سيمنز إنرجي تعرض 4.3 مليار دولار لشراء حصة «جاميسا» المتبقية

سيمنز إنرجي تقدم 19.05 دولار للسهم الواحد بزيادة قدرها 27.7%

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
سيمنز إنرجي تعرض 4.3 مليار دولار لشراء حصة «جاميسا» المتبقية

طرحت شركة سيمنز إنرجي الألمانية عرضاً بقيمة 4.05 مليار يورو بما يعادل 4.28 مليار دولار لشراء حصة ممتلكات توربينات الرياح المتعثرة «سيمنز جاميسا».

تفاصيل عرض سيمنز إنرجي

وبحسب ما ذكرت وكالة رويترز، فإن شركة سيمنز إنرجي قدمت العرض بسعر السهم 18.05 يورو أي ما يعادل 19.05 دولار أمريكي، بزيادة قدرها 27.7% لسعر الإغلاق الأخير يوم الجمعة لسهم شركة سمينز جاميسا، المدرجة ببورصة إسبانيا بسعر سهم 14.13 يورو.

وكانت إنرجي واجهت ضغوطاً متزايدة من المساهمين للحصول على سيطرة كاملة على شركة جاميسا، التي تمتلك فيها حصة 67% موروثة بعد انفصال من الشركة الأم السابقة «سيمنز».

3 تحذيرات بشأن أرباح أقل

على الرغم من هذه الحصة، لم تتمكن إنرجي من ممارسة تأثير كبير للتعامل مع تأخير المنتجات والمشاكل التشغيلية في جاميسا، التي أصدرت ثلاث تحذيرات بشأن الأرباح في أقل من عام واحد.

ومن ناحيته، قال جو كايزر، رئيس مجلس الإشراف في شركة سيمنز إنرجي: «من الأهمية أن يتوقف الوضع المتدهور في سيمنز جاميسا في أسرع وقت ممكن وأن تبدأ عملية إعادة ترتيب القيمة المرجوة بسرعة».

وبحسب مصادر لم تذكر اسمها، أشارت رويترز في يناير الماضي إلى أن إنرجي تدرس خيارات للاستحواذ على الحصة المتبقية في جاميسا، بحلول هذا الصيف وتحديداً في النصف الثاني من هذا العام.

الخطوة الأولى بعد الاستحواذ

وتسعى سيمنز للطاقة إلى خطط تمويل تصل إلى 2.5 مليار يورو أي ما يقدر بـ 2.65 مليار دولار أمريكي من الصفقة على هيئة أسهم أو أدوات تشبه الأسهم؛ لزيادة رأس المال دون حقوق الاكتتاب في خطوتها الأولى من الاستحواذ.

كما ذكرت الشركة أن المبلغ المتبقي سيتم تمويله بالديون وكذلك السيولة النقدية، كما كشفت عن نيتها بشطب جاميسا، حيث تسمح لوائح سوق الأوراق المالية الإسبانية بذلك بمجرد الوصول إلى نسبة 75% من الملكية.

وقالت شركة سيمنز إنرجي إن الصفقة ستؤدي إلى توفير سنوي في التكاليف يصل إلى 300 مليون يورو في غضون ثلاث سنوات من التكامل الكامل، ويرجع ذلك أساساً إلى إدارة سلسلة التوريد الأكثر ملاءمة والإدارة المشتركة والبحث والتطوير المشترك.

يذكر أن إتمام هذه الصفقة سيؤدي بدوره إلى تبسيط هيكل شركة جاميسا وتوفير نموذج أعمال متكامل أكثر تماسكاً يلبي احتياجات أصول الطاقة القديمة مثل تقنيات الفحم والانتقال مثل الغاز والطاقة المتجددة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة