حملة دعائية رياضية تتسبب في خسائر بالملايين لماكدونالدز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
حملة دعائية رياضية تتسبب في خسائر بالملايين لماكدونالدز

تحت شعار (لو فازت أمريكا أنت تفوز)، أطلقت شركة ماكدونالدز حملة إعلانية ضخمة بالتزامن مع أولمبياد لوس أنجلوس 1984 ميلادياً، فكانت النتيجة أن خسرت الملايين.

ماكدونالدز تطلق حملة دعائية تزامناً مع أولمبياد لوس أنجلوس

في عام 1984 ميلادياً، استضافت الولايات المتحدة الأمريكية الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس، وقررت شركة ماكدونالدز الشهيرة إطلاق حملة دعائية كبيرة لاستغلال هذا الحدث.

وكانت الحملة تحت شعار «لو أمريكا فازت: أنت تفوز»، حيث وضعت كروتاً في وجباتها، على كل كارت اسم لعبة من ألعاب الأولمبياد.

وكانت الحملة تفترض أنه إذا فازت الولايات المتحدة بميدالية ذهبية في هذه اللعبة، تحصل على وجبة كومبو.. أما إذا فازت بميدالية فضية فستحصل على بطاطس.. ولو حصلت على البرونزية فستكسب كوكاكولا مجاناً.

خسائر بالملايين لماكدونالدز بسبب حملتها الدعائية

وشهدت فروع المطاعم في أنحاء أمريكا ازدحاماً كبيراً، وتضاعف الإنتاج بالملايين.. لكن لسوء حظ ماكدونالدز وحسن حظ الولايات المتحدة الأمريكية، قام الاتحاد السوفيتي بمقاطعة الأولمبياد، والنتيجة أن حققت الولايات المتحدة الأمريكية 174 ميدالية، منها 83 ميدالية ذهبية.

وبالتالي لم تستطع شركة ماكدونالدز السيطرة على الأمر، وفي النهاية لم تحقق الحملة نصف الأرباح المتوقعة، لتقوم الشركة بإلغاء هذا العرض، لتصبح فضيحة كبيرة في تاريخ ماكدونالدز.

معلومات عن شركة ماكدونالدز

تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم، ويعرفها الصغار والكبار.. إنها سلسلة ماكدونالدز؛ أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم. كانت البداية مع الأخوين ريتشارد جيمس ماكدونالدز وموريس ماكدونالدز، اللذان بدآ حياتهما ببيع الهوت دوج على صندوق جوال، حتى استطاعا أن يؤسسا مطعمهما الأول في عام 1940 في سان برناردينو بكاليفورنيا. وكانا من أوائل مقدمي الأطعمة السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اعتمد المطعم على الخدمة الذاتية للعملاء، وتقديم الطعام في أطباق ورقية، حتى جاء اللقاء الذي غيَّر كل شيء عام 1954 مع راي كروك.

عمل كروك في بداية حياته في العديد من الأعمال البسيطة مثل عزف البيانو وبيع الأكواب الورقية والمشروبات المثلجة، وفي عام 1954 دخل إلى مطعم ماكدونالدز للمرة الأولى لبيع آلات الحليب المخفوق. ورأى كروك فرصة ذهبية قرر أن يقتنصها، وعرض على الأخوين ماكدونالدز توسعة نشاط سلسلة المطاعم، واستطاع أن يقنعهما بالسماح له بالحصول على امتياز استثمار مطاعمهما، ليفتتح أول فرع فرانشايز في ولاية إلينوي في عام 1955.

بدأت العلاقة في التوتر بسبب خلاف راي كروك مع الشقيقين ماكدونالدز حول العديد من القرارات المصيرية، وفي نهاية الأمر تمكن راي كروك من الاستحواذ على الاسم التجاري لماكدونالدز، حيث وافق الشقيقان على بيعه عام 1961 مقابل 2.7 مليون دولار.

وضع كروك خطة مبتكرة في إدارة المطاعم واهتم بأدق التفاصيل، كما استمر في توسعاته، وظهر شكل "m" ليصبح رمزاً للشركة في عام 1962. وفي عام 1963 ظهر الوجه المبتسم للعلامة التجارية في شكل مهرج اسمه "رونالد ماكدونالدز"، وعام 1965 طرح كروك أسهم الشركة في البورصة لتصبح أول شركة في مجال الوجبات السريعة تطرح أسهمها في بورصة الولايات المتحدة.

وتوالى بعدها ظهور المنتجات المبتكرة والمميزة، حيث ظهر "بيج ماك" عام 1968، وظهرت وجبات الأطفال (هابي ميلز) في عام 1979، أما تشيكن ماك ناجتس فقد ظهرت في عام 1983. واليوم، تمتلك ماكدونالدز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة.

وقد توفي راي كروك في عام 1984 عن عمر يناهز 81 عاماً إثر قصور في القلب، وقد أدرجته مجلة تايم ضمن أهم 100 شخصية في القرن العشرين

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة