غازبروم تحذر من أسعار الغاز قد تتجاوز 3 آلاف دولار لكل ألف متر مكعب

يقترح الاتحاد الأوروبي أداة جديدة للحد من الارتفاع المفرط في الغاز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
غازبروم تحذر من أسعار الغاز قد تتجاوز 3 آلاف دولار لكل ألف متر مكعب

قد تصل أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى 3000 دولار لكل ألف متر مكعب، وفقاً لما ذكرته شركة غازبروم الروسية، نقلاً عن وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس، التي ستكون أعلى من سقف سعر الأمان المقترح لعقود الغاز الأوروبية الآجلة.

أداة جديدة للحد من الارتفاع المفرط في أسعار الغاز

اقترحت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي الأوروبية أداة جديدة من الاتحاد الأوروبي للحد من الارتفاع المفرط في أسعار الغاز، التي تتكون من حد أقصى لسعر الأمان يبلغ 285 دولاراً أي 275 يورو لكل ميغاواط في الساعة (MWh) على المشتقات قبل شهر في مرفق تحويل العنوان (TTF) المحور القياسي لسعر الغاز الأوروبي.

يشار إلى أن سعر 275 يورو / ميغاواط ساعة يساوي حوالي 2950 دولار لكل ألف متر مكعب.

سيتم تشغيل آلية الاتحاد الأوروبي المقترحة لـ «سقف سعر الأمان» تلقائياً عند استيفاء كلا الشرطين التاليين - يتجاوز سعر تسوية مشتق الصندوق للشهر الأول 275 يورو لمدة أسبوعين؛ وأسعار TTF هي 60 دولاراً أي 58 يورو أعلى من السعر المرجعي للغاز الطبيعي المسال لمدة 10 أيام تداول متتالية خلال الأسبوعين.

تراجع أسعار الصناديق

تراجعت أسعار الصناديق يوم الإثنين إلى أقل من 124 دولاراً لكل ميجاوات ساعة، بعد أن سحبت شركة غازبروم تهديد الأسبوع الماضي بوقف الإمدادات إلى مولدوفا عبر أوكرانيا.

في الأسبوع الماضي، قالت شركة غازبروم إنها قد تبدأ في خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا اعتباراً من 28 نوفمبر بعد أن لاحظت أن جزءاً من الكميات عبر أوكرانيا لم يصل إلى مولدوفا.

أزمة غازبروم مع أوكرانيا ومولدوفا

وأشارت غازبروم إلى أنها لاحظت تحويل بعض الغاز المخصص لمولدوفا بموجب عقد مع شركة الغاز المحلية من قبل أوكرانيا. وأكدت أنه في حالة استمرار الخلل في نقل الغاز، ستبدأ شركة غازبروم في خفض تدفقات الغاز عبر أوكرانيا صباح يوم 28 نوفمبر.

بينما اتهمت مولدوفا وأوكرانيا شركة غازبروم بـ «الابتزاز» لتهديدها بخفض إمدادات الغاز.

وقالت شركة غازبروم، أمس، إن مولدوفا دفعت، في وقت متأخر، تكاليف شحنات الغاز الروسي لشهر نوفمبر، وبالتالي، «تقرر عدم تقليص إمدادات الغاز إلى نقطة دخول سودجا لنقلها إلى مولدوفا».

اتهمت شركة غازبروم شركة مولدوفا بانتهاك التزامات الدفع بانتظام وحذرت من أنها قد «تقلل أو توقف إمدادات الغاز تماماً» إذا فشلت مولدوفا في دفع ثمنها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة