• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ساديو ماني

    • اسم الشهرة

      ساديو ماني

    • اللقب

      ساديو ماني

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أبريل 1992 (العمر 31 سنة)
      السنغال

    • الجنسية

      السنغال

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.74 م

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لعب في دوري الدرجة الثانية الفرنسي واحترف في النمسا وانتقل إلى ساوثهامبتون الإنجليزي وحقق البطولات مع ليفربول واستقر أخيرا في بايرن ميونيخ الألماني وتفوق على صلاح في نهائي "الكان" وقاد السنغال للصعود إلى كأس العالم في قطر 2022 على حساب مصر وحصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي مرتين.

يعتبر ساديو ماني من أشهر اللاعبين في تاريخ كرة القدم السنغالية ومؤخرا نجح في إحراز كأس الأمم الإفريقية الأولى في تاريخ أسود التيرانجا ورفع الكأس في الملاعب الكاميرونية بعد الفوز في النهائي على زميله في ليفربول محمد صلاح كابتن المنتخب المصري، كما نجح ماني في قيادة منتخب السنغال للفوز على مصر مجددا والتأهل إلى كأس العالم في قطر 2022.

من هو ساديو ماني؟

ولد ساديو ماني يوم 10 أبريل في عام 1992، ببلدة سيديو في السنغال ويمكنه اللعب في مركزي المهاجم والجناح، وبدأ مسيرته مع كرة القدم في أكاديمية محلية بالسنغال، وفي البداية منعه والده من ممارسة الرياضة ولكنه صمم على احتراف الكرة.

ويشتهر ماني بالأعمال الخيرية في السنغال ويظهر في كثير من الأوقات ملتزماً بالتعاليم الإسلامية وعلى سبيل المثال ظهر وهو يقوم بتنظيف حمام أحد المساجد في مدينة ليفربول الإنجليزية، كما هو معروف عن ماني أنه لا يشرب الخمر.

انتقل ماني إلى القارة الأوروبية من بوابة نادي ميتز بالدرجة الثانية للدوري الفرنسي عندما كان 19 عاما، واستمر في اللعب لمدة موسم واحد فقط قبل أن ينتقل إلى نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي عام 2012 مقابل 4 ملايين يورو.

ثم لعب في صفوف ساوثهامبتون الإنجليزي مقابل 11.8 مليون جنيه إسترليني، قبل أن ينتقل إلى ليفربول في عام 2016 مقابل 34 مليون جنيه إسترليني، وخلال شهر يونيو الماضي، أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، عن تعاقده مع ماني، قادما من ليفربول بعقد يستمر حتى عام 2025، وبلغت قيمة الصفقة نحو 40 مليون يورو شاملة الإضافات.

وقال ماني بعد انتقاله إلى بايرن ميونيخ: "أنا سعيد جدًا لوجودي مع البايرن ميونيخ، ولقد شعرت باهتمام كبير من النادي، ولم يكن لدي شك في الانتقال إليه، وأريد أن أحقق البطولات مع البايرن محليا وقاريا ودوليا".

مسيرة مميزة في الملاعب

تألق ساديو ماني في صفوف ليفربول الإنجليزي وساهم في تتويج الفريق بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 30 عاما، كما وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا مرتين في 2018 وحصل على المركز الثاني ليحقق اللقب في 2019.

وحصل على المركز الرابع في جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول والخامس في جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم.

أما مع منتخب السنغال فقد وصل ساديو ماني لنهائي كأس الأمم الإفريقية في عام 2019 وخسر اللقب أمام الجزائر وعاد في نهائي أمم إفريقيا بالكاميرون خلال فبراير الماضي ليحقق اللقب القاري الأول في تاريخ منتخب أسود التيرانجا، ويأتي ماني في المركز الثالث بقائمة هدافي السنغال والسادس في عدد المشاركة في المباريات.

إنجازات ماني في الملاعب

حصل النجم السنغالي ساديو ماني على عدد كبير من الألقاب في مسيرته الكروية مع مختلف الأندية التي لعب في صفوفها وبدأت مسيرته مع الإنجازات عندنا فاز مع نادي رد بول سالزبورغ بثنائية الدوري النمساوي الممتاز وكأس النمسا في موسم 2013-2014، ومع ليفربول الإنجليزي حقق ماني لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-2020.

ووصيف البطولة في 2017-2018، ولقب كأس السوبر الأوروبي في 2019 ولقب كأس العالم للأندية خلال نفس العام، كما فاز ليفربول على تشيلسي بركلات الترجيح ليحصل على لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية، ومع السنغال حصل ساديو ماني على وصافة بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام 2019 ثم عاد وفاز بلقب "الكان" في الكاميرون خلال شهر فبراير الماضي، وتأهل مع منتخب بلاده إلى كأس العالم في قطر 2022.

إنجازات ماني الفردية

على المستوى الفردي حصل ساديو ماني على عدد كبير من الألقاب منها التواجد في تشكيلة العام من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لمدة 4 مواسم كما ظهر في تشكيلة الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز مرتين، وفاز بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي 3 مرات ولاعب العام في ليفربول مرة.

وحصل على جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة وتواجد في تشكيلة الموسم لدوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وجائزة اليويفا لأفضل فريق بجانب التواجد في أفضل فريق في كأس الأمم الأفريقية، كما حصل على جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2019، وعاد ليحقق الجائزة مرة أخرى خلال عام 2022.

ماني وصلاح ونهائي "الكان"

شهدت مباراة نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا في الكاميرون بين مصر والسنغال واقعة مثيرة عندما حصلت السنغال على ضربة جزاء وذهب محمد صلاح كابتن المنتخب المصري ليتحدث مع الحارس محمد أبو جبل وفاجئهم ساديو ماني بالانضمام إليهم ليتحدث عن مكان تسديد ضربة الجزاء التي نجح أبو جبل في التصدي لها.

وقال ماني بعد الفوز بالبطولة: "تذكرنا أنا وصلاح هذه اللقطة مؤخرا، لقد قال لي صلاح لماذا أتيت لرؤية الحارس؟ فقلت له لأنك تتحدث معه وأنا متأكد من أنك ستلعب معي ألعابا ذهنية، فقررت مبادلتك الفكرة.

وتابع:"لقد رأيته يتحدث مع أبو جبل وأنا متأكد أنه لم يقل أشياء كثيرة، أعتقد أنها ألعاب ذهنية فأردت أن أشارككم متعة هذه الألعاب، وقلت له اذهب يا مو وأخبره أنني سأسدد الكرة في الزاوية اليمنى".

وخلال شهر مارس الماضي نجح ماني في قيادة منتخب السنغال للصعود إلى كأس العالم 2022 بقطر بعد الفوز على منتخب مصر بركلات الترجيح، حيث انتهى الوقت الأصلي بفوز السنغال بهدف نظيف لتعادل نتيجة مباراة الذهاب بالقاهرة، ولجأ الفريقان إلى ركلات ترجيح لحسم المباراة وفازت السنغال.

وستلعب السنغال في المجموعة الأولى بمونديال قطر 2022 التي تضم منتخبات قطر والإكوادور وهولندا.

هل ساديو ماني متزوج؟

ساديو ماني غير متزوج حتى الآن، ولكن كل فترة تظهر العديد من الأخبار حول زواجه ولكنه سرعان ما ينفيها وكان أخر هذه الشائعات عندما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لماني مع فتاة محجبة.

وقالوا إنها زوجته وأنه منعها من حضور كأس الأمم الإفريقية حفاظا عليها ولكن تم اكتشاف أن الصورة تعود إلى عام 2019 وهي لفتاة مصرية طلبت التقاط صورة مع ماني عندما استضافة مصر البطولة منذ 3 أعوام.

أهم الأعمال

  • لقب كأس السوبر الأوروبي في 2019 ولقب كأس العالم للأندية خلال نفس العام.

  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية.

  • فاز بلقب "الكان" في الكاميرون.

  • تأهل مع منتخب بلاده إلى كأس العالم في قطر 2022.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي 3 مرات ولاعب العام في ليفربول مرة.

  • جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة.

  • جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2019، وعاد ليحقق الجائزة مرة أخرى خلال عام 2022.

جميع أخبار