علي بابا تحاول البقاء بالبورصة الأمريكية بعد وضعها بقائمة الشطب

الأوراق المالية والبورصات تصدر قائمة بالشركات التي تتعارض مع قانون محاسبة الشركات الأجنبية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
علي بابا تحاول البقاء بالبورصة الأمريكية بعد وضعها بقائمة الشطب

قالت شركة علي بابا الصينية إنها ستسعى «جاهدة» للحفاظ على إدراجها في بورصة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إضافة مزود التجارة الإلكترونية إلى قائمة المراقبة الأمريكية التي قد تؤدي إلى طرده من بورصة نيويورك.

إضافة علي بابا ضمن الشركات المعارض لقانون البورصة الأمريكي

أضافت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية حديثاً علي بابا إلى قائمة الشركات التي تتعارض مع قانون محاسبة الشركات الأجنبية القابضة. مثل هذه الشركات، التي تقدم حسابات لا يستطيع قسم المحاسبة في هيئة الأوراق المالية والبورصات فحصها، تواجه شطباً إذا فشلت في تقديم حسابات متوافقة لمدة ثلاث سنوات متتالية.

نتيجة لذلك، قد يتم سحب أسهم علي بابا من بورصة نيويورك في عام 2024، بينما تمتلك علي بابا حالياً قائمة ثانوية في هونغ كونغ، اعتباراً من عام 2019. وقالت الأسبوع الماضي، إنها ستتقدم بطلب للحصول على إدراج أولي في بورصة هونغ كونغ، خطوة من المحتمل أن تحدث قبل نهاية العام، مما يمنحها قوائم متساوية في كل من نيويورك وهونغ كونغ.

علي بابا لديها خطة بديلة

تأمل علي بابا أن يؤدي الإدراج الأساسي في هونغ كونغ إلى زيادة حجم التداول. في النصف الأول من عام 2022، جاءت الغالبية العظمى من تداولها في وول ستريت، حيث بلغ حجم تداول الشركة القابضة في المتوسط ​​3.2 مليار دولار في اليوم، مقارنة بـ 0.7 مليار دولار فقط للشركة في هونغ كونغ.
سيحصل مستثمرو البر الرئيسي الصيني على عهد جديد بجانب أسهم علي بابا إذا تم المضي قدماً في الخطة الأولية المشتركة. سيكون الإدراج الأساسي مؤهلاً لبرنامج هونغ كونغ لربط الأسهم، الذي يسمح للمستثمرين الصينيين من البر الرئيسي بالاستثمار في الشركات المدرجة في هونغ كونغ، حيث إن القوائم الثانوية غير مؤهلة لهذا البرنامج.

انخفاض أسهم علي بابا

بعد إجراء لجنة الأوراق المالية والبورصات، أنهت أسهم علي بابا اليوم منخفضة بنسبة 3.8% في تجارة هونغ كونغ يوم الاثنين، بعد أن تراجعت بنسبة 11.1% يوم الجمعة في نيويورك. لقد كانت تجارة اليوم إيجابية بشكل عام في آسيا يوم الاثنين، حيث ارتفع مؤشر توبيكس بنسبة 1.0% في طوكيو وارتفع مؤشر CSI 300 لشركات البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.5%.

تمت إضافة علي بابا إلى قائمة الشركات غير المتوافقة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الجمعة، جنباً إلى جنب مع موقع موغو للوسائط الاجتماعية للأزياء، شركة شيتا موبيل المصنعة للروبوت المتصل بالذكاء الاصطناعي.

رداً على ذلك، قالت علي بابا إنها «ستواصل مراقبة تطورات السوق، والامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها، وستسعى جاهدة للحفاظ على وضعها في القائمة في كل من بورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ».

يوجد الآن 161 شركة صينية على قائمة هيئة الأوراق المالية والبورصات. تقوم هيئة مراقبة الأسهم الأمريكية بشكل أساسي بإضافة شركات إلى قائمة الشركات غير المتوافقة عندما تقدم تقاريرها السنوية. نشرت علي بابا تقريرها السنوي يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر أن تعقد مكالمة مع المحللين لمناقشة النتائج يوم الخميس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة