القطار: كيف تطورت فكرة بنائه عبر التاريخ؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022
القطار: كيف تطورت فكرة بنائه عبر التاريخ؟

الاختراع الذي غير حياة البشر، ومهد للثورة الصناعية، وساهم في نقل الموارد وكل ما هو بعيد.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع القطار.. ذلك العملاق الحديدي صاحب السكك الأفعوانية التي تدور حول العالم كله.

أول قطار في التاريخ ظهر في إنجلترا

يتألف القطار من عربات متصلة تسير بقوة دفع على خطوط حديدية، ويعد من أهم وسائل نقل الركاب والبضائع.

وكانت إنجلترا أول من استخدم السكك الحديدية في التاريخ في عام ألف وسبعمئة وتسعة وثمانين ميلادياً، وكانت القطارات الأولى تعمل بالفحم كمصدر للطاقة.

قديماً اخترع الرومان عربات خشبية تجرها الخيول

وقديماً ابتكر الرومان الخطوط المتوازية المغطاة بالحجارة والعجلات الخشبية التي تجرها الخيول، من أجل نقل البضائع من الأماكن البعيدة وإليها.

ابتكار القاطرة البخارية

وتزامن هذا مع ابتكار القاطرة البخارية على يد العالم الإغريقي هيرون السكندري في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانت ذات تصميم بدائي.

وقام البريطانيون باستخدام هذا الاختراع داخل المناجم والأنفاق والمناطق الصناعية.

اختراع القطار البخاري

وفي عام ألف وسبعمئة وتسعة وستين ميلادياً، جاء المهندس جيمس وات ليصنع آلة بخارية ضخمة ذات عجلات حديدية، والتي تحتاج إلى شخص واحد لتشغيلها.

وكانت أول تجربة حقيقية ناجحة لها بعد عشرين عاماً من الاختراع، لتساهم في نقل الفحم والفضة من المناجم إلى المصانع.

أصبح القطار وسيلة نقل للركاب

وفي عام ألف وثمانمئة وأربعة ميلادياً، جاء المهندس الإنجليزي ريتشارد ترو فيتش، وطور الآلة البخارية إلى وسيلة نقل، وكانت الآلة الأكبر حجماً التي صنعها الإنسان، وتعتمد على قوة البخار في الاندفاع.

أول محطة سكة حديدية في التاريخ

وبالفعل بدأ الإنسان في تسيير قاطرات تعمل بالفحم والبخار، وتجر عربات للركاب والبضائع، وتجري على قضيبين حديديين، يتم رصفهما أمام العجلات لاستمرار التقدم.

وتم إنشاء أول محطة للقطار في التاريخ، وكانت محطة قطار ليفربول. 

وضع المقاييس العالمية لرصف السكك الحديدية

وفي عام ألف وثمانمئة وخمسة وعشرين ميلادياً، قام المهندس جورج ستيفنسون، الذي يلقب بأبي السكك الحديدية، بصناعة القاطرة البخارية المشهورة باسم لوكو موسيون، والمزودة بعدادات ومقاييس للسرعة ومكابح عالية الجودة، والتي لم يصنع مثلها من قبل.

ويعد ستيفنسون هو من أنشأ أول سكك حديدية في العالم، ليسير عليها القطار البخاري الجديد. وتلك المقاييس التي وضعها لا تزال حتى اليوم هي النموذج القياسي العالمي لإنشاء خطوط السكك الحديدية.

ظهور محرك الديزل

ومع انطلاق الثورة الصناعية، تم اختراع محرك الديزل، الذي تم استخدامه في تحريك عربات القطار بدلاً من الفحم.

القطار الفائق السرعة

وفي عام ألف وتسعمئة وتسعة وخمسين ميلادياً، قامت اليابان بطرح فكرة إنشاء قطار فائق السرعة. وبعدها بسنوات قليلة، قامت فرنسا بصنع أول قطار لها من ذلك النوع، وكانت سرعته تصل إلى خمسمئة كيلومتر في الساعة.

قطار ماغليف الياباني المعلق بالهواء

وتكملة للمنافسة بين الدولتين، قامت اليابان بتطوير نموذج القطار الفرنسي، فابتكرت قطار ماغليف الياباني، ويتميز عن غيره بأنه لا يسير عبر السكك الحديدية، بل هو قطار معلق في الهواء، يسير بقوة الدفع المغناطيسية، وتبلغ سرعته خمسمئة وخمسين كيلومتراً في الساعة.

أطول سكك حديدية في العالم

واليوم تملك الولايات المتحدة الأمريكية أطول سكك حديدية في العالم، والتي يبلغ طولها نحو مئتين وخمسين ألف كيلومتر، كما تحاول صنع القطار الأسرع في العالم، ليربط بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، والذي ستكون سرعته ألفاً ومئتي كيلومتر في الساعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة