بعد تسريح العمال.. أمازون تفكر في خفض الرواتب بنسبة 50%

في عام 2022 انخفضت أسهم أمازون بأكثر من 35% بسبب ظروف الاقتصاد الكلي السيئة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
بعد تسريح العمال.. أمازون تفكر في خفض الرواتب بنسبة 50%

كشفت وكالة بلومبيرغ أن موظفي شركة أمازون يواجهون خفضاً في الأجور بعد ركود طويل في أسهم الشركة، على الرغم من تسريح عدد كبير من القوة العاملة.

انخفاض أسهم أمازون

كما ذكرت بلومبيرغ، تصدر أمازون وحدات مخزون مقيدة تدعى RSUs للموظفين، على الأرجح تستهدف الموظفين في مناصب أعلى، للاحتفاظ بهم في الشركة لفترة أطول، تعتمد قيمة الأسهم على أداء الشركة وبعض الإدارات. مع RSUs، يتم تحفيز الموظفين للعمل كما لو كانوا مالكين جزئياً في أسهم الشركة.

ويضيف التقرير أنه في عام 2022، انخفضت أسهم أمازون بأكثر من 35% بسبب سوء ظروف الاقتصاد الكلي، مما أدى إلى انخفاض الأجور لعام 2023 بنسبة تتراوح بين 15% و50% عن الأهداف المتوقعة التي قدمتها أمازون للموظفين. أخبر الأشخاص المطلعون على الأمر المنشور أنه بين عام 2017 وأوائل عام 2022، ارتفع سعر السهم في المتوسط ​​بنحو 30% كل عام.

لكن سهم أمازون يتداول حالياً بحوالي 96 دولاراً للسهم، وبعض رواتب الموظفين يتم تنظيم الحزم على أساس افتراض أن أسهم أمازون ستكون حوالي 170 دولاراً لكل سهم.

وثائق تدريب

ويشير التقرير إلى أن قسم الموارد البشرية في أمازون أرسل «وثائق تدريب» إلى المديرين لمعالجة التخفيض في الأجور، يُطلب من المديرين أيضاً الاحتفاظ بالموظفين حتى انتعاش أسعار الأسهم.

يشار إلى أن أمازون عادة ما تقدم تعويضات أقل للموظفين من منافسيها، لكن الموظفين يعوضون عن طريق منح هذه الأسهم. يذكر التقرير «يقول الموظفون إنه كلما طالت مدة بقاء موظف أمازون في الشركة، كلما زادت تعويضاتهم على منح الأسهم، حيث تشكل الأسهم 50% أو أكثر من إجمالي الدخل للبعض».

وبحسب ما ورد، تمت معالجة خفض الأجور من قبل آندي جاسي، الرئيس التنفيذي، خلال اجتماع شامل في مقر أمازون في سياتل. قال الرئيس التنفيذي إن السوق في «مكان غير تقليدي» وقد اتخذت أمازون بالفعل قراراً صعباً بتسريح 18000 موظف.

وأضاف: «النتيجة تأثرت بالتعويضات، وهذا صعب، كل هذا صعب. لكنني متفائل تماماً بأن لدينا فرصة للخروج من هذا الوقت الصعب في وضع أقوى نسبياً مما دخلناه».

ذكرت بلومبيرغ أن أمازون قد توقفت عن إصدار المزيد من RSUs للموظفين وقد تتلقى ارتفاعات أقل، كما ألغت أمازون عروض العمل من بعض المرشحين الذين قبلوها.

أعلنت الشركة مؤخراً أن العمال بحاجة إلى البقاء في المكتب لمدة ثلاثة أيام على الأقل اعتباراً من مايو فصاعداً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة