دراسة: التخلي عن وجبة الفطور يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
دراسة: التخلي عن وجبة الفطور يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات الغذائية التي ينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم تفويتها، وقد اكتشفت دراسة طبية حديثة أن التخلي عن تلك الوجبة من الممكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.

علماء يابانيون يكتشفون أن التخلي عن تناول وجبة الفطور يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

الدراسة الجديدة قام بإجرائها مجموعة من الباحثين في اليابان، حيث قاموا بمتابعة حالة 525 شخصاً، والذين تبلغ أعمارهم فوق سن الـ 65 عاماً، وذلك لمدة 6 أعوام.

وتوصل العلماء إلى أن الخرف كان منتشراً بمقدار 4 أضعاف لدى الأشخاص الذين تخلوا عن وجبة الفطور، دون أن يكون هناك أي تأثير للجنس أو العمر في هذا الأمر.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة كشفت لهم أيضاً ارتباط الوجبات الخفيفة السريعة بالإصابة بالخرف، موضحين أن مثل تلك الأكلات تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف المكتسب بمقدار 2.7 مرة، مشيرين أيضاً إلى خطورة الاستهلاك المفرط للملح، وعدم اتباع نظام غذائي متوازن.

وأفادت تقارير طبية سابقة أن هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في وجبة الفطور، حيث أن تناولها يمكن أن يُسبب مشاكل صحية عديدة، مثل الجبن التي يحب الكثيرون تناولها، موضحة أنه ليست كل أنواع الجبن مفيدة، حيث أن بعضها تحتوي على نسبة دهون مرتفعة، لذا من الضروري الانتباه إلى نسبة الدهون الموجودة في الجبن.

كما ذكرت أن المواد الغنية بالدهون يمكنها أن تُسبب التهاب المرارة وتكون الحصى في كيس المرارة والتهاب البنكرياس، مضيفة أنه في بعض هذه الحالات المرضية، يكون علاجها الوحيد هو التدخل الجراحي.

وحذرت التقارير أيضاً من تناول الأطعمة المقلية والدسمة في وجبة الفطور، حيث أنها لا تساعد فقط في زيادة الوزن واكتساب السمنة، بل إنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض الكبد والسكري وتصلب الشرايين.

أما بالنسبة لوجبة الفطور المثالية التي توفر للإنسان العديد من الفوائد الصحية، مثل إنقاص الوزن الزائد، فهي الوجبة الغنية بالبروتينات، حيث إنها تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم في فترة الصباح، وأوضحت أن وجبة الفطور المثالية هي التي تضم بيض مخفوق وخضار وسمك سلمون مدخن وخبز الحبوب الكاملة.

وأوصت التقارير بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبة الفطور، بالإضافة إلى شرب ما بين 300-500 ملل من الماء قبل تناول الفطور، أما خلال الفطور نفسه، فمن الممكن شرب الشاي الأخضر. وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول 30 جراماً من المكسرات يومياً يساعد كذلك في تقليل مخاطر السمنة. كما حذرت من شرب القهوة مع الحليب في وجبة الفطور، حيث أن هذا يزيد من السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة