بلاك روك تكشف حقيقة استحواذها على كريدي سويس

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن مدير الأصول الأمريكي كان يعمل في محاولة للاستحواذ على البنك

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
بلاك روك تكشف حقيقة استحواذها على كريدي سويس

كشف مدير الأصول الأمريكي بلاك روك حقيقة ما تم تداوله بشأن استعداده لمحاولة استحواذ على المقرض السويسري المتعثر كريدي سويس، الذي خسر مليارات الدولارات مؤخراً.

حقيقة استحواذ بلاك روك على كريدي سويس

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، قال المتحدث باسم الشركة الأمريكية للاستثمار بلاك روك، إن بلاك روك لا تشارك في أي خطط للاستحواذ على كل أو أي جزء من كريدي سويس، وليس لديها مصلحة في القيام بذلك.

يأتي ذلك بعد أن ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن مدير الأصول الأمريكي كان يعمل في محاولة للاستحواذ على البنك، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الوضع.

يو بي إس مشتري محتمل للبنك السويسري المتعثر

من ناحية أخرى، تم اقتراح بنك يو بي إس كمشتري محتمل، حيث ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الجمعة أن البنك يجري محادثات للسيطرة على كل أو جزء من كريدي سويس، لكن لم يعلق يو بي إس على التقرير.

يبدو أن مستقبل كريدي سويس معلق في الميزان بعد أن فشل خطة الإنقاذ التي تقدر بمليارات الدولارات التي قدمها البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي في محاولة لتهدئة المستثمرين.

وفي هذا الصدد، سجلت أسهم كريدي سويس أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ ظهور وباء فيروس كورونا الأسبوع الماضي، وانخفضت بنسبة 35% تقريباً خلال الشهر حتى الآن.

جاء الانخفاض الأخير في أسعار الأسهم بعد أن كشف البنك الوطني السعودي أنه لن يزود البنك بأي نقود أخرى، يأتي هذا بعد تأخير نتائجه السنوية بسبب مخاوف بشأن التقارير المالية.

أكبر فشل مصرفي في أمريكا

أدى فشل بنك سيليكون فالي - أكبر فشل مصرفي في الولايات المتحدة منذ أزمة بنك ليمان براذرز - وإغلاق بنك سيجنتشر في نيويورك إلى تفاقم التوتر حول القطاع المصرفي العالمي.

كان كريدي سويس بالفعل في خضم عملية إصلاح إستراتيجية ضخمة تهدف إلى استعادة الاستقرار والربحية. لقد واجهت العديد من الفضائح والخلافات خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك تداعيات مشاركتها مع شركة جرين سيل كابيتال للتمويل والتوريد المنهارة، مما أدى إلى خسائر بقيمة 1.7 مليار دولار.

كما أدى التخلف عن السداد في صندوق التحوط أرشيغوس كابيتال بعد فترة وجيزة إلى خسارة أخرى بقيمة 5.5 مليار دولار لبنك الاستثمار السويسري.

وقد أضرت هذه - وغيرها من الخلافات - بثقة المستثمرين والعملاء بشدة، حيث خسر البنك مليارات الدولارات من الودائع نتيجة لذلك.