دراسة: المأكولات البحرية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

دراسة جديدة تكشف تأثير تناول المأكولات البحرية على وظائف الكلى

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023
دراسة: المأكولات البحرية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

قام فريق من العلماء في معهد جورج للصحة العالمية وجامعة نيوساوث ويلز، بدراسة العلاقة بين تناول أحماض أوميغا- 3 الدهنية ووظائف الكلى.

دراسة جديدة تكشف تأثير تناول المأكولات البحرية على وظائف الكلى

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فقد وجد الباحثون أن هذا المركب الموجود في المأكولات البحرية، من الممكن أن يساعد على تقليص خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وكذلك المحافظة على وظائفها.

وكانت دراسات سابقة قد أجريت على الحيوانات، قد كشفت أن أحماض أوميغا- 3 الدهنية غير المشبعة، لها تأثير مفيد في وظائف الكلى، إلا أنها لم توضح مدى هذا التأثير في البشر.

ولكن الدراسة الجديدة تضمنت إجراء التحليل التلوي لـ 19 دراسة تم إجراؤها في 12 دولة حتى عام 2020، وقد شملت نحو 5 آلاف شخص.

وخلال هذه الدراسة، درس العلماء مستوى المؤشرات البيولوجة لأحماض أوميغا- 3، والتي تضمنت كل من: حمض إيكوسابنتاينويك، حمض دوكوساهيكسانويك، حمض دوكوسابنتانويك، وحمض ألفا لينولينيك.

وأشارت التقارير إلى أن المصادر الغذائية الرئيسية لأغلب هذه المواد هي المأكولات البحرية، بينما حمض ألفا لينولينيك موجود في النباتات، مثل: المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أوميغا- 3 المرتفع في المأكولات البحرية، يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، كما أنه يساهم في المحافظة على أداء الكلى بصورة جيدة.

وأضافت التقارير أن هذا التأثير الإيجابي يحدث فقط عند تناول المأكولات البحرية، فيما لم يظهر مثل هذا التأثير للمواد النباتية التي تحتوي على أحماض أوميغا- 3 الدهنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة