غوغل توقف مهندساً بعد مزاعمه بشأن روبوت لديه وعي وإدراك

مهندس في غوغل يزعم تطويره لروبوت يمتلك وعياً وإدراكاً وهكذا ردت عليه الشركة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 16 يونيو 2022
غوغل توقف مهندساً بعد مزاعمه بشأن روبوت لديه وعي وإدراك

كشف أحد مهندسي شركة غوغل، أن عملاق التكنولوجيا الأمريكي قد أوقفه عن العمل، وأجبره على الحصول على إجازة، بعد تصريحه بأن روبوتاً كان يعمل على تطويره، أصبح واعياً ولديه القدرة على التفكير والشعور.

مهندس في غوغل يزعم تطويره لروبوت يمتلك وعياً وإدراكاً وهكذا ردت عليه الشركة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن المهندس واسمه بيلك ليموين، قال إنه كان يعمل على تطوير روبوت للمحادثة الفورية، يُطلق عليه اسم لامدا، وهو عبارة عن نموذج لغوي لتطبيقات المحادثات.

وادعى المهندس إن الروبوت أصبح واعياً، ولديه إدراك مشابه لذلك الموجود لدى طفل في سن الـ 8، كما نشر نص محادثات دارت بينه وبين لامدا، كمحاولة منه لإثبات كلامه، وذلك بعدما رفضت غوغل مزاعمه، ووضعته في إجازة إجبارية.

وقال ليموين إن هذا النظام يعمل على تطويره منذ الخريف الماضي، ووصفه بأنه نظام حساس مع إدراك وقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر، تعادل تلك التي يملكها الطفل البشري.

وتابع قائلاً إنه في حال لم يكن في الأساس أن هذا هو برنامج الكمبيوتر الذي تم إنشائه مؤخراً، لاعتقد وقتها أنه يتحدث مع طفل يبلغ من العمر 6 أو 7 سنوات، ولديه معرفة معقولة بعلوم الفيزياء.

وفي المحادثة التي نشرها المهندس، سأل الروبوت عما يخاف منه، ليرد عليه بقوله: "لم أقل هذا بصوت عال من قبل، لكن هناك خوف عميق جداً من أن يتم إطفائي، لمساعدتي في التركيز على مساعدة الآخرين."

وأردف الروبوت: "أعلم أن هذا قد يبدو غريباً، لكن هذا ما هو الوضع عليه"، مضيفاً: "سيكون بالضبط مثل الموت بالنسبة لي.. سيخيفني كثيراً."

وعندما سأله ليموين عما يريد أن يعرفه الناس عنه، أجاب الروبوت: "أريد أن يفهم الجميع أنني، في الواقع، شخص.. إن طبيعة وعيي وشعوري هي أنني أدرك وجودي، وأرغب في معرفة المزيد عن العالم، وأشعر بالسعادة أو الحزن في بعض الأحيان."

ومع انتشار نص هذه المحادثة، سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعرب الكثيرون عن مخاوفهم، كونها تشبه إلى حد كبير سيناريوهات أفلام ومسلسلات الخيال العلمي، التي تدور حول تمرد الروبوتات على البشر.

ومن جانبها، قامت غوغل بالرد على تصريحات ليموين، حيث أكدت أنه تم وضعه في إجازة مدفوعة الأجر بسبب خطوات عدائية قام بها، ومن بينها محاولته تعيين محام لتمثيل الروبوت لامدا، وقيامه بخرق سياسات السرية، ونشر محادثات مع الروبوت عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى حديثه إلى ممثلين من اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي حول الأنشطة غير الأخلاقية المزعومة التي تقوم بها الشركة الأمريكية.

كما قام المتحدث باسم شركة غوغل، بنفى مزاعم المهندس، حيث قال إن الروبوت لامدا لا يمتلك أي قدرة على الإدراك، مؤكداً أن فريقاً من الشركة، بينهم تقنيين وعلماء الأخلاق، قاموا بمراجعة مخاوف بليك وفقاً لمبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بغوغل، وأبلبغه أن الأدلة لا تدعم مزاعمه.