كريدي سويس يتكبد خسائر سنوية ضخمة تصل لـ 1.5 مليار دولار

والرئيس التنفيذي يصف النتائج بأنها «غير مقبولة تماماً»

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023
كريدي سويس يتكبد خسائر سنوية ضخمة تصل لـ 1.5 مليار دولار

كشف بنك كريدي سويس السويسري نتائج الربع الرابع معلناً خسارة صافية ربع سنوية وخسارة سنوية فاقت التوقعات، حيث واصل البنك السويسري إصلاحاته الاستراتيجية الضخمة.

1.5 مليار دولار خسائر بنك كريدي سويس

بلغت خسارة البنك المقرض الصافية في الربع الرابع المنسوبة للمساهمين 1.4 مليار فرنك سويسري بما يعادل 1.51 مليار دولار، وهي أسوأ من توقعات المحللين بخسارة 1.32 مليار فرنك سويسري، وفقاً لبيانات رفينيتيف إيكون.

لقد رفعت خسارة البنك السويسري المحاصر للعام بأكمله إلى 7.3 مليار فرنك سويسري، وهو أسوأ من خسارة 6.53 مليار فرنك سويسري المتوقعة من قبل المحللين. وانخفضت الأسهم بنسبة 14% بعد ظهر يوم الخميس.

وفي هذا الصدد، قال أولريش كورنر، الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس، يوم الخميس، إن النتائج الكاملة كانت «غير مقبولة تماماً»، لكنه شدد على الحاجة إلى برنامج التحول المستمر متعدد السنوات، بحسب شبكة سي إن بي سي.

بنك أبسط وأكثر تركيزاً

وبحسب ما جاء في بيان البنك حول النتائج، أوضح كورنر أن عام 2022 كان «عاماً حاسماً لكريدي سويس» وأنه كان «ينفذ بخطى سريعة» في خطته الاستراتيجية لإنشاء «بنك أبسط وأكثر تركيزاً».

وأضاف: «نجحنا في جمع ما يقرب من 4 مليارات فرنك سويسري من رأس المال، وتسريع تحقيق أهداف التكلفة الطموحة، وحققنا تقدماً قوياً في إعادة الهيكلة الجذرية لبنك الاستثمار لدينا».

وتابع كورنر «لدينا خطة واضحة لإنشاء بنك كريدي سويس جديد ونعتزم الاستمرار في تحقيق تحولنا الاستراتيجي لمدة 3 سنوات من خلال إعادة تشكيل محفظتنا، وإعادة تخصيص رأس المال، وتحديد الحجم المناسب لقاعدة التكلفة لدينا، والبناء على الامتيازات الرائدة لدينا».

في نوفمبر، توقع البنك خسارة 1.5 مليار فرنك سويسري للربع الرابع وسط تكاليف إعادة الهيكلة على نطاق واسع، بينما أعطى مساهمو كريدي سويس الضوء الأخضر لزيادة رأس المال بقيمة 4.2 مليار دولار بهدف تمويل الإصلاح الشامل.

وتضمنت زيادة رأس المال بيع 9.9% من أسهم بنك كريدي سويس للبنك الوطني السعودي، ليصبح أكبر مساهم في البنك. بينما يعد جهاز قطر للاستثمار ثاني أكبر مساهم في كريدي سويس بعد مضاعفة حصته في أواخر العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة