منير مراد: سار على طريق شقيقته في الغناء واعتناق الدين الإسلامي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 فبراير 2022
منير مراد: سار على طريق شقيقته في الغناء واعتناق الدين الإسلامي

سار على طريق شقيقته في الغناء ودخول الدين الإسلامي.. إنه الفنان الراحل منير مراد، الذي عمل في التلحين والغناء والتمثيل، والذي نستعرض سوياً في هذا الموضوع أهم المحطات في حياته.

مولده وعائلته

منير مراد هو ممثل وملحن مصري، ولد في الثالث عشر من يناير عام ألف وتسعمئة واثنين وعشرين ميلادياً، لأسرة مصرية يهودية، لكنه اعتنق الإسلام لاحقاً، وهو شقيق الفنانة ليلى مراد.

اسمه الحقيقي موريس زكي مراد، واشتهر باسم منير مراد، والده هو زكي مراد، ملحن اشتهر في أوائل القرن الماضي، ووالدته جميلة روشو، يهودية مصرية، وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو.

دخوله إلى عالم الفن

كانت أخته الكبيرة الفنانة ليلى مراد أمام عينه بدأت الغناء بالإذاعة المصرية في أول ظهورها، عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثين ميلادياً، وترك منير مراد الكلية الفرنسية، ثم خرج ليعمل في مجال السينما كعامل كلاكيت، ثم بدأ في العمل مساعد مخرج مع كمال سليم في نحو أربعة وعشرين فيلماً في فترة الأربعينيات.

اتجه إلى التلحين

وبعدها اتجه منير مراد إلى التلحين، وحاول الترويج لموسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب، لكنه واجه صعوبات في الترويج لها في الشرق.. كانت بأغنية "واحد.. اتنين" للمطربة شادية هي التي فتحت الطريق أمام المطربين للاستعانة به في التلحين.

وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف، كما قدم ألحاناً مميزة لشادية وعبد الحليم حافظ.. ولمنير مراد نحو ثلاثة آلاف لحن.

أفلام سينمائية

قام منير مراد بتمثيل ثلاثة أفلام سينمائية والغناء فيها. من أفلامه: فيلم أنا وحبيبي في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وخمسين ميلادياً، أمام "شادية"، وفيلم نهارك سعيد في عام ألف وتسعمئة وخمسة وخمسين ميلادياً، وفيلم موعد مع إبليس أمام زكي رستم ومحمود المليجي.

زيجاته

تزوج الفنان منير مراد ثلاث مرات: الأولى بفتاة يهودية إيطالية، أنجب منها ابنه الوحيد "زكي"، ثم تزوج الفنانة سهير البابلي لفترة تجاوزت تسع سنوات، بين عامي ألف وتسعمئة وثمانية وخمسين ميلادياً، وألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادياً، وتعتبر  الفنانة المصرية هي حب حياته، ثم تزوج للمرة الثالثة بـ "ميرفت حسني شريف"، الأخت غير الشقيقة للفنان تامر حسني، واستمر ذلك الزواج حتى وفاته في السابع عشر من أكتوبر عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين ميلادياً.

إسلامه

أشيع أن منير مراد اعتنق الإسلام ليتزوج الفنانة سهير البابلي، ولكنها قالت خلال أحد اللقاءات: "قابلت الفنان منير مراد في حفل، وكان مشهوراً جداً"، وأضافت أنها أحبته لأنه شقيق ليلى مراد، وأنه اعتنق الإسلام عن اقتناع مثله مثل الفنانة ليلى مراد، وليس كما يشاع أنه دخل الإسلام ليتزوجها فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة