سويسرا تلغي مكافآت التنفيذيين في بنك كريدي سويس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
سويسرا تلغي مكافآت التنفيذيين في بنك كريدي سويس

قالت الحكومة السويسرية إنها ستلغي المكافآت المستحقة للمجلس التنفيذي لبنك كريدي سويس بعد الانهيار الداخلي للبنك والاستحواذ الطارئ من قبل بنك يو بي إس المنافس.

انهيار بنك كريدي سويس بعد 167 عاماً

وقالت الحكومة إن هذه الخطوة كانت تأخذ في الاعتبار «مسؤولية» الإدارة العليا عن تراجع البنك البالغ من العمر 167 عاماً، الذي كان لاعباً رئيسياً في التنمية الاقتصادية لسويسرا.

وقالت الحكومة في برن، العاصمة السويسرية، إنها ستخفض المكافآت في المستويين التاليين، في خطوة تؤثر على حوالي 1000 موظف سيتم حرمانهم من حوالي 50 إلى 60 مليون فرنك سويسري بما يوازي 55-66 مليون دولار.

إلغاء جميع المكافآت المتغيرة في كريدي سويس

وقالت الحكومة في بيان: «في بنك كريدي سويس، سيتم إلغاء جميع المكافآت المتغيرة المستحقة حتى نهاية عام 2022 لأعلى مستوى إداري حتى المجلس التنفيذي»

سيتم تخفيضه بنسبة 50% للمديرين بمستوى واحد أدنى من المجلس، وبنسبة 25% للمستوى التالي لأسفل.

وقالت الحكومة: «يأخذ هذا النهج المتمايز في الاعتبار مسؤولية كبار المديرين عن الوضع في كريدي سويس».

يتعين على البنك أيضاً النظر في إمكانية استرداد المكافآت المدفوعة بالفعل، وتقديم تقرير إلى وزارة المالية والهيئة التنظيمية المالية.

ينص قانون البنوك السويسري على أنه يجب على الحكومة فرض تدابير متعلقة بالأجور إذا مُنح بنك مهم للنظام بشكل مباشر أو غير مباشر مساعدة حكومية.

حصل كريدي سويس على 100 مليار فرنك سويسري كمساعدة سيولة مقدمة من البنك الوطني السويسري -البنك المركزي لدولة جبال الألب - و9 مليارات دولار للحماية من أي خسائر يتكبدها يو بي إس عند بيع بعض أصول كريدي سويس.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من عقد كريدي سويس اجتماعها العام السنوي الأخير قبل الاندماج الضخم لأكبر بنكين في سويسرا، والذي من المقرر أن يغلق في غضون أشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة