ريفيان تعاني من نكسة كبيرة في معركتها ضد تسلا

ينهي مبتدئ السيارات الكهربائية مشروعاً طموحاً مع مرسيدس بنز الذي أعلن عنه قبل ثلاثة أشهر فقط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
ريفيان تعاني من نكسة كبيرة في معركتها ضد تسلا

قبل ثلاثة أشهر، أعلنت شركة ريفيان، التي تهدف إلى تحدي تسلا في سباق السيارات الكهربائية، بضجة كبيرة عن شراكة مع مرسيدس بنز؛ لتصنيع شاحنات كهربائية في أوروبا.

صعوبات في زيادة طاقاتها الإنتاجية

بالنسبة لشركة ريفيان كانت شراكة رئيسية حيث واجهت الشركة صعوبات في زيادة طاقاتها الإنتاجية. تحرق ريفيان الكثير من الأموال وتواجه ارتفاعاً في التكاليف بسبب الارتفاع الشديد في أسعار المواد الخام وتكاليف الخدمات اللوجستية الأخرى.

قفزت أسعار النيكل والكوبالت وغيرها من المواد الخام المستخدمة في السيارات الكهربائية منذ بداية الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير، كلا البلدين من الموردين الرئيسيين للمعادن الاستراتيجية. كل هذا زاد بشكل كبير من تكاليف مصنعي السيارات، كما زادت تكلفة تطوير البطاريات بأكثر من الضعف منذ جائحة فيروس كورونا، وفقاً لموقع شركة أليكس بارتنيرز.

زيادة تكاليف المواد الخام

زادت تكاليف المواد الخام «الكوبالت والنيكل والليثيوم» للمركبة الكهربائية الفردية في المتوسط ​​بنحو 144% في غضون عامين لتصل إلى 8255 دولاراً اعتباراً من مايو الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث. اعتباراً من مارس 2020، بلغت هذه التكاليف 3381 دولاراً.

وأضافت الشركة البحثية أن التكلفة الإجمالية لتطوير السيارة الكهربائية المتوسطة زادت بنحو 2000 دولار على مدى العامين الماضيين.

قال ماتياس غيزن، رئيس شاحنات مرسيدس بنز: «نحن نشارك الاستثمارات والتكنولوجيا مع ريفيان؛ لأننا نتشارك أيضاً في نفس الطموح الاستراتيجي، حيث تسريع كهربة سوق الشاحنات من خلال منتجات مستدامة ومتفوقة لعملائنا»، كان تم الإعلان عن الشراكة في 9 سبتمبر.

خططت الشركتان لإنتاج شاحنتين كبيرتين، واحدة تعتمد على هندسة مرسيدس والأخرى تعتمد على الجيل الثاني من الشاحنة الكهربائية في ريفيان لايت فان.

فشل الخطط

لكن بعد ثلاثة أشهر، فشلت كل هذه الخطط مع إعلان الشركتين عن إنهاء هذه الشراكة. قالت شركة ريفيان في بيان صحفي في 12 ديسمبر إنها توقف مؤقتاً خطط إنتاج شاحناتها التجارية الكهربائية في أوروبا، وبالتالي لن تتابع بعد الآن مذكرة التفاهم مع مرسيدس بنز.

قال آر جاي سكارينغ، الرئيس التنفيذي لشركة ريفيان: «لقد قررنا إيقاف المناقشات مع مرسيدس بنز بشأن مذكرة التفاهم التي وقعناها في وقت سابق من هذا العام للإنتاج المشترك للشاحنات الكهربائية في أوروبا. بينما نقوم بتقييم فرص النمو، فإننا نسعى لتحقيق أفضل العوائد المعدلة حسب المخاطر على استثماراتنا الرأسمالي.

وتابع: في الوقت الحالي، نعتقد أن التركيز على أعمالنا الاستهلاكية، بالإضافة إلى أعمالنا التجارية الحالية، يمثل أكثر الفرص جاذبية على المدى القريب لتعظيم القيمة لريفيان. نحن نتشارك نفس الهدف مثل شاحنات مرسيدس بنز، للمساعدة العالم ينتقل إلى السيارات الكهربائية، ونتطلع إلى استكشاف الفرص معهم في وقت أكثر ملاءمة لريفيان».

هذا التراجع مثير للدهشة لأن الشراكة كانت ستمكّن المجموعة من دخول سوق جديد بتكلفة أقل وتسريع توسعها. على المدى القصير، يعقد هذا طموحات ريفيان للتنافس مع تسلا، الموجودة في ثلاثة أسواق مهمة وهي أمريكا الشمالية والصين وأوروبا.

نتيجة لذلك، انخفض سهم ريفيان بأكثر من 5% في التعاملات الإلكترونية قبل دخول السوق في وول ستريت، كما خسرت أسعار أسهم ريفيان ما يقرب من 74% هذا العام. وخلال الربع الثالث، وسعت الشركة خسائرها، مسجلة خسارة صافية قدرها 1.72 مليار دولار، مقابل 1.23 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021