عمرو سعد.. "مولانا" مسيرته وأبرز المعلومات

أول أدواره كانت مشهد في فيلم الآخر مع المخرج يوسف شاهين

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
عمرو سعد.. "مولانا" مسيرته وأبرز المعلومات

شبهه كثيرون بفتى الشاشة الأسمر أحمد زكي ليس لوحدة اللون فقط، وإنما الموهبة أيضا، حينما تشاهده في فيلم دكان شحاتة يبكي بجوار قبر والده لن ترى أمام إلا نجم عظيماً لا يختلف عن أحمد زكي، وحينما تشاهده في فيلم "مولانا" سترى فناناً موهوب يهتم بأدق التفاصيل، إنه النجم عمرو سعد.

نشأة عمرو سعد وحياته

اسمه بالكامل عمرو سعد علي سيد قناوي، ولد في 26 نوفمبر عام 1977، بحي عين شمس بالقاهرة، شقيق المطرب الشهير أحمد سعد، تحدث سعد في أحد اللقاءات عن طفولته وكيف عوده والده هو وأشقاؤه على العمل منذ الصغر لمعرفة قيمة الأموال.

وبدأ سعد العمل وعمره 9 سنوات أثناء كونه طالبا بالصف الثالث الابتدائي في أحد مطاعم الفول، وفي مرحلة الثانوية العامة كان يعمل "فواعلي"-شخص يحمل الطوب والأسمنت بأجر يومي- في إحدى شركات المقاولات، وقال إنه وجد طلاباً في كليات الطب والهندسة يعملون معه في الموقع، كما عمل بائع تين شوكي.

التحق بكلية الفنون التطبيقية قسم الديكور، ودخل التمثيل صدفة، فأثناء ذهابه لتناول الكشري في محل شهير بمنطقة وسط البلد "أبو طارق" عرف أن شركة تمثيل هناك وطلبوا منه صورة، وتم نجاحه للاشتراك في أول أفلامه وكان فيلم الآخر مع المخرج يوسف شاهين.

صور عمرو في هذا الفيلم عدد من المشاهد وفوجي بحذف كل مشاهده فيما عدا مشهد واحد في النهاية فقط، وقال إن وقت عرض فيلم الآخر في أحد المهرجانات أعطته الفنانة حنان ترك الدعوة الخاصة بها، واستلف بدلة من أحد أصدقائه لكي يحضر بها.

وقدم سعد مسيرة فنية كبيرة بعدها في السينما والتلفزيون، ومن أشهر أفلامه في السينما فيلم مولانا، الذي قال إنه حفظ ثلث القرآن الكريم من أجل الدور، ودرس سير وأحاديث، ومنحه شقيقه أحمد سعد تسجيلات نادرة لكبار المشايخ مثل الشيخ محمد رفعت حتى يتمكن من تجسيد الشخصية، وحصل عن هذا الدور على جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومي للسينما في دورته الـ 22.

مسيرته الفنية

بدأ عمرو سعد مسيرته من خلال مشهد واحد في فيلم الآخر مع المخرج العالمي يوسف الشريف والنجوم نبيلة عبيد، محمود حميدة، حنان ترك وهاني سلامة، في العام التالي 2000 اختاره المخرج يسري نصر الله للاشتراك في فيلم المدينة.

وفي عام 2006 شارك في فيلم خيانة مشروعة مع المخرج خالد يوسف والنجوم هاني سلامة، مي عز الدين، وسمية الخشاب، وفي عام 2007 استمر تعاونه مع المخرج خالد يوسف والذي قدمه في بطولة فيله الشهير حين ميسرة، الفيلم من بطولة سمية الخشاب، عمرو عبد الجليل، هالة فاخر، ووفاء عامر.

وفي عام 2009 تعاون مع المخرج خالد يوسف أيضا في بطولة فيلم دكان شحاتة مع النجوم هيفاء وهبي، عمرو عبد الجليل، غادة عبد الرازق، وعبد العزيز مخيون.

في عام 2010 قدم فيلم الكبار مع المخرج محمد جمال العدل، وشاركه البطولة الفنانة زينة والفنان خالد الصاوي، وفي عام 2014 قدمت فيلم حديد مع المخرج أحمد البدري مع الفنانة درة.

وفي عام 2015 قدم فيلم أسوار القمر مع المخرج طارق العريان وبمشاركة النجوم منى زكي وآسر ياسين، من تأليف محمد حفظي، وفي عام 2015 قدم ريجاتا.

في عام 2017 قدم فيلمه الشهير مولانا، وفي عام 2018 قدم فيلم كارما مع المخرج خالد يوسف والنجوم غادة عبد الرازق، خالد الصاوي، زينة وماجد المصري.

في عام 2019 قدم فيلمه الشهير حملة فرعون مع المخرج رؤوف عبد العزيز والنجوم روبي، محمد لطفي، ومحمود عبد المغني.

وتألق عمرو سعد في الدراما وقدم عدد كبير من الأعمال الهامة، بدأ مشواره في الشاشة الصغيرة في عام 2004 من خلال المشاركة في مسلسل فريسكا مع المخرج مجدي أحمد علي والنجوم آثار الحكيم، توفيق عبد الحميد، ليلى فوزي، خيرية أحمد وأميرة العايدي.

وفي عام 2005 قدمت مسلسل الحب موتا، ومسلسل أرض الرجال، وفي عام 2006 قدم مسلسل لا أحد ينام في الإسكندرية، وفي نفس العام قدم مسلسل أولاد الشوارع مع النجوم حنان ترك، عمرو واكد، أحمد راتب، حنان مطاوع، ووحيد سيف.

وفي 2010 قدمت مسلسل مملكة الجبل مع المخرج مجدي أحمد علي، وفي عام 2011 قدم مسلسل شارع عبد العزيز مع المخرج أحمد يسري.

وفي عام 2012 قدم مسلسل خرم إبرة، وفي عام 2014 قدم الجزء الثاني من مسلسل شارع عبدالعزيز، وفي عام 2015 قدم مسلسل إستيفا، وفي عام 2016 تألق في مسلسل يونس ولد فضة مع المخرج أحمد شفيق وتأليف عبد الرحيم كمال وشاركه البطولة ريهام حجاج.

في عام 2017 قدم مسلسل وضع أمني، وفي عام 2019 قدم مسلسل بركة مع المخرج محمود كريم والنجوم هالة صدقي، محمد لطفي، كمال أبو رية، أحمد حلاوة ومصطفى درويش.

وفي 2020 ظهر كضيف شرف في مسلسل الاختبار، وفي عام 2021 قدم مسلسله الناجح ملوك الجدعنة مع الفنان مصطفى شعبان والفنانة دلال عبد العزيز.

في عام 2022 قدم مسلسل الجسر على إحدى المنصات الإلكترونية مع المخرج بيتر ميمي والنجوم نيللي كريم، محمد علاء، وسارة الشامي، ومسلسل توبة والذي عرض ضمن السباق الرمضاني 2022 مع المخرج أحمد صالح والنجوم صبا مبارك، ماجد المصري، أسماء أبو اليزيد ودياب.

زوجة عمرو سعد وأولاده

تزوج عمرو سعد في عام 2008 من خارج الوسط الفني شيماء فوزي وهي خبيرة إدارة أعمال وموارد بشرية، وأنجبوا ثلاثة أبناء رابي الأكبر الذي بدأ خوض المجال الفني وأثبت موهبته وكان ظهوره الأول مع والده من خلال فيلم حديد، كما شاركه مسلسله الشهير يونس ولد فضة.

وشقيقه علي وابنة وحيدة هي حبيبة، وفي 2019 أعلنت شيماء انفصالها عبر الإنستغرام وكتبت إنها تحررت من كل مسؤوليات الزواج، وبعد فترة قصيرة أعلنوا عودتهم مرة أخرى، وكشف "رابي" ابنهم الأكبر أن رابي أن الأمر كان مجرد خلاف بينهم، وأنهم يعيشون سعداء جميعا في منزل واحد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة