأحمد مجدي، ومحمد الكيلاني، وتامر فرج، وعارفة عبد الرسول.

في عام 2022 شاركت في مسلسل سوتس وهو النسخة العربية من المسلسل الأمريكي الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، وشارك في العمل آسر ياسين، وأحمد داوود، وصبا مبارك، وريم مصطفى، ومحمد شاهين، وتارا عماد.

أشهر أدوارها

في عام 2022 شاركت جيهان الشماشرجي في واحد من أشهر أدوارها، وهو مسلسل "حكايات جروب العيلة" التي كانت بداية التألق والشهرة، وهو مسلسل عائلي يشارك فيه سميحة أيوب، وأحمد سعيد عبد الغني، وإسلام جمال، وصفاء جلال، وحسام فارس، وحنان سليمان.

المسلسل يتحدث عن زوزو وعائلتها التي تحاول بيع الوقف الخاص بالعائلة، ولكنها تفقد أوراق الوقف، لتدخل في مواقف كثيرة كوميدية في محاولة منها للعثور على الأوراق.

شاركت جيهان أيضًا في مسلسل "الغرفة 207" مع محمد فراج، وريهام عبد الغفور، وقد شاركت في مسلسل "أحلام سعيدة" في رمضان 2022 مع الفنانة يسرا، ومي كساب، وشيماء سيف، وغادة عادل.

في عام 2023 شاركت جيهان في عملين ناجحين في رمضان، الأول مسلسل "كالم العدد" المكون من 15 حلقة مع دينا الشربيني، والثاني مسلسل "مذكرات زوج" مع الفنان طارق لطفي.

وقد حكت جيهان عن تجربتها في العمل أمام الفنان طارق لطفي، حيث قالت إنها كانت مرعوبة في البداية وخائفة من الدور، وقدمت دور بنت اسمها هدى تعمل في مجال التمثيل وتنشأ علاقة حب مع طارق الذي يمر بأزمة منتصف العمر ويواجه أزمات كبيرة مع زوجته ومستقبله الوظيفي.

أهم الأعمال

  • لعبة النسيان

  • كامل العدد

  • مذكرات زوج

  • الغرفة 207

جميع أخبار