دراسة: العنب يقوي النظر

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2016
دراسة: العنب يقوي النظر

أكدت دراسة حديثة، أن ضرورة الإكثار من تناول العنب، له من فوائد جمة في الحفاظ على صحة شبكية العين وبنيتها الداخلية وتقوية النظر وتقليل احتمالات الإصابة بالعمى أو ضعف البصر في مراحل متقدمة من العمر.

وأوضحت الدراسة الصادرة من جامعة ميامي الأمريكية، أن العنب يعادل في تأثيره على النظر وتقويته مفعول الجزر، ونصحت بإضافة العنب إلى  النظام الغذائي، نظراً لغنائه بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا شبكية العين من تلف الحمض النووي وفقا لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

وقال البروفيسور آبيجال هاكام المشرف على الدراسة: "إن نتائج الدراسة مذهلة، وتعزز بقوة التأثير الإيجابي والفوائد الصحية الجمة للعنب على صحة العين"، مشيراً إلى أن العنب غني بفيتامين «سي» و«كيه» و«بيتا كاروتين» الذي يسهم في تخلص الجسم من الجذور الحرة المدمرة للخلايا الصحية والسموم.

واختبر الباحثون تأثير العنب على صحة شبكية العين على الفئران، حيث تم إطعام مجموعة ببودرة عنب مجفف، بما يعادل 3 حصص من العنب في اليوم للإنسان، مع مراعاة ضبط مستوى السكر، ومجموعة أخرى لم تتناول العنب، وبينت النتيجة تقوية البنية الداخلية لشبكية العين وخلاياها المستقبلة للضوء وسمكها ووظائفها لدى الفئران، فيما لحقت بالمجموعة التي لم تتناول العنب ضمن نظامها الغذائي أضرار في شبكية أعينهم، مع انخفاض 40% من الخلايا المستقبلة للضوء وتدهور في النشاط البصري.

وشددت دراسة أخرى صادرة من جامعة واشنطن، على أهمية العنب في عدم اكتساب وزن زائد، وذلك نظراً لاحتوائه على مكملات «ريسفيراترول» المضادة للميكروبات وللشيخوخة، وهذه المادة موجودة أيضاً في التوت الأزرق والأحمر والفراولة والتفاح، والمسؤولة عن تحويل الدهون السيئة البيضاء إلى أخرى بنية جيدة، تعزز من حرق السعرات الحرارية الزائدة.

وكانت دراسة سابقة، بجامعة جلاسكو الأسكتلندية، أشارت إلى أن تناول عصير العنب الأرجواني المعروفة باسم «عصير عنب كونكورد» يسهم في تخفيض الإصابة بأمراض القلب والسرطان ويكافح الزهايمر ويقوي عمل الدماغ.