طبيب الإبراشي المتهم بقتله يثير الجدل بتصريح خطير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022
طبيب الإبراشي المتهم بقتله يثير الجدل بـ تصريح خطير

صرّح الدكتور شريف عباس، وهو استشاري الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية بمعهد الكبد بجامعة المنوفية، والطبيب المُعالج للإعلامي المصري الراحل وائل الإبراشي، أنه بالفعل أعطى الإبراشي دواء سوفالدي المخصص لعلاج المصابين بالتهاب الكبد الوبائي فيروس سي، وهو ما زاد من حالة الجدل، التي بدأت منذ وفاة الإعلامي وائل الإبراشي متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

كانت زوجة الإبراشي قد تقدمت ببلاغ إلى النيابة العامة تطالب بالتحقيق في ملابسات وفاة زوجها واتهمت الطبيب المعالج بالتسبب في وفاته بإعطائه دواء غير متداول وليس من بين بروتوكولات وزارة الصحة المصرية لعلاج إصابات كورونا.

أضاف الطبيب شريف عباس، أنه قاد فريقاً مُكوناً من 20 باحثاً آخرين وقاموا بإجراء دراسة عبارة عن تجربة سريرية على 120 مصاباً بفيروس كورونا المُستجد من خلال إعطائهم دواء سوفالدي ودكلانز.

صديق الإبراشي يكشف تفاصيل جديدة حول وفاته

يُذكر أن إيهاب العجمي، صديق وأحد معدي برنامج الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، كان قد كشف عن تفاصيل جديدة عن مرض الإبراشي الأخير.

أوضح العجمي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المُذاع على قناة إم بي سي مصر، أنه كان يزور الإبراشي باستمرار، قائلاً: "في مرة من المرات رأيت شخصاً خلف وائل الإبراشي يُدخن السجائر داخل الفيلا وبدون كمامة. رغم أنني حينما طلبت منه إني ألبس كمامة وأدخل الفيلا..رفض بشدة وقالي يكفي إن أنت بتجيلي من على الباب وخلاص مش عايز أتعبك.. خليك متابع معايا بالتليفون، حين سألت الإبراشي بعدها اكتشفت أن الذي يدخن ما هو إلا الطبيب".

أضاف العجمي قائلاً: "عندما دخلت الفيلا لتطهيرها ومعي سائقه الخاص، عقب نقل وائل الإبراشي إلى المستشفى، وجدت غرفة النوم مليئة بـ "أكواب بلاستيك كثيرة بها أعقاب السجاير"، مضيفا "أنا شفت منظر أشبه بالغُرزة.. ولا يمكن أن تكون دي غرفة الإعلامي وائل الإبراشي". أوضح العجمي أن الإبراشي لم يكن مُدخناً على الإطلاق قائلاً: "عمره ما كان بيشرب سجاير".

النيابة العامة المصرية تأمر بالتحقيق العاجل في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي

كانت سحر الإبراشي زوجة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي قد بدأت في اتخاذها للإجراءات القانونية ضد الطبيب المُعالج لزوجها الراحل، بتهمة قتل زوجها من خلال وصف علاج خاطئ تسبب في إصابته بمضاعفات خطيرة. فتقدم الدكتور سمير صبري محامي زوجة الإعلامي وائل الإبراشي ببلاغ إلى النائب العام ضد الطبيب شريف عباس صاحب مركز للكبد ومناظير الجهاز الهضمي يتهمه بقتل وائل الإبراشي.

أوضح المحامي أن الطبيب ارتكب جريمة قتل مكتملة الأركان بعدما قام بخداع وائل الإبراشي وإخباره أنه يمتلك أقراص سحرية قادرة على القضاء على فيروس كورونا خلال اسبوع واحد. اقنع الطبيب، وائل الإبراشي بالعلاج في المنزل دون الذهاب إلى المستشفى حتى لا يكتشف الأطباء هذا العلاج السحري وأن المستشفى لن تتمكن من فعل شيء له أو لن تنجح في تحسين حالته.

كان الطبيب يدعي أن الجرعة أو الدواء السحري ليس له اسم ولكنه من اختراعه ولا يعرف أي طبيب آخر عن سر هذا الدواء. وهو الدواء الذي تسبب في تدهور حالة وائل الإبراشي وزاد من الالتهاب الرئوي قبل أن يصيب الرئتين بعد ذلك بتليف شبه كامل.

كشف المحامي عن أن الطبيب أصر على عدم الاستعانة بأطباء أمراض الصدر وطالب الإعلامي بالاستمرار على العلاج حتى اكتشف الإعلامي أنه وقع ضحية نصب وأنه تعرض لمضاعفات خطيرة وأصيب بفشل رئوي.

كان النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي، أمر بالتحقيق العاجل في وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي. وقال في بيان رسمي، إن زوجة الإعلامي الراحل تقدّمت ببلاغ اتهمت فيه أحد الأطباء بالتسبب في وفاة زوجها.

أضاف بيان النائب العام أن أرملة الإعلامي الراحل قالت إنه رغم أن نتائج الفحوص أثبتت إصابة زوجها بتليف رئوي فإن الطبيب استمر في علاجه بنفس الأقراص التي ادعى اختراعها، مضيفة أن أطباء آخرين حاولوا إنقاذ زوجها وعلاجه من المضاعفات التي تسبب فيها الفيروس حتى وفاته.

يُذكر أن الإعلامي المصري كان قد توفي مساء الأحد الماضي عن عمر ناهز 58 عاماً، وذلك بعد رحلة طويلة وصعبة من العلاج، عانى خلالها من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد وتليف الرئتين. استمر وائل الإبراشي في المستشفى لفترة طويلة بسبب معاناته من مضاعفات فيروس كورونا.

وكان الأطباء قد تحدثوا من قبل أن الإبراشي صحته تتحسن ويتعافى من المضاعفات الخاصة بالفيروس كما أنه كشف بنفسه عن إجراء العلاج الطبيعي لكي يتمكن من استئناف العمل في الإعلام من جديد.

سيطرت مشاعر الحزن على الكثيرين ممن تابعوا الإعلامي المصري لسنوات طويلة خاصة وكانوا يأملون في عودته مجدداً إلى الشاشة. وبدأ وائل الإبراشي مسيرته كصحفي قبل أن ينتقل بنشاطه إلى الإعلام من خلال برنامج "العاشرة مساء" الذي كان يعرض على شاشة "دريم". كما قدّم وائل الإبراشي العديد من التجارب الفضائية عبر عدد من القنوات المصرية.