• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سمية أحمد إبراهيم

    • اسم الشهرة

      خيرية أحمد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أبريل 1937 (العمر 74 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      19 نوفمبر 2011
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      يوسف عوف

    • أسماء الأولاد

      كريم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1951 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

"محموووود..إنت جيت يا حبيبي".. واحدة من نجمات الزمن الجميل، قد لا تكون حظت خلال مشوارها الفني الطويل على بطولة مطلقة، إلا أنها حفظت توجت بطلة في قلوب الجماهير.

الفنانة المحبوبة خيرية أحمد والتي كانت تمتلك خفة الظل والحضور الكبير، ورغم ذلك لم تكرم في حياتها إلا مرة واحدة فقط، ولكن يبقى حب الجمهور أكبر تكريم. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة خيرية أحمد وحياتها

اسمها بالكامل سمية أحمد إبراهيم، من مواليد محافظة أسيوط بصعيد مصر، 15 أبريل عام 1937، هي شقيقة الفنانة سميرة أحمد في عائلة مكونة من 7 أشقاء، كان والدهم يعمل خطاطاً بمحكمة الاستئناف.

انتقلت الأسرة للقاهرة، بعد أن أصيبت عين والدهم بمياه بيضاء، واضطروا أبناءه للبحث عن عمل لمساعدة الأسرة، كانت الفنانة سميرة أحمد تصطحب شقيقتها خيرية في البحث عن عمل، حتى انتهى بهم المطاف في العمل كومبارس بخمسين قرشا يوميا بأحد مكاتب الريجيسيرات.

بعدها التحقت بفرقة المسرح الحر، وبعدها قدمت برنامج ساعة لقلبك، ثم استكملت مسيرتها في البداية بالتنقل بين المسرح، فانضمت لفرقة ساعة لقلبك، ومنها لفرقة إسماعيل ياسين، فرقة نجيب الريحاني، فرقة أمين الهنيدي، وآخر الفرق التي التحقت بها كانت الفرقة المصرية الكوميدية، بعدها انطلقت في السينما والتلفزيون.

مسيرتها الفنية

بدأت خيرية أحمد مسيرتها الفنية من المسرح وقدمت مجموعة من العروض المسرحية الشهيرة، ومن أشهر مسرحياتها المغناطيس، مراتي بنت جن، الرضا السامي، عبد السلام أفندي، العبيط.

كما تألقت في مسرحيات ممنوع الستات، سفاح رغم أنفه، نمرة 2 يكسب، أختي سميحة، طبق سلطة، نقطة الضعف، الطرطور، كلام رجاله، القصيرين، ومسرحية مهرجان الحرامية.

أما في السينما فكانت بدايتها فيها في عام 1951 من خلال دور صغير مع المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم ابن النيل، بطولة الفنان شكري سرحان والفنانة فاتن حمامة.

وفي نفس العام شاركت في فيلم حكم القوي مع المخرج حسن الإمام، وبطولة النجوم هدى سلطان، محسن سرحان، زوزو ماضي، ووحش الشاشة فريد شوقي.

في عام 1959 شاركت في فيلم حماتي ملاك مع المخرج عيسى كرامة، وبطولة كل من الفنان إسماعيل ياسين، والفنانة ماري منيب، والفنانة آمال فريد، ويوسف فخر الدين.

في عام 1958 شاركت في فيلم الطريق المسدود مع المخرج صلاح أبو سيف، والنجوم فاتن حمامة، شكري سرحان، أحمد مظهر، زوزو ماضي، وفردوس محمد، وفي نفس العام شاركت في فيلم ساحر النساء مع الفنان فريد شوقي والفنانة هند رستم. وفي العام التالي قدمت عريس مراتي مع إسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي.

في عام 1960 شاركت في فيلم الفانوس السحري مع المخرج فطين عبد الوهاب، وبطولة الفنان إسماعيل ياسين والفنان عبد السلام النابلسي، ومن تأليف أبو السعود الإبياري.

وفي نفس العام شاركت في فيلم الرباط المقدس مع المخرج محمود ذو الفقار، وبطولة صلاح ذو الفقار، صباح، والفنان عماد حمدي، وفي عام 1962 شاركت في فيلم ملك البترول مع الفنان إسماعيل ياسين، الفنانة زهرة العلا، واستيفان روستي.

وفي نفس العام شاركت في فيلم جمعية قتل الزوجات مع المخرج حسن الصيفي، وبطولة صلاح ذو الفقار، وزهرة العلا، كما تألقت في فيلم موعد مع الماضي مع الفنان صلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين.

وشاركت في فيلم خدني معاك مع أحمد رمزي وشقيقتها سميرة أحمد، فيلم السيرك، فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة مع الفنان صلاح ذو الفقار ونيللي.

في عام 1987 شاركت في فيلم عطشانة، كما شاركت في أفلام قبلني في الظلام، اللي ضحك مع الشياطين، العيال نغم، امرأة وشيطان، خدني بعاري، المشاغبين في الجيش، احترسي من الرجال يا ماما، حبيبتي شقية جدا، مجانين بالوراثة، صائد النساء، وشيلني وأشيلك.

كما شاركت في فيلم كباريه الحياة، عالم عيال عيال، أميرة حبي أنا، بمبة كشر، امرأة مطلقة، عطشانة، أخواته البنات، بحبك وأنا كمان، صايع بحر، ظاظا، مفيش فايدة، وآخر مشاركة لها في السينما في عام 2008 في فيلم على جنب يا أسطى مع الفنان أشرف عبد الباقي.

أشهر مسلسلات خيرية أحمد

كان لها عدد من البصمات في التلفزيون فشاركت في مسلسل عابر سبيل، الهويس، رحيل مع الشمس، وتألقت مع الفنانة سناء جميل في مسلسلهم الشهير ساكن قصادي بجزئية الأول والثاني.

كما تألقت في مسلسل العائلة، صباح الخير يا جاري، أحلام اليقظة، المشاهد، ضحكات عصرية، عائلة مجنونة جدا، وشاركت الفنانة يسرا مسلسلها الشهير أين قلبي، وعبلة كامل في مسلسل عفاريت السيالة.

كما تألقت في مسلسل العميل 1001 مع مصطفى شعبان، ومسلسل علي يا ويكا مع مصطفى قمر، ومسلسل يوم عسل ويوم بصل، وشاركت الفنانة فيفي عبده في مسلسل الحقيقة والسراب ومسلسل سوق الخضار، كما قدمت مسلسل أحلام سارة.

ومسلسل فريسكا مع آثار الحكيم، سلطان الغرام، ومسلسل حدائق الشيطان مع النجم جمال سليمان، ومسلسل في أيد أمينة، من غير معاد، وأيضا مع شقيقتها سميرة أحمد في مسلسل ماما في القسم.

زوج خيرية أحمد وأولادها

تزوجت الفنانة من الكاتب المسرحي يوسف عوف بعد قصة حب بينهم، فكان يكبرها بسبعة أعوام هو من مواليد 1930، بدأت علاقتهم من برنامج ساعة لقلبك فهو معد البرنامج وصاحب الفكرة.

وكتب العديد من الأعمال الشهيرة ومن أشهرها مسلسل ساكن قصادي الذي لعبت بطولته الفنانة خيرية مع الفنانة سناء جميل، وفيلم عالم عيال عيال، ومسرحية هاللو شلبي.

أنجبت خيرية ويوسف ولد واحد وهو كريم، وفي 28 أبريل عام 1999 رحل يوسف عوف، فأصيبت بصدمة بعد رحيله وابتعدت عن التمثيل لفترة لتعود للجمهور في عام 2003 من خلال مشاركتها في مسلسل الحقيقة والسراب مع النجمة فيفي عبده، يوسف شعبان، سمية الخشاب، وأحمد زاهر.

وفاة خيرية أحمد

في الفترة الأخيرة من حياتها خاضت صراعاً مع مرض السرطان، حتى أصيبت بالتهاب رئوي حاد تسبب لها في غيبوبة، لترحل عن عالمنا في 19 نوفمبر عام 2011.

ورغم مسيرته الفنية الكبيرة لم تحصل إلا على تكريم واحد طوال حياتها وكان عام 2008 من خلال مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الـ 14، ووقفت على المسرح تبكي من شدة الفرح.

أهم الأعمال

  • مسلسل الحقيقة والسراب.

  • مسلسل فريسكا.

  • مسلسل ساكن قصادي.

  • مسلسل العميل 1001.

  • مسلسل أين قلبي

  • مسلسل حدائق الشيطان.

  • فيلم عالم عيال عيال.

  • فيلم أميرة حبي أنا.

جميع أخبار