• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديانا جوزيف فؤاد حداد

    • اسم الشهرة

      ديانا حداد

    • اللقب

      برنسيسية الغناء العربي

    • الفئة

      مغنية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      لبنان

    • الوفاة

      01 أكتوبر 1976

    • التعليم

      جامعي - بكالوريوس برمجة الحاسب الآلي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      سهيل العبدول (1995 - 2009)

    • أسماء الأولاد

      صوفيميرا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

برنسيسية الغناء العربي ديانا حداد صاحبة الصوت القوي والشجي، استطاعت منذ أول أغنية لها أن تضع نفسها مع الكبار، لتحقق يوما بعد الآخر نجاحا أكبر حتى وصلت للعالمية وأصبحت معظم أغانيهم يتم نسخها في مجموعة من دول العالم، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة ديانا حداد وحياتها

 اسمها بالكامل ديانا جوزيف فؤاد حداد، ولدت في 1 أكتوبر عام 1976، في قرية صغيرة تسمى بصاليم جنوب لبنان، والدها "جوزيف" يعتنق الدين المسيحي وهو من قرية مغدوشة أما والدتها منى فهي مسلمة. أما ديانة ديانا حداد فهي الإسلام.

هي ثالث أبناء الأسرة المكونة من خمسة أبناء وهم لوليتا، داني، وشقيقها فادي، وشقيقها الأصغر سمير، بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان انتقلت مع عائلتها إلى الكويت.

التحقت بمدرسة الفحيحيل الوطنية بالكويت، كانت ديانا طفلة مشاكسة ولذلك أطلقت عليها عائلتها لقبها "حسن صبي"، أي طفل مشاكس باللبناني.

وهي في الثامنة من عمرها بدأت تشارك في الحفلات الغنائية، وأيضا في الحفلات الوطنية، بعد أن وقعت حرب الخليج، وغزو العراق للكويت عادت العائلة للبنان ولكن بعد حصول ديانا على بكالوريوس برمجة الحاسب الآلي.

مسيرتها الفنية

في عام 1992 شاركت ديانا في برنامج ستوديو الفن، وقدمت بالبرنامج أول أغنية خاصة بها وهي، "طير اليمامة" والتي حققت انتشارا واسعا في لبنان جعلها تضمن إلى أول ألبوماتها وهو ساكن الذي أصدرته عام 1996.

احتلت أغنية طير اليمامة المركز الأول في الأغنية الشعبية بجنوب لبنان، والمركز الرابع بلبنان في التصنيفات. ومع صدور ألبومها الأول حقق مبيعات كبيرة تجاوزت الـ200 ألف نسخة.

وقامت بتصوير ثلاث أغاني من الألبوم كفيديو كليب، وأقامت حفل كبير في لبنان لبنان بمدينة شتورا وقدمت في الحفل أغنية جديدة تم تسجيلها وطرحها بالأسواق وهي "عنيدة" وحققت نجاحا كبيرا.

في عام 1997 طرحت ديانا ثاني ألبوم لها وهو أهل العشق، وحقق نجاحا كبيرا، لتستغل النجاح قبل نهاية العام وتصدر واحد من أنجح ألبوماتها وهو أمانيه.

واستطاعت بيع ملايين النسخ من هذا الألبوم الذي حقق نجاحا عالميا وليس عربيا فقط، حتى أنها التقت بالعالمي سيلفستر ستالون، الذي أبدى إعجابه بصوتها وأغنية أمانيه.

وفي عام 1999 طرحت ألبوم يا مايا، وصورت أغنيتين قبل وفاة والدتها بعده مباشرة، وتوقفت لفترة عن إحياء الحفلات حزنا على وفاة والدتها.

وقدمت ديانا بعدها أغنية منفردة هي "شاطر" صورتها على قمة جبل بدبي، في درجة حرارة فاقت 45 درجة، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا.

وفي عام 2000 قدمت ألبوم جرح الحبيب، وضم الألبوم أغنية مغدوشة باسم الضيعة التي ولدت فيها وأحبتها، وفي عام 2001 أصدرت ألبومها أخبار حلوة.

وفي عام 2002 قدمت ألبوم أحلى أغاني، وفي نهاية العام أصدرت واحد من أنجح ألبوماتها وهو لو يسألوني، وفي عام 2004 أصدرت ألبوم أول مرة.

في عام 2006 أطلقت ديانا اسمها لأول مرة على ألبوم ديانا 2006 وحقق الألبوم نجاحا كبيرا، وفي 2008 أصدرت ألبوم من ديانا إلى...؟

وفي 2011 أصدرت واحد من أنجح ألبوماتها الغنائية وهو بنت أصول، وأخر ألبوم لها كان في عام 2014 وهو يا بشر، إلا أنها لم تتوقف عن إصدار الأغاني المنفردة.

في 2010 كانت ديانا الوجهة الإعلاني لأزياء "نعومي" المتخصص بالملابس النسائية، وفي نفس العام أيضا شاركت كعضو لجنة تحكيم مع الفنان عبدالله الرويشد والفنان فايز السعيد في برنامج المواهب.

وفي العام التالي 2011 شاركت النفان عبدالله الرويشد أيضا كأعضاء لجنة تحكيم في مهرجان الأغنية العمانية بعمان.

زوج ديانا حداد وأولادها

في عام 1995 أعلنت دايان زواجها من سهيل العبدول، وهي في التاسعة عشر من عمرها، وأخرج لها مجموعة من أغانيها، فهو مخرج أول فيديو كليب لها وكان لأغنية ساكن.

وفي عام 1996 أنجبت ديانا أولى أطفالها وهي صوفي، وفي عام 2007 أنجبت ابنتها الثانية ميرا، ولكن في عام 2009 تم إعلان انفصال ديانا وزوجها سهيل.

وفي عام 2000 انشغلت الصحافة بخبر إعتناق ديانا للدين الإسلامي، وظل لسنوات ترفض الحديث في هذا الأمر حتى صرحت في أحد البرامج أنها في البداية اعتنقت الإسلام لأن زوجها مسلم.

وأوضحت أنه بعد وفاة والدتها المسلمة بدأت تقرأ في الدين الإسلامي وتتعمق فيه، وبعد أسبوعين من وفاة والدتها "منى" حل شهر رمضان الكريم فبدأت الصوم والصلاة.

وأكدت ديانا في عدة لقاءات أنها على قناعة تامة بالدين الإسلامي وتقدر جميع الأديان، كما أنها ذهبت عدة مرات لأداء فريضة الحج والعمرة.

أشهر أغاني ديانا حداد

في عام 2001 قدمت واحدة من أشهر أغانيها وهي أغنية اللي في بالي وصورها لها زوجها سهيل العبدول، وحققت نجاحا كبيرا في جميع أنحاء الوطن العربي.

واحدة من أنجح أغانيها هي أغنية لو يسألوني والتي حصدت عليه جائزة الأسد الذهبي في عام 2002، كما تم تكريم زوجها سهيل مخرج الأغنية كأفضل فيديو كليب.

وفي عام 2004 قدمت أغنيتها الشهيرة لو ما دخلت براسي، وفي 2010 قدمت أغنية شهيرة مجنونة تعاونت فيها مع المخرج وليد ناصيف.

وفي 2016 تألقت في الدويتو الغنائي مع الفنان عاصي الحلاني وهو روميو وجوليت الذي حقق نجاحا كبيرا، وفي 2017 قدمت الأغنية الخليجية الشهيرة إلى هنا والتي تجاوزت مشاهداتها على اليوتيوب الـ100 مليون مشاهدة.

ونظرا لبراعة أغاني وألحان ديانا تم سرقة واستنساخ عديد كبير منها بعدة لغات، في تركيا والهند.

في عام 1998 حصلت ديانا على جائزة البلاتين عن ألبومها أمانيه، وتكرر حصولها على نفس الجائزة بعد خمس سنوات في عام 2003 عن ألبومها الشهير لو يسألوني.

في 2013 تم تكريمها من منظمة الأمم المتحدة ومنظمة المرأة العالمية، وتم منحها لقب فارسة الأغنية، وفي عام 2014 حصلت على أغنيتها لافيستا على جائزة ميديتل موروكو ميوزيك أواردز.

وفي 2015 تم تكريمها في لبنان وحصلت على جائزة الموريكس كأفضل فنانة عربية شاملة، وفي عام 2017 تم تكريمها في الإمارات وحصولها على درع من قبل دانكن دوناتس. كما تم تكريمها في المغرب  في قبل مهرجان مازاغان.

وقدمت ديانا حداد مقدمة أغاني بعض المسلسلات مثل مسلسل لعنة امرأة في عام 2008، وفي 2011 أغنية مسلسل الدخيلة، وفي عام 2015 قدمت أغنية تتر مسلسل طريق المعلومات.

وفي 2019 قدمت تتر مسلسل عطيتك عيوني، وفي 2022 تشارك في السباق الرمضاني بأغنية تتر مسلسل سلمات أبو البنات.

أهم الأعمال

  • أغنية اللي في بالي.

  • أغنية لو ما دخلت براسي.

  • أغنية لو يسألوني.

  • أغنية أمانيه.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الموريكس كأفضل فنانة عربية شاملة.

جميع أخبار