الكوليسترول الضار: ما مخاطره وأي الأطعمة الغنية به وكيفية تخفيضه

ما مخاطر الكوليسترول الضار؟ وأي الأطعمة غنية به؟ وكيف يمكن تخفيضه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يونيو 2023
الكوليسترول الضار: ما مخاطره وأي الأطعمة الغنية به وكيفية تخفيضه

حذرت تقارير طبية من الكوليسترول الضار ومخاطره الكبيرة على صحة الإنسان، مبينة الأطعمة التي تحتوي عليه، وكيفية تخفيض مستواه في الدم.

ما مخاطر الكوليسترول الضار؟ وأي الأطعمة غنية به؟ وكيف يمكن تخفيضه؟

ونقلت التقارير عن خبير التغذية الروسي أنطون بريكين، قوله إن الكوليسترول الضار، فهو موجود في علب منخفضة الكثافة، وجزيئاته كبيرة، لذلك فهو يعلق في الأماكن الضيقة داخل الأوعية الدموية، ويلتصق بجدرانها.

وتابع قائلاً إنه بمرور الوقت، فإن هذه التراكمات تتحول إلى لويحات تصلب الشرايين، مردفاً إنه كلما زاد الكوليسترول الضار في الدم، كلما زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار الأخصائي الروسي إلى أن الكوليسترول الضار موجود في العديد من الأطعمة، مثل الزبدة، حيث يحتوي 100 غرام منها على 185 مليغرام من الكوليسترول.

ومع ذلك، فقد نصح بعد الامتناع تماماً عن تناولها، لأنها غنية أيضاً بنسب عالية من فيتامينات A وE وK وD وC وB، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة، موصياً بتناول حوالي 10- 20 غراماً منها في اليوم.

ونوه أنطون بريكين إلى أن أطعمة مثل: صفار البيض والمخ والكلى والكبد والمايونيز والجبن عالي الدسم، هي مواد غنية بالكوليسترول الضار، ناصحاً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، بالامتناع عن تناولها.

ومن أجل تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، نصح الخبير بضرورة ممارسة النشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة