انخفاض أسهم NIO بنسبة 5% بسبب مزاعم «التلاعب في الحسابات»

تقرير يؤكد احتيال صانع السيارات الكهربائية الصيني لتعزيز الأرقام المالية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
انخفاض أسهم NIO بنسبة 5% بسبب مزاعم «التلاعب في الحسابات»

تراجعت أسهم NIO يوم الأربعاء بعد أن تقرير جديد يزعم بأن شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية تعمل على تضخيم أرقامها المالية بشكل مصطنع من خلال التلاعب في الحسابات.

انخفاض أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية

وانخفضت الأسهم بنسبة تصل إلى 5% قبل تقليص الخسائر، حيث تم تداول السهم عند 22.00 دولاراً اعتباراً من 10:20 صباحاً بالتوقيت الشرقي.

بحسب تقرير صادر من قبل شركة جريزلي للأبحاث الأمريكية، فإن التقرير يشير إلى أن نيو تدير «مخططاً جريئاً» و«تتلاعب في الحسابات»؛ لتضخيم البيانات المالية للشركة، كما فعلت شركة الأدوية فالينت، التي دفعت 45 مليون دولار لهيئة الأوراق المالية والبورصات بعد استخدام شركة تابعة لها في عمليات احتيال مالي من أجل تعزيز الأرقام المالية لها، بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

نيو تتلاعب في الحسابات

لهذا اتهمت شركة جريزلي صانع السيارات الكهربائية الصيني بعلاقة مماثلة مع ووهان وينينغ، شركة تأسست في عام 2020 بين نيو ومستثمرين آخرين، وفقاً لموقع ياهو فاينناس. حيث يمكن لعملاء نيو شراء سيارة كهربائية منها واستئجار البطارية- التي تعد أغلى جزء في السيارة- من شركة ووهان وينينغ، التي تزودها نيو بالبطاريات.

من خلال تقديم اشتراكات بطارية لمدة سبع سنوات من خلال وينينغ، يتهم التقرير نيو بإصدار تقارير محاسبية كاذبة لسبع سنوات من الإيرادات المستقبلية. كما يزعم أن نيو قد زودت وينينغ بالبطاريات بشكل زائد لزيادة أرقام إيراداتها، حيث باعت الشركة أكثر من 35000 بطارية في الربعين الأخيرين من عام 2021 التي ظلت في مخزون وينينغ.

ويدعي تقرير جريزلي أن علاقة نيو الاحتيالية مع وينينغ عززت بشكل مصطنع إيرادات الشركة بنحو 10% وصافي دخل الشركة بنسبة 95%. كما تدعي أن علاقة الشركة الاحتيالية هذه تمثل 60% من إيرادات نيو في عام 2021، بقيمة تزيد عن 21.7 مليار دولار.

رد شركة نيو على هذه المزاعم

ونفت شركة نيو هذه المزاعم في بيان صحفي صدر صباح الأربعاء، ذكرت الشركة أن «التقرير لا أساس له ويحتوي على العديد من الأخطاء»، مدعية أن التقرير مليء «بتكهنات غير مدعمة» و«استنتاجات مضللة» فيما يتعلق بعمليات الشركة، تتم مراجعة الادعاءات حالياً من قبل مجلس إدارة نيو ولجنة التدقيق.

يذكر أنه يُنظر إلى صانع السيارات الكهربائية على أنه منافس لشركة تسلا، حيث جذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين في السنوات القليلة الماضية. تم طرح نيو للاكتتاب العام في عام 2018، بتسعير طرحها العام الأولي عند 6.26 دولاراً للسهم الواحد، كما بلغ السهم أعلى مستوى عند حوالي 61 دولاراً في يناير 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة