• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمر حسين العبداللات

    • اسم الشهرة

      عمر العبداللات

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أكتوبر 1972 (العمر 51 سنة)
      مدينة السلط، الأردن

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوجة

      ناريمان حميد

    • أسماء الأولاد

      حسينديالا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أنجح نجوم الأردن الذي بدأ مسيرته في سن مبكرة، إنه الفنان عمر العبداللات الذي حقق شهرته الأكبر بعد إطلاق أغنية "للوطن" في عهد الملك الحسين بن طلال، والذي شارك في الغناء في حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عمر العبداللات ونشأته

عمر حسين العبداللات هو مغني وملحن أردني من أم مصرية ولد في 15 أكتوبر عام 1972 في مدينة السلط الواقعة في محافظة البلقاء، وأمضى معظم سنوات حياته فيها، وبدأ الغناء في سن التاسعة في الحفلات والأعراس.

والدته مصرية من السويس، وذكر عبداللات أن الكثير من الناس في الأردن لا يعرفون أن والدته مصرية من السويس وأهلها جمعيهم يعيشون في السويس، ورغم أنها مصرية إلا أنها ربت في أبنائها حب الوطنية الأردنية.

تعلم عبداللات غناء الأغاني التراثية الأردنية والأغاني الخليجية، وتمكن من تحقيق شهرة واسعة، وأول أغنياتها كانت "للوطن" التي حققت له شهرة واسعة وبعدها شارك مع فرقة معان الشعبية وأطلق العديد من الأغنيات في التسعينيات.

جدل حول اسم عائلته

كان اسم عائلة  الفنان الأردني عمر عبداللات سببًا في حيرة كبيرة من الجمهور، وخاصة أن لقب العائلة هو اسم أحد الأصنام في زمن الجاهلية، ولكنه أوضح للجمهور خلال حواره مع الإعلامي علي العلياني في برنامج "مجموعة إنسان" أن النطق الأصلي لاسمه هو "عبد الله".

وأكد عبداللات أن اسم عائلته لا يرتبط من قريب أو بعيد باسم الصنم "اللان"، ووضح أن اسم عائلته يعود إلى عشيرة كبيرة في الأردن، ومن عادات العشائر سابقًا إضافة حرفي "أ و ت" في نهاية الاسم، وأضاف أن كثيرًا من نسل جده كان يطلق عليهم في البداية مجموعة "العبد الله" ثم العبادلة، ثم أصبحت العبد اللات في النهاية.

ولفت الفنان الأردني أنه يعتز باسم عائلته كثيرًا، وأشار إلى أن البعض طالب منه تغيير اسمه عائلته حتى يبتعد عن الجدل، ولكنه قال إن اسم عشيرته مصدر فخر له ولن يستطيع تغييره.

زوجة عمر العبداللات

تزوج الفنان عمر العبداللات من الإعلامية الأردنية ناريمان حميد، وبعد زواج دام 10 سنوات رزقا بولدين، وهما حسين، وديالا، ثم انفصلا لفترة قصيرة.

خلال فترة انفصاله تزوج عبداللات مجددًا من فتاة مصرية من خارج الوسط الفني واسمها سوزي، وأقيم حفل الزفاف خلال إقامته إحدى لحفلات في جرش على مسرح جرش الروماني.

لكن لم يتحمل عبداللات الفراق، وعاد لزوجته عام 2011 بعد أسبوع من زواجه الثاني بزوجته المصرية.

وناريمان حميد هي إعلامية أردنية بدأت مشوارها الإعلامية منذ أكثر من 15 عامًا، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية، وقد تخرجت ابنتها ديالا عام 2019، وهنأها والدها عمر بكلمات مؤثرة قال فيها: "عندما ولدتِ فرحتُ بك كثيراً زرعتك حُباً في قلبي ورويتك إحساساً من روحي حتى كبرتِ وغدوتِ زهرة تفوح عطراً وسحراً وجمالاً وإن شاء الله تعالى أدباً واتزاناً والتزاماً".

مشواره الفني

بدأ الفنان عمر العبداللات مشواره الفني في سن التاسعة، إذ كان يغني في الحفلات والأعراس، وتعلم العزف على العود حتى يغني الأغاني التراثية الأردنية والأغاني الخليجية أيضًا، وأول أغانيه كانت أغنية "للوطن" التي حققت له شهرة واسعة.

أصدر عبداللات الأغنية خلال فترة الملك الحسين بن طلال، وبعد نجاح هذه الأغنية شارك في فرقة معان الشعبية، وكانت وقتها من أكثر الفرقة الشعبية شهرة، وفي بداية التسعينيات أطلق أغنية بعنوان "يا سعد".

أصدر بعدها ألبوم وطني وآخر عاطفي، وقد أصدر طوال حياته العديد من الألبومات الغنائية التي زاد عددها عن 35 ألبوم ما بين ألبومات وطنية وعاطفية، وأصدر كذلك العديد من الأغنيات باللهجة الخليجية.

خلال مسيرته الفنية تعاون مع عدة موزعين، ومنهم توما، وعمر عبد العزيز، ومدحت خميس، وخالد مصطفى، كما تعاون مع كبار الشعراء، منهم الأمير خالد الفيصل، والشيخ نهيان بن زايد، وعلي الكيلاني، وكاظم السعي، وصالح الشادي وغيرهم.

أغاني عمر العبداللات الوطنية والقومية

اشتهر الفنان عمر عبداللات بأغنياته الوطنية، وأولى أغنياته كانت "للوطن" ومن كلماتها "هاشمي هاشمي وأنا أشهد هاشمي ينصرك ربي أبو عبد الله يالهاشمي".

أصدر كذلك العديد من الأغنيات الوطنية، منها "جيش الأبطال"، و"كيف الهمة"، و"غز البيارق"، واستطاع من خلال هذه الأغنيات تحقيق شعبية كبيرة.

غنى عبداللات أيضًا العديد منا لأغنيات التي تطرح قضايا الأمة العربية، وشارك في أوبريتات عربية كثيرة، ومنها أوبريت "الحلم العربي"، و"عمان في القلوب"، و"أبواب القدس"، و"يا بخت اللي منك"، و"يا بلدنا"، و"كلنا بنكمل بعض"، و"الضمير العربي"، وغيرها.

غنى كذلك العديد من الأغاني القومية للعديد من الدول، ومنها مصر وفلسطين ولبنان والإمارات والسعودية، كما دعم الجمعيات الخيرية والمستشفيات، وشارك في حفلات خيرية لدعم هذه الجمعيات ودعم النوادي الثقافية أيضًا.

أغاني أعراس عمر العبداللات

اشتهر الفنان عمر عبداللات أيضًا بأغاني الأعراس والأغاني العاطفية، ومن أغنياته التي يغنيها في الأعراس "حياالله هالطول"، و"باين عليم"، و"شوق قلبي"، و"قلبي يحبك"، و"عليتني يا علي"، و"والله وسويناها"، و"الليلة وناسة"، و"بالزاف حلوين"، و"لما يغيب القمر" وغيرها من الأغنيات.

أغنية عمر عبداللات في حفل زفاف ولي العهد

أحيا الفنانان محمد عبده وعمر العبداللات الحفل الرئيسي لزفاف ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني على الأميرة رجوة الحسين وذلك بحضور ملوك وزعماء ورؤساء دول وشخصيات عالمية وعربية.

وقدم عبداللات مع محمد عبده حفلًا مميزًا، وقدما معًا أغنية مشتركة من كلمات الشاعر صالح الشادي وألحان العبداللات وتوزيع أيمن عبد الله والأغنية اسمها "حسين ورجوة".

ومن كلمات الأغنية: "عما غرد جوها بالتلاحين وتماوجت جبال عمان غنوة

غـنـوة سعـادة جـمّـعت بـيـن شعبين والكل بارك والفرح صار نشوة

أردنية ... سعودية ... أردنية سعودية ... سعودية أردنية

یا حفید النبي یا حسین یا ابن عبدالله یا حبیب الشعب مبروك یا ابن عبدالله

دقـوا المهابيش وصبـوا القهوة ألف مبارك يا حسين ويا رجوة".

ألحان عمر العبداللات

بجانب أغانيه بالفنان عمر عبداللات  لحن للكثير من المغنيين في الأردن والوطن العربي، ومن المغنيين الذين غنوا من ألحانه أصالة نصري، وذكرى، وعبد الله رويشد، وفلة الجزائرية، ومتعب الصقار، ومحمود الخياط، ومي كساب، وأسماء لمنور وغيرهم.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الحسين للعطاء المميز

  • وسام الثقافة والعلوم والفنون «مستوى التألق»

  • جائزة أفضل عمل فني غنائي للقدس عن أغنيته «قدس الأوطان»

  • رع جائزة اركون العالمية العلمية في مجال الصحة

جميع أخبار