• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سمير الناصر

    • اسم الشهرة

      سمير الناصر

    • الفئة

      ممثل,منتج,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أبريل 1959 (العمر 65 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

واحد من أبرز النجوم السعوديين، لم يترك مجالا يمكن أن يساهم فيه بالنهضة الفنية في المملكة إلا وقام بتجربته، فقد ألف، أنتج، وأخرج ومثل إنه النجم الموهوب سمير الناصر الذي قدم مسيرة فنية كبيرة من الأعمال سواء للتلفزيون أو المسرح، هذا إلى جانب دعمه وتبنيه المواهب الشابة التي تبحث عن فرصة لإثبات نفسها. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة سمير الناصر وحياته

هو فنان سعودي، ولد في 10 أبريل عام 1959، في دمشق القديمة بسوريا، فوالده كان تاجر ذهب وكان يتنقل بين عدة دول عربية وقضى فترة في سوريا وحضر الناصر في تلك الفترة حرب 1967 وحرب 1973، تجمعه صلة قرابة بالفنان السوري دريد لحام.

عشق الفن والتمثيل منذ صغره من خلال المشاركة في المسرح المدرسي، فبدأ مسيرته من خلال مسرح جمعية الثقافة والفنون إلى جانب تلفزيون الدمام.

تألق في فترة الثمانيات في عدد من السهرات التليفزيونية مع عدد من النجوم، مثل علي السبع وجعفر الغريب، وقدم مسيرة فنية رائعة وأصبح واحد من أبرز النجوم السعوديين.

ولم تقتصر موهبته على التمثيل، فقد برع "الناصر" أيضا الإخراج والتأليف، إلى جانب امتلاكه شركة إنتاج تسمى النجوم بالاشتراك الفنان عبد المحسن النمر، والمخرج القدير عبد الخالق الغانم، والتي أنتجت العديد من الأعمال الدرامية المميزة.

حتى إن شركته حصلت على الجائزة الذهبية مرتين الأولى عن السهرة التلفزيونية الطيور، والمرة الثانية عن مسلسل مجاذيف الأمل.

مسيرته الفنية

بدأت مشاركات سمير الناصر على شاشة التلفزيون من خلال مسلسل عدل ومايل في عام 1976، وفي عام 1979 شارك في مسلسل جحا، في عام 1980 شارك في برنامج سلامتك، كما شارك في العرض المسرحي بيت من ليف.

في العام التالي 1981 ظهر كضيف حلقات في مسلسل وجه بن فهرة، وفي نفس العام شارك في مسلسل الشاطر حسن، لعدة سنوات ابتعد الناصر عن الساحة الفنية وعاد في عام 1988 من خلال المشاركة في مسلسل عائلة أبو كرش.

في عام 1990 تألق في مسلسل خزنة، ويعتبر عام 1992 من أكثر سنوات النشاط الفني له فقدم عدة أعمال من أهمها مشاركته في مسلسل عيال صابر، ومسلسل أوراق متساقطة.

وفي نفس العام قدم السهرة التلفزيونية الشهيرة كيف تمتنع عن التدخين في 7 أيام بدون معلم، وكذلك السهرة التلفزيونية ردة فعل، وفي عام 1993 شارك في ثلاثة أعمال وهي الدوائر، رحلة صيد، ومسلسل آخر العنقود، وفي عام 1994 تألق في السهرة التلفزيونية الشهيرة الأبواب، كما شارك في مسلسل أولاد أبو جاسم.

وفي عام 1996 شارك في مسلسل العالم الضاحك ومسلسل وبالدين إحسانا، وفي العام التالي تألق في مسلسل الحاسة السادسة، وفي عام 1998 قدم مسلسل زهور وجدان ومسلسل القطيعة.

أما في عام 2000 فشارك في ثلاثة أعمال وهي مسلسل تحت الصفر، مسلسل سباق للزواج، والجزء الأول من مسلسل أيام اللؤلؤ، وفي عام 2001 شارك في مسلسل طعم الأيام ومسلسل عودة متعب، كما ظهر في المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش الجزء التاسع مع النجوم ناصر القصبي وعبد الله السدحان كضيف شرف.

أما في عام 2002 فتألق في ثلاثة أعمال وهي مسلسل شوية ملح، مسلسل وينك يا درب الغيمة، ومسلسل جروح باردة، وفي العام التالي 2003 شارك في مسلسل بيتنا الكبير، ومسلسل ملاذ الطير.

أشهر أعمال سمير الناصر

في عام 2004 تألق سمير الناصر في ثلاثة أعمال وهي مسلسل الزعرور، مسلسل حكايات بابا فرحان، ومسلسل الأرجوحة، وفي العام التالي 2005 قدم مسلسل مجاديف الأمل ومسلسل نهاية طريق.

وفي عام 2006 قدم مسلسل أوراق سجينة مع المخرج خالد الطخيم، وبطولة طيف، سعد خضر، عبير أحمد ومحمد الجناحي، وفي عام 2007 شارك في الجزء الخامس عشر من طاش ما طاش، ومسلسل خوات موسى، وفي عام 2008 قدم مسلسل حارتنا حلوة.

في عام 2009 شارك في أربعة أعمال وتألق فيهم جميعا وهم عيال بحر، هوامير الصحراء، العودة إلى الحياة ومسلسل بيت صالح السكراب، وفي عام 2010 شارك في السينما في فيلم أمومة مستحيلة وفيلم برج العذراء، كما تألق في نفس العام في العرض المسرحي قهوة ديلوكس.

وفي عام 2011 تألق في أربعة أعمال وهي مسلسل أيام وليالي، والجزء الثالث من مسلسل هوامير الصحراء، ومسلسل سوق المعازيب، وأيضا مسلسل عندما تموت المشاعر.

في عام 2012 تألق في السينما من خلال فيلم آخر أيام الوفاء، وفي نفس العام شارك في الفيلم القصير نعال المرحوم، إلى جانب مشاركته في الجزء الرابع من المسلسل الشهير هوامير الصحراء.

في عام 2013 تألق في مسلسل الخطاف، والجزء الخامس من مسلسل هوامير الصحراء، إلى جانب مشاركته في العرض المسرحي عنبر 12، وأيضا مسرحية كشته 2.

في عام 2015 قدم مسلسل برواز، وتألق في العرض المسرحي الدكتور عطية، وفي العام التالي شارك في أربعة أعمال، وهم ثلاثة مسلسلات شد بلد، شرباكة، ومسلسل حزاوينا خليجية، وفي نفس العام تألق في مسرحية إحنا أهل.

في عام 2017 تألق في مسلسل سناب شاب، وقدم العرض المسرحي مبيت النية، وفي العام التالي 2018 قدم مسرحية أبو الهموم، ومسرحية الحوت الأزرق.

في عام 2019 تألق في مسلسل ورق مسموم، وفي 2021 شارك في فيلم بلال السادس. أما عن الأعمال التي أنتجها فهي السهرة التلفزيونية غواصين القرن العشرين، ومسلسل رحلة صيد، وكانوا من تأليف أيضا.

وإلى جانب التجربتين السابقتين قام سمير الناصر بتأليف مسلسل أوراق متساقطة، وأيضا مسلسل شد بلد.

زوجة سمير الناصر وأولاده

تزوج الفنان سمير الناصر مرتين ويجمع بينهما، ولم يكشف أي تفاصيل عن أسماء زوجاته أو أي معلومات عنه، وأنجب من زوجاته 9 أبناء، وهم 7 أولاد وابنتان.

وكشف الفنان السعودي في أحد اللقاءات أن ابنته الكبرى من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكنها تستطيع ممارسة حياتها بشكل طبيعي. وأحد أبناء الناصر هو مخرج، ولديه ابن آخر هو كاتب تلفزيوني.

أهم الأعمال

  • مسلسل حكايات بابا فرحان.

  • مسلسل أيام وليالي.

  • مسلسل بيت صالح السكراب.

  • سلسل أوراق متساقطة.

جميع أخبار