في اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات.. طرق وكيفية الوقاية منها.

الأدوية أو المستحضرات الصيدلانية هي أيضًا عقاقير ويتم تنظيمها بشكل مختلف اعتمادًا على مستوى المخاطر الصحية. أنت بحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
في اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات.. طرق وكيفية الوقاية منها.

للمخدرات غير المشروعة مجموعة من الآثار الضارة - على المدى القصير والطويل، في المقال التالي سوف نتناول الحديث عن في اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات.. طرق وكيفية الوقاية منها.

ما هي المخدرات وخطورتها.

الأدوية أو المستحضرات الصيدلانية هي أيضًا عقاقير ويتم تنظيمها بشكل مختلف اعتمادًا على مستوى المخاطر الصحية. أنت بحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب لبعض الأدوية، ولكن جميع الأدوية تنطوي على مخاطر، حتى تلك التي تباع بدون وصفة طبية في الصيدلي أو السوبر ماركت، خاصةً إذا لم يتم تناولها على النحو الموصوف أو المقصود.

أضرار صحية قصيرة المدى

الأضرار الصحية قصيرة المدى هي تلك التي يمكن أن تحدث نتيجة نوبة من الاستخدام، أو، في حالة الأدوية، الاستخدام غير المناسب. هذه تختلف بشكل ملحوظ اعتمادًا على الدواء المستخدم (النوع والكمية وما إلى ذلك) وقد تكون من الدواء نفسه أو من الطريقة التي يتم بها تناول الدواء.

جرعة مفرطة

يوصف الشخص بأنه تناول جرعة زائدة إذا كان يعاني من حالة طبية طارئة نتيجة استخدام كمية أكبر من الدواء عن طريق الخطأ أو عن قصد. يمكن أن ينتج هذا النوع من الجرعة الزائدة عن تناول الكثير من الأدوية الموصوفة أو الكثير من عقار غير مشروع أو مجموعة من الأدوية.

تختلف كمية الدواء اللازمة لإحداث جرعة زائدة. يعتمد ذلك على مدى تحمل الشخص للمخدر، ومدى نقاوته، وما إذا كان الشخص يشرب الكحول أو تناول أيضًا مزيجًا من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الموصوفة أو غيرها من العقاقير غير المشروعة.

لا تنتج جرعة الإكستاسي الزائدة عن الدواء بمفرده، ولكن بالاقتران مع عوامل الخطر الأخرى. في أغلب الأحيان، تنتج حالة طبية طارئة مرتبطة بنشوة النشوة عن ارتفاع درجة الحرارة والجفاف. يحدث هذا على الأرجح إذا تم تناول عقار النشوة مع دواء آخر، في بيئة حارة مثل النادي، إلى جانب النشاط البدني مثل الرقص وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء أو شرب الكثير من الماء.

ترتبط أخطر عواقب الجرعة الزائدة بفقدان الوعي ومشاكل التنفس والقلب. يمكن أن يؤدي الموت.

أضرار صحية طويلة المدى

الأضرار الصحية طويلة المدى هي تلك التي تحدث نتيجة تعاطي المخدرات على المدى الطويل وتختلف حسب الدواء المستخدم. (النوع والكمية وما إلى ذلك) وقد يكون من الدواء نفسه أو من طريقة تناول الدواء.

على سبيل المثال، قد يصاب الشخص بفيروس ينتقل عن طريق الدم من خلال استخدام معدات الحقن التي استخدمها شخص آخر. التهاب الكبد الوبائي سي هو الفيروس الأكثر انتشارًا، ولكن هناك أيضًا خطر الإصابة بالتهاب الكبد B وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. حتى عند استخدام معدات الحقن النظيفة، يمكن أن تحدث عدوى بكتيرية وفطرية. قد تسبب العدوى البكتيرية خراجًا موضعيًا في موقع الحقن أو، بشكل أكثر خطورة، قد تسبب التهابات في القلب (التهاب الشغاف) أو أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن يتسبب الحقن أيضًا في تلف الوريد.

يمكن أن يتسبب تدخين العقاقير غير المشروعة في أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال المزمن أو التنفس أو ضيق التنفس أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.

يرتبط عدد من العقاقير غير المشروعة باضطرابات الصحة العقلية. قد يواجه المستخدمون العاديون أيضًا مجموعة من المشكلات الاجتماعية والقانونية والمالية والعاطفية.

التسامح والاعتماد والانسحاب

يعني التحمل أن المستخدم العادي سيحتاج إلى المزيد من الدواء لتحقيق نفس التأثيرات كما في السابق.

الاعتماد هو عندما يصبح الدواء محوريًا في حياة الشخص. سيقضي المستخدم العادي الكثير من الوقت في التفكير في الدواء والحصول عليه واستخدامه والتعافي من آثاره. سيجد الشخص صعوبة في التوقف عن الاستخدام أو التحكم في الكمية المستخدمة.

قد يعاني المستخدمون المنتظمون لأنواع معينة من العقاقير، سواء كانت غير مشروعة أو موصوفة، من الانسحاب عندما يقللون من كمية الدواء الذي يستخدمونه أو يتوقفون عن استخدامه تمامًا. طول الوقت قبل بدء الانسحاب والوقت المستغرق للانسحاب يعتمد على نوع الدواء الذي كان الشخص يستخدمه.

قد يعاني الشخص من بعض الأعراض التالية ، اعتمادًا على نوع الدواء الذي يستخدمه:

  • شغف (رغبة قوية في استخدام الدواء).
  • التعب أو نقص الطاقة.
  • الأرق أو التهيج.
  • الشعور بالغضب والانزعاج.
  • قلة النوم.
  • الصداع وآلام المفاصل والعضلات وتشنجات العضلات.
  • اضطراب شديد في المعدة والقيء.
  • كآبة.       
  • الأفكار المتسارعة.
  • النوبات.
  • ارتباك.

طرق وكيفية الوقاية من تعاطي المخدرات.

برامج الأسرة

يجب أن تعزز برامج الوقاية القائمة على الأسرة الروابط والعلاقات الأسرية وتشمل مهارات الأبوة والأمومة، الممارسة في تطوير ومناقشة سياسات الأسرة بشأن تعاطي المخدرات، والتدريب في مجال التثقيف والإعلام حول المخدرات.

الترابط الأسري هو حجر الأساس للعلاقة بين الوالدين والأبناء. يمكن تقوية الترابط من خلال التدريب على المهارات حول دعم الوالدين للأطفال، والتواصل بين الوالدين والطفل، ومشاركة الوالدين

مراقبة الوالدين والإشراف عليهم أمران حاسمان للوقاية من تعاطي المخدرات. يمكن تعزيز هذه المهارات من خلال التدريب على وضع القواعد، تقنيات لرصد الأنشطة، الثناء على السلوك المناسب، والانضباط المعتدل والمتسق الذي يفرض قواعد الأسرة المحددة.

يعزز التثقيف والمعلومات حول المخدرات للآباء أو مقدمي الرعاية ما يتعلمه الأطفال عن الآثار الضارة للمخدرات ويفتح فرصًا للمناقشات العائلية حول إساءة استخدام المواد القانونية وغير القانونية.

يمكن للتدخلات الموجزة التي تركز على الأسرة لعامة السكان أن تغير بشكل إيجابي سلوك الأبوة المحدد الذي يمكن أن يقلل من المخاطر اللاحقة لتعاطي المخدرات.

برامج المجتمع

يمكن لبرامج الوقاية التي تستهدف عموم السكان في نقاط الانتقال الرئيسية، مثل الانتقال إلى المدرسة المتوسطة، أن تنتج آثارًا مفيدة حتى بين العائلات والأطفال المعرضين لخطر كبير. مثل هذه التدخلات لا تحدد الفئات السكانية المعرضة للخطر، وبالتالي تقلل من وضع العلامات وتعزز الترابط مع المدرسة والمجتمع

يمكن أن تكون برامج الوقاية المجتمعية التي تجمع بين برنامجين أو أكثر من البرامج الفعالة، مثل البرامج المعتمدة على الأسرة والبرامج المدرسية، أكثر فعالية من برنامج واحد بمفرده.

برامج الوقاية المجتمعية التي تصل إلى السكان في أماكن متعددة على سبيل المثال، المدارس والنوادي والمنظمات الدينية ووسائل الإعلام تكون أكثر فاعلية عندما تقدم رسائل متسقة على مستوى المجتمع في كل مكان.

يجب أن تتضمن برامج الوقاية تدريب المعلمين على ممارسات الإدارة الصفية الجيدة، مثل مكافأة السلوك المناسب للطالب. تساعد هذه الأساليب في تعزيز السلوك الإيجابي للطلاب، وإنجازهم، وتحفيزهم الأكاديمي، وترابطهم بالمدرسة.

تكون برامج الوقاية أكثر فاعلية عندما تستخدم تقنيات تفاعلية، مثل مجموعات المناقشة بين الأقران ولعب دور الوالدين، التي تسمح بالمشاركة النشطة في التعلم عن تعاطي المخدرات وتعزيز المهارات.