غازبروم تختبر مركز إمداد رئيسي لإعادة توجيه الطاقة من أوروبا

ستتجه هذه الإمدادات إلى الصين وتواصل جهود موسكو لإعادة توجيه التدفقات من أوروبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
غازبروم تختبر مركز إمداد رئيسي لإعادة توجيه الطاقة من أوروبا

بدأت شركة غازبروم الروسية العملاقة في مجال الطاقة اختبار إمدادات الغاز من حقل كوفيكتا في شرق سيبيريا، لإعادة توجيه الطاقة من أوروبا.

الصين المستفيد الأكبر

وفقاً لتقرير حديث لرويترز، ستتجه هذه التدفقات إلى الصين عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا Power of Siberia وتواصل جهود موسكو لإعادة توجيه الغاز الطبيعي بعيداً عن أوروبا.

وقالت الشركة إنها تتوقع بدء عمليات كوفيكتا ونقل الغاز الجديدة في ديسمبر المقبل.

يأتي اختبار كوفيتكا في الوقت الذي قللت فيه أوروبا من اعتمادها على الطاقة الروسية بسبب حرب فلاديمير بوتين على أوكرانيا وبعد أن قطع الكرملين تدفقات الغاز على خط أنابيب نورد ستريم 1.

العلاقات الروسية الصينية

وفي الوقت نفسه، كانت شركة غازبروم ترسل المزيد من الإمدادات إلى الصين في السنوات الأخيرة. في نهاية عام 2019، بدأت شركة غازبروم في توصيل الغاز إلى الصين من حقل تشانايدا، الذي يستخدم أيضاً قوة سيبيريا.

في عام 2020، أرسلت شركة الطاقة العملاقة التي تديرها الدولة 4.1 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين، ثم 11 مليار متر مكعب في عام 2021. وفي العام المقبل، من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم، وفقاً لرويترز.

تمتلك غازبروم مساحة أكبر لتكثيف عمليات التسليم لأن خط الأنابيب لديه قدرة اسمية تبلغ 38 مليار متر مكعب سنوياً.

وفقاً لتقديرات متحفظة، حققت شركة غازبروم بالفعل إيرادات من مبيعات الغاز في عام 2022 أكثر مما حققته في عام 2021 بأكمله، والتي كانت بالفعل الأكثر ربحية للمجموعة في السنوات الأخيرة.

غازبروم في طريقها لتحقيق أرباح ضخمة

بفضل ارتفاع أسعار الطاقة هذا العام بسبب الحرب، فإن شركة غازبروم في طريقها لتحقيق أرباح ضخمة في عام 2022.

في الأشهر الستة الأولى من العام، سجلت أرباحاً قياسية قدرها 2.5 تريليون روبل أي ما يعادل 42 مليار دولار، والتي تجاوزت بالفعل 29 مليار دولار في العام السابق.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن قوة سيبيريا ستصل إلى طاقتها الكاملة في عام 2027، بعد عامين من الموعد المخطط له.

قال بنك باركليز، مؤخراً، إن الشركة يمكنها استخدام أموالها لتحصين نفسها بشكل أفضل من العقوبات الغربية.

إذا كانت ستخفض الديون الخارجية، وهو ما يتوقعه البنك على الأرجح، فقد تتجنب العقبات التي تفرضها ضوابط رأس المال الروسية والقيود الاقتصادية من أوروبا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة