يو بي إس يعرض مليار دولار لإنقاذ كريدي سويس

أجرى يو بي إس محادثات في نهاية هذا الأسبوع حول شراء جزء أو كل منافسه السويسري المضطرب

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2023
يو بي إس يعرض مليار دولار لإنقاذ كريدي سويس

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يقترح بنك يو بي إس دفع ما يصل إلى مليار دولار لإنقاذ منافسه السويسري المضطرب كريدي سويس.

تغيير طارئ على القوانين

يخطط المنظمون السويسريون لإجراء تغيير طارئ على القوانين حتى يتمكنوا من تجنب تصويت المساهمين على الصفقة لتسريع العملية قبل فتح الأسواق يوم الاثنين، وفقاً للتقرير.

قد يتم الانتهاء من صفقة جميع الأسهم بحلول مساء اليوم الأحد، ومن المقرر أن تكون قيمتها أقل بكثير من القيمة السوقية لبنك كريدي سويس البالغة حوالي 8 مليارات دولار يوم الجمعة، وفقاً لمصادر لم تسمها تحدثت إلى فاينانشيال تايمز.

وتعني الصفقة أن حصص المستثمرين في البنك قريبة من أن تكون بلا قيمة. أكبر مساهمين فيه هما البنك الوطني السعودي وجهاز قطر للاستثمار، اللذان يمتلكان حصة مجمعة تبلغ 17%.

العرض منخفض

ومع ذلك، ذكرت بلومبيرغ أن بنك كريدي سويس يعتقد أن العرض كان منخفضاً للغاية وسيؤذي كلاً من المساهمين والموظفين الذين لديهم خيارات للأسهم، وفقاً لمصادر لم تذكر اسمها.

بينما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مبلغ خفض التكاليف المنظمين السويسريين سيسمح لـ يو بي إس بالقيام به من خلال خطوات مثل إلغاء الوظائف، سيؤثر على المبلغ الذي يمكن أن يدفعه.

تشمل الخيارات الاحتفاظ بعمليات إدارة الثروات المربحة لبنك كريدي سويس، والاحتفاظ بأجزاء معينة فقط من بنكه الاستثماري، وإخراج عملياته المحلية في سويسرا، حسب المنفذ الإخباري.

يتفاوض بنك يو بي إس أيضاً على الدعم والضمانات من المنظمين السويسريين وقد يرغب في بند من شأنه إبطال صفقة إذا اعتبرت الأسواق أنها تنطوي على مخاطرة كبيرة وترفع تكلفة الحماية الافتراضية.

يشار إلى أن فاينانشيال تايمز أول من نشر دراسة يو بي إس ما إذا كان سيحصل على جزء من كريدي سويس أو كله يوم الجمعة. توسط البنك الوطني السويسري والمنظمون السويسريون في محادثات في محاولة لاستعادة الثقة في بنوك البلاد واعتبروا الاندماج «خطتهم أ»، بحسب الصحيفة.

وتأتي صفقة الإنقاذ بعد أسبوع من انهيار بنك سيليكون فالي، الذي كان له تأثير مضاعف في القطاع المصرفي وأثار قلق المستثمرين الذين يخشون أن تحذو البنوك الأخرى حذوها.

تراجعت الأسهم في كريدي سويس بنسبة 24% يوم الأربعاء بعد أن حذر أكبر مساهميه، البنك الوطني السعودي، من أنه لن يكون قادراً على استثمار المزيد من السيولة في البنك بسبب عقبات تنظيمية.

وحصلت يوم الخميس على شريان حياة بقيمة 50 مليار دولار من البنك الوطني السويسري وقفزت أسهمه بمقدار الخمس، لتنخفض بنسبة 8% أخرى يوم الجمعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة