تحركات كبيرة في السوق الأولية لأسهم تويتر وتسلا وستاربكس وغيرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
تحركات كبيرة في السوق الأولية لأسهم تويتر وتسلا وستاربكس وغيرها

أظهر ملف لجنة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن السوق الأولية شهد تحركات كبيرة لأسهم العديد من الشركات سواء ارتفاع أو انخفاض؛ نتيجة قرارات اقتصادية أخذتها هذه الشركات.

ارتفاع سهم تويتر

وبحسب ما ذكره موقع CNBC، فإن أسهم شركة تويتر «TWTR» شهدت ارتفاع بنسبة 26.1% في السوق الأولي، عقب إعلان الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الاستحواذ على 9.2% من الأسهم السلبية لشركة تويتر.

ارتفاع نسبي لأسهم تسلا

وكانت تسلا «TSLA» سلمت ما يزيد قليلاً عن 310.000 سيارة خلال الربع الأول، وهو رقم قياسي لشركة صناعة السيارات الكهربائية ولكن أقل من تقديرات إجماع وول ستريت. اكتسبت تسلا 1% في تداول ما قبل السوق.

هبوط سهم ستاربكس

وبالنسبة لشركة ستاربكس «SBUX»، فقد أوقفت سلسلة المقاهي الشهيرة برنامج إعادة شراء الأسهم، في خطوة تقول إنها ستسمح لها بالاستثمار في النمو المستقبلي لسلسلة القهوة. 

وتأتي هذه الخطوة مع عودة هوارد شولتز لفترة ثالثة كرئيس تنفيذي مؤقت لها، ليحل محل كيفن جونسون المتقاعد، تسبب هذا القرار في هبوط سهم ستاربكس بنسبة 2.3% في تعاملات ما قبل السوق.

خسارة محتملة لبنك جي بي مورجان

فيما ذكر جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان تشيس، الذي يعرف في البورصة بـ «JPM»، أن البنك قد يواجه خسارة محتملة قدرها مليار دولار من تعرضه للاستثمارات الروسية.

ارتفاع أسهم الصينية المدرجة في الولايات المتحدة

وتشهد أسهم الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة في تداول ما قبل السوق ارتفاعاً؛ بعد أن اقترحت الصين مراجعة قواعد السرية فيما يتعلق بمراقبة التدقيق. وقد يؤدي ذلك إلى إزالة عقبة أمام التعاون بين الولايات المتحدة والصين ومنع تلك الشركات من الشطب.

وتأتي أشهر الشركات الصينية التي ارتفعت أسهمها هي JD.com حيث ارتفع سهم «JD» بنسبة 5.1%، شركة Netease ارتفع سهم «NTES» بنسبة 3.9%، شركة علي بابا Alibaba ارتفع سهم «BABA» بنسبة 4.3%، أما شركة Tencent Music فقد ارتفع سهم «TIME» بنسبة 5.2%.

هيرتز تشهد ارتفاع في السوق الأولية

ومن ناحيتها، أعلنت شركة هيرتز Hertz المعروفة في البورصة بـ «HTZ»، وهي شركة تأجير السيارات، شراكة جديدة حيث تشتري هيرتز ما يصل 65000 سيارة كهربائية من شركة Polestar لصناعة السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة، لذا اكتسبت هيرتز 2.3% في السوق الأولية.

ارتفاع نسبي لسهم نوفارتيس

فيما أعلنت نوفارتيس Novartis إعادة تنظيم وحدات أعمالها في خطوة يمكن أن توفر شركة الأدوية السويسرية ما لا يقل عن 1 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2024. حيث سيدمج الهيكل الجديد أعمال الأدوية والأورام في الشركة. وارتفع سهم «NVS» بنسبة 1% في تعاملات ما قبل السوق.

ارتفاع سهم لوجيتك

كذلك ارتفعت شركة لوجيتك «LOGI»، وهي صانع أجهزة الكمبيوتر ولوحات المفاتيح، وغيرها من الأجهزة الطرفية للكمبيوتر، بعد عدة خطوات ساعدتها في ارتفاع الأداء المالي لها، حيث ارتفع سهم الشركة إلى 4.3% في السوق الأولي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة