غازبروم تحافظ على تدفق الغاز رغم الخلاف مع نافتوغاز الأوكرانية

العقوبات الأوروبية تتسبب في انهيار إيرادات وأرباح غازبروم

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023
غازبروم تحافظ على تدفق الغاز رغم الخلاف مع نافتوغاز الأوكرانية

حافظت شركة غازبروم العملاقة التي يسيطر عليها الكرملين على تدفق الغاز إلى أوروبا عبر نقطة سوخرانوفكا على الرغم من نزاع العبور الجاري مع نافتوغاز الأوكرانية. ظلت تدفقات العبور الأوكرانية مستقرة عند أعلى بقليل من 40 مليون متر مكعب يومياً وفقاً لبيانات من شركة غازبروم، وفقاً لما أوردته شركة إنرجي إنتليجنس.

غازبروم تهدد بفرض عقوبات على نافتوغاز

وكان أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، قد هدد في وقت سابق بفرض عقوبات على شركة نافتوغاز بينما تواصل متابعة قضية تحكيم بسبب عدم دفع شركة غازبروم لرسوم العبور.

وبحسب نافتوغاز، فإن «غازبروم لم تدفع الأموال، لا في الوقت المحدد ولا بالكامل» لنقل الغاز. في العام الماضي، أوقفت أوكرانيا تدفق الغاز عبر سوخرانوفكا، التي تنقل ما يقرب من ثلث الوقود الذي ينقل عبر الأنابيب من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

انهيار إيرادات وأرباح غازبروم

وشهدت شركة غازبروم انهيار إيراداتها وأرباحها بعد أن خفضت أوروبا بشكل كبير مشترياتها من الغاز من روسيا بعد حربها لأوكرانيا.  سجلت أرباح الشركة للعام المالي 2022 1.226 تريليون روبل بما يعادل 15.4 مليار دولار، أي أقل بنسبة 41% عن عام 2021، حيث أشارت الشركة إلى ضريبة غير متوقعة فرضتها موسكو العام الماضي كسبب للانخفاض.

قررت الشركة التي تسيطر عليها الدولة عدم دفع توزيعات أرباح عن عام 2022 بأكمله، بعد أن دفعت سابقاً أرباحاً مؤقتة قدرها 1208 مليارات روبل بما يعادل 15 مليار دولار في الخريف الماضي عن النتائج المسجلة في النصف الأول من عام 2022.

من ناحيته، حاول فاميل ساديغوف، نائب المدير العام لشركة غازبروم، أن يلقي نظرة إيجابية على الوضع السيئ «الواضح»: قائلاً: «لم ننتظر النتائج طوال العام، لكننا عرضنا على المساهمين الفرصة لتلقي مبلغ كبير مقدماً. بسبب هذه الحقيقة، فإن أرباح الأسهم المستلمة لها قيمة حقيقية أعلى من المبلغ المدفوع في نهاية التمرين السابق».

أدت النتائج الضعيفة إلى إغراق أسهم غازبروم بشكل أكبر، مما رفع خسائر 12 شهراً إلى ما يقرب من 10%. ومع ذلك، فإن أداء أسهم نظرائها في النفط والغاز الروسيين كان أفضل، حيث ارتفعت أسهم شركة روسنفت بنسبة 54.3% بينما اكتسبت شركة نوفاتك 52.6%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة