• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحيم كمال

    • اسم الشهرة

      عبد الرحيم كمال

    • الفئة

      سيناريست,كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أكتوبر 1971 (العمر 52 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عبد الرحيم كمال واحد من أبرز الكتاب على الساحة الفنية المصرية، تألق في الدراما والسينما، واستطاع أن يبرز عظمة صعيد مصر في العديد من الأعمال ومن أشهرها مسلسل شيخ العرب همام، وتعاون مع كبار النجوم وحقق العديد من النجاحات، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد الرحيم كمال وحياته

ولد عبد الرحيم كمال في محافظة سوهاج، يوم 30 أكتوبر عام 1971، كان يعشق القراءة منذ صغره، التحق بالمعهد العالي للسينما وحصل على البكالوريوس من المعهد في عام 2009 قسم سيناريو.

دخل عالم الكتابة للدراما في عام 2002 من خلال مسلسل شباب أون لاين، وتألق حتى الآن في 19 عملاً وحققت كثير منها نجاحات كبرى وخاصة الأعمال المرتبطة بالصعيد ومنها مسلسل الرحايا حجر القلوب ومسلسل شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد.

وإلى جانب الكتابة للدراما فإن "عبد الرحيم" كتب عدة روايات ومن أشهرها، رواية رحلة إلى الدنمارك وبلاد أخرى، رواية عذاب فاخر، كما أصدر مجموعتين قصصيتين.

مسيرته الفنية

 قدم عبد الرحيم كمال أول عمل له على الشاشة عام 2002، وكان السيت الكوم الشهير في ذلك الوقت شباب أون لاين وكان صاحب الفكرة والسيناريو والحوار، وضم المسلسل عدد كبير من نجوم الفن الشباب في ذلك الوقت منه أمير كرارة، وأحمد الفيشاوي.

حقق المسلسل نجاحا كبير وكتب الجزء الثاني منه وعرض في العام التالي 2003. في عام 2004 خاض "عبد الرحيم" تجربة جديدة وكتب حلقات برنامج حسين على الناصية.

ابتعد عبد الرحيم 4 سنوات وعاد في عام 2008 بالمسلسل الإذاعي ميمي عربيات والذي قدم بطولته النجم هاني رمزي، وفي نفس العام عرض له أول أعماله في السينما وهو فيلم على جنب يا أسطى والذي قدم بطولته عدد من النجوم منهم أشرف عبد الباقي، روحينا، أروى جودة، وظهر النجم أحمد السقا كضيف شرف وكذلك النجم الراحل سمير غانم.

في عام 2009 عاد "عبد الرحيم" بقوة للدراما من خلال مسلسل الرحايا حجر القلوب والذي قدم بطولته النجم نور الشريف والنجمة ريم البارودي حقق المسلسل نجاحا كبيرا وبدأ ينتشر اسم عبد الرحيم كمال بشدة في الوسط الفني.

في العام التالي 2010 قدم واحد من أعظم كتاباته وهو مسلسل شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد والذي قدمه النجم يحيى الفخراني، وشارك في بطولة العمل عدد كبير من النجوم منهم، صابرين، ريهام عبد الغفور، شيري عادل، محمود عبد المغني، عمر الحريري.

حقق المسلسل نجاحا كبيرا وهو يرصد قصة حقيقية لآخر ملوك الصعيد في إطار درامي، وفتح هذا العمل بداية تعاون وتألق كبير من النجم يحيى الفخراني والمؤلف الكبير عبد الرحيم كمال.

في عام 2012 وبعد غياب عامين عن الدراما، عاد "عبد الرحيم" بواحد من روائعه وهو مسلسل الخواجة عبد القادر والذي يرصد قصة إسلام خواجة إنجليزي ودخوله في الصوفية والمسلسل ضم عدد كبير من النجوم منهم يحيى الفخراني، سوسن بدر، أحمد فؤاد سليم، ومحمود الجندي.

بعد عامين كان "عبد الرحيم" ويحيى الفخراني على موعد للتعاون مرة أخرى، ولكن هذه المرة من خلال مسلسل دهشة، المسلسل ضم عدد كبير من النجوم ومنهم، فتحي عبد الوهاب، يسرا اللوزي، محمد وفيق، نبيل الحلفاوي، فتوح أحمد، وهو من إخراج شادي الفخراني.

ويرصد من خلال المسلسل قصة رجل ثري لم ينجب بنين ولديه 3 بنات، فيخشى على الميراث ويقرر توزيعه على بناته قبل وفاته، ليتفاجأ بتغير المعاملة والجحود الكبير من قبل بناته، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي شيق.

أشهر أعمال عبد الرحيم كمال

قدم "كمال" في الفترة الأخيرة عدد من الأعمال الناجحة، ومنها مسلسل يونس ولد فضة في عام 2016، والمسلسل من إخراج أحمد شفيق، وقدم بطولته النجوم عمرو سعد، سهر الصايغ، ريهام حجاج، محمود عزت، عبد العزيز مخيون، وحسن عيد.

ويرصد المسلسل قصة أحد أباطرة الصعيد والذي يخوض عدة معارك من أجل الوصول لأحلامه سواء بطرق مشروعة أو غير مشروعة. في نفس العام 2016 تعاون "عبد الرحيم" مع النجم يحيى الفخراني مرة أخرى، ولكن هذه المرة من خلال مسلسل ونوس.

وضم المسلسل إلى جانب يحيى الفخراني، النجوم هالة صدقي، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع، سماح السعيد، ومحمد شاهين، وتدور أحداث المسلسل عن الشيطان "ونوس" الذي يأتي لعائلة اختفى عائلتها منذ 20 عاما ويدعي أنه صديق والدهم، ويخبرهم أن لديه ثروة بالملايين بالشراكة مع والدهم وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي مشوق.

في عام 2017 عاد "كمال" للسينما من خلال الجزء الأول من فيلم الكنز: الحقيقة والخيال، وضم الفيلم عدد كبير من النجوم ومنهم، محمد رمضان، محمد سعد، أحمد حاتم، أمينة خليل، روبي، هند صبري، أحمد رزق، هيثم أحمد زكي، وهو من إخراج شريف عرفة.

في عام 2019 تعاون مع النجم محمد رمضان من خلال مسلسل زلزال والذي ضم عدد من النجوم منهم حلا شيحة بعد خلعها الحجاب لأول مرة، ماجد المصري، منى عبد الغني، وهنادي مهنا.

في نفس العام قدم "عبد الرحيم" فيلم خيال مآتة مع النجم أحمد حلمي والذي ضم عدد من النجوم منهم، منة شلبي، بيومي فؤاد، خالد الصاوي، حسن حسني، وانتصار.

وفي عام 2019 تألق "عبد الرحيم" في مسلسل أهو ده اللي صار والذي قدمه النجم روبي وأحمد داوود، كما عرض له في 2019 أيضا الجزء الثاني من فيلم الكنز 2: الحب والمصير.

في عام 2021 عاد للتعاون مع النجم يحيى الفخراني من خلال مسلسل نجيب زاهي زركش والذي حقق نجاحا كبيرا، المسلسل ضم عدد كبير من النجوم منهم، أنوشكا، رنا رئيس، إسلام إبراهيم، محمد محمود، رامز أمير، كريم عفيفي، وهو من إخراج شادي الفخراني.

في نفس العام قدم "كمال" مسلسل القاهرة: كابول مع المخرج حسام علي وقدم بطولته النجوم، طارق لطفي، خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع، وأحلام الجريتلي.

في عام 2022 عرض له مسلسل جزيرة غمام، والذي ضم عدد كبير من النجوم ومنهم، أحمد أمين، فتحي عبد الوهاب، طارق لطفي، محمد جمعة، رياض الخولي، مي عز الدين، محمود البزاوي.

أهم الأعمال

  • مسلسل شيخ العرب همام.

  • مسلسل جزيرة غمام.

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

  • مسلسل نجيب زاهي زركش.

جميع أخبار