• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عماد محمد عبد النبي إبراهيم

    • اسم الشهرة

      عماد متعب

    • اللقب

      عماد متعب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1983 (العمر 41 سنة)
      الشرقية - مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.76 م

    • الزوجة

      يارا نعوم (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      تماراسيلين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

القناص، مرعب الحراس، العمدة، كلها ألقاب ارتبطت بمهاجم النادي الأهلي ومنتخب مصر عماد متعب الذي تألق في صفوف الشياطين الحمر لسنوات طويلة نجح خلالها في الفوز بعدد كبير من البطولات المحلية والقارية.

لعب متعب في صفوف الناشئين بالنادي الأهلي وساهم تألقه في تصعيده لصفوف الفريق الأول بالنادي ليحصل على لقب هداف الدوري المصري في موسم 2004-2005، وتبدأ بعدها مسيرة مميزة مع الأهلي والمنتخب المصري الذي قاده للفوز بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات، وبعدها اعتزل كرة القدم في عام 2018 ويعمل حاليا في التحليل الرياضي بجانب توليه منصب نائب رئيس رابطة الأندية المصرية.

نشأة عماد متعب وحياته

ولد عماد محمد عبد النبي إبراهيم متعب في يوم 20 فبراير من عام 1983 في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية في مصر، وأحب كرة القدم منذ صغره والتحق بنادي بلبيس وعندما بلغ 13 عاما سافر لخوض اختبارات الناشئين في النادي الأهلي لينجح في الاختبار وينضم لصفوف ناشئي الشياطين الحمر.

مسيرته الكروية

في عام 1996 أصبح عماد متعب لاعبا في صفوف ناشئي النادي الأهلي ونجح في إثبات قدراته التهديفية طوال مراحل لعبه في فرق الناشئين المختلفة حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول بالقلعة الحمراء في موسم 2003-2004، وكان عمره 20 عاما، ولم يشارك كثيرا في ذلك الموسم.

ومع انطلاق موسم 2004-2005 وبداية الحقبة التاريخية للمدرب البرتغالي مانويل جوزيه مع النادي الأهلي أصبح القناص الصغير أحد هدافي الفريق الأحمر وأحرز 15 هدفا وحصل على لقب هداف الدوري المصري الممتاز ليصبح أصغر هداف للدوري، وحصل على لقب أفضل مهاجم في قارة إفريقيا خلال عام 2005.

أصبح متعب أحد اللاعبين الأساسيين في تشكيلة النادي الأهلي المصري ولعب مع الجيل التاريخي الذي ضم محمد أبو تريكة ومحمد بركات وفلافيو ووائل جمعة وغيرهم من النجوم الذين نجحوا في الحصول على لقب الدوري المصري لسنوات متتالية بالإضافة إلى عدة ألقاب لبطولة دوري أبطال أفريقيا كما تأهل الأهلي لبطولة كأس العالم للأندية أكثر من مرة.

تميز متعب بقدرته على تسجيل الأهداف الصعبة أو كما يقال "من أنصاف الفرص" وأصبح معشوقا للجماهير الأهلاوية وكان مميزا بضربات الرأس وقدرته على التسديد بقدميه اليمنى واليسرى ليصبح خلال سنوات التألق ضمن قائمة الهدافين التاريخيين للنادي الأهلي وحصل على عدة ألقاب منها العمدة والقناص ومرعب الحراس، بجانب لقب ملك الـ+90 بسبب أهدافه الحاسمة التي كان يسجلها قبل انتهاء المباريات ومنها هدفه الشهير في عام 2014 والذي منح الأهلي لقب بطولة الكونفدرالية الأفريقية.

وخلال تواجده مع النادي الأهلي سافر متعب للاحتراف في نادي الاتحاد السعودي على سبيل الإعارة في موسم 2008-2009 ثم عاد للنادي الأهلي مجددا بعد إحرازه 10 أهداف حيث جاء في المرتبة الثالثة في ترتيب الهدافين بالدوري السعودي.

أصيب القناص بالرباط الصليبي وعاد إلى الملاعب مجددا بعد شفائه من الإصابة واستمر في التألق بصفوف الشياطين الحمر وإحراز البطولات حتى اعتزاله في عام 2018، وحصل المتعب على 28 بطولة مع الاهلي وأحرز 74 هدفا في بطولة الدوري و17 هدفا في كأس مصر و28 هدفا في البطولات الأفريقية وهدفين في بطولة كأس العالم للأندية.

وعلى الصعيد الدولي تألق متعب مع منتخب مصر منذ بداية مسيرته في صفوف منتخب الشباب مع المدرب التاريخي حسن شحاتة، وشارك في كأس أمم أفريقيا 2003 وأحرز متعب 5 أهداف وحصلت مصر على لقب البطولة وتأهل المنتخب إلى كأس العالم في الإمارات.

وفي مونديال الشباب تألق القناص مع منتخب الفراعنة وأحرز هدفا عالميا في شباك المنتخب الإنجليزي وتم اختياره كأفضل هدف في البطولة، وخلال 17 مباراة مع منتخب الشباب أحرز متعب 9 أهداف.

وفي عام 2004 انضم متعب إلى صفوف منتخب مصر الأول تحت قيادة والده الروحي المعلم حسن شحاتة، الذي استعان به ليقود هجوم المنتخب ويساهم في الفوز بالثلاثية التاريخية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في أعوام 2006 و2008 و2010، بجانب الفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية بالقاهرة 2007، حيث حصل متعب على لقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف.

وخلال 74 مباراة دولية أحرز المتعب 36 هدفا، منها هدفه الشهير في شباك منتخب الجزائر في الوقت بدل الضائع في المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي في نوفمبر 2009 خلال تصفيات كأس العالم 2010، واعتزل اللعب الدولي في عام 2015.

وفي يوليو من عام 2018 أعلن متعب اعتزاله كرة القدم رسميا، وقرر العمل في التحليل الرياضي ويعمل حاليا ضمن شبكة قنوات أون تايم سبورت، وذلك بعد مسيرة كروية حافلة مع النادي الاهلي ومنتخب مصر.

كما انضم متعب لعضوية رابطة الأندية المحترفة التي تم تأسيسها مؤخرا لتتولي إدارة مسابقة الدوري المصري الممتاز، وخلال شهر سبتمبر 2022 اختارت الأندية التشكيل الجديد لرابطة الأندية المحترفة، وأسفرت الانتخابات عن فوز متعب بمنصب نائب رئيس رابطة الأندية.

بطولات عماد متعب

حصل عماد متعب على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الكروية التي استمرت لنحو 14 عاما في الفريق الأول بالنادي الأهلي، حيث فاز بلقب الدوري المصري 10 مرات، ولقب كأس مصر 3 مرات، وكأس السوبر المصري 6 مرات، ودوري أبطال أفريقيا 4 مرات، وكأس السوبر الأفريقي 4 مرات، وبطولة الكونفدرالية الأفريقية مرة واحدة، والميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية في عام 2006.

ومع منتخب مصر فاز متعب بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات في أعوام 2006، و2008، و2010، أما على مستوى الجوائز الفردية فقد حصل على لقب هداف الدوري المصري الممتاز موسم 2004-2005.

زوجة عماد متعب وأولاده

تزوج عماد متعب في عام 2011 من ملكة جمال مصر السابقة يارا نعوم والتي حصلت على اللقب في عام 2008، وأنجب منها بنتين هما تمارا، وسيلين.

وخلال العام الماضي 2021، تعرض عماد متعب لأزمة صحية، وخضع على إثرها لعملية جراحية وفقا لما كتبه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وبعد عودته إلى الظهور الإعلامي قال القناص إنه شعر ببعض الإعياء واكتشف وجود حصوات بالكلى ومشاكل بالقولون، كما قام بإجراء عملية جراحية في العين.

وأضاف متعب أنه تعرض في وقت سابق للإصابة بجلطة وبسببها يحصل على دواء للمحافظة على سيولة الدم، كما قال إنه سيسافر خارج مصر للقيام ببعض الفحوصات الطبية، وتابع القناص: "أشكر الله على حب الناس، وأشعر أن ما تعبت به خلال مسيرتي في الملاعب، أحصل عليه حاليا عند إعلان مرضي".

أهم الأعمال

  • كأس الأمم الإفريقية.

  • دوري أبطال إفريقيا.

  • الدوري المصري.

  • السوبر الإفريقي والسوبر المصري.

جميع أخبار