• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فايز أحمد المالكي

    • اسم الشهرة

      فايز المالكي

    • اللقب

      مناحي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      محمدسارةشوقسوسنراكان

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

كل شيء يذهب ويبقى الأثر.. هذا هو شعار الفنان الكوميدي الشهير فايز المالكي الذي لم يكتف فقط بحصوله على حب الجماهير في المملكة والوطن العربي، بل استغل هذا النجاح لمساعدة المحتاجين، فتم اختياره عدة مرات من الأشخاص الأكثر تأثيرا، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فايز المالكي وحياته

اسمه بالكامل فايز أحمد المالكي، ولد في 12 سبتمبر عام 1969، بمركز حداد بني مالك بمحافظة الطائف، بالمملكة العربية السعودية، شقيقه علي المالكي الداعية الإسلامي.

بدأت علاقته بالتمثيل بعدما اختاره الأمير بدر بن عبد المحسن للدراسة بجمعية الثقافة والفنون، فدرس التمثيل.

بدأ مشواره الفني في عام 1985 في المسرح، وتناقل بين المسرحيات والأدوار الصغيرة وقدم واحدة من أشهر الشخصيات الكوميديا في المملكة وهي شخصية أبو رنة.

بعدها بدأ تتوالى عليه العروض حتى قدم شخصية مناحي مع الفنان منى واصف، وعرف فايز بمناحي، ولعب الدور في عدد من الأعمال، وتألق أيضا فايز في تقديم البرامج ولو يكتفي فقط بالمسرح والتلفزيون.

استطاع فايز أن يكون على قائمة أكثر الأشخاص تأثيرا بالمملكة لمدة عامين، وفي عام 2009 اختارته منظمة اليونيسيف كسفير للنوايا الحسنة في منطقة الخليج.

إلا أنه بعد حوالي ثلاث سنوات أعلن استقالته من المنصب، لأن المنظمة لا تدعم أو تهتم بأطفال سوريا.

زوجة فايز المالكي وأولاده

على الرغم من شعبية المالكي في المملكة، وبحث كثيرا من محبيه عن كل ما يتعلق بحياته، إلا أن المالكي يخفي حياته الشخصية عن الإعلام.

ولا يوجد أي معلومات عن حياته سوى أنه متزوج من محافظة الطائف، ولديه خمسة أبناء وهم ولدان وهما راكان ومحمد وثلاث بنات وهم شوق وسوسن وسارة.

وفي عام 2019 فوجئ محبو المالكي بإعلان زفاف نجله راكان بعد نشره لمقطع فيديو صغير نشره على حسابه على موقع الإنستغرام، ليعلن لمحبيه خبر زفاف نجله.

وأوضح المالكي أن الحفل الصغير اقتصر على الأهل والعائلة، ولم يتم دعوة أي أصدقاء من الوسط الفني ولا الإعلام، نظرا لحبه الشديد لإبعاد عائلته عن الإعلام.

مسيرته الفنية

بعد التناقل بين عدد من المسرحيات، شارك المالكي في الجزء الأول من المسلسل الشهير طاش ما طاش مع الفنان ناصر القصبي والفنان عبد الله السدحان، وتوالى ظهوره في باقي الأجزاء.

في عام 1997 شارك في مسلسل الوهم، مع الفنان محمد العلي ويوسف الجراح، وفي عام 1998 شارك في مسلسل عائلة أبو رويشد مع الفنان إبراهيم الصلال وخالد سامي.

أما في عام 1999 فقدم مسلسل العولمة مع الفنانة حياة الفهد ومحمد المنصور، وفي عام 2000 تألق من خلال دوره في مسلسل الديرة نت مع خالد سامي وعبد المحسن النمر.

تألق في عام 2002 من خلال المشاركة في مجموعة من الأعمال المميزة، فشارك في مسلسل العود مع عبد الرحمن الخطيب، ومسلسل عد واغلط مع الفنانة حياة الفهد.

وقدم أيضا في نفس العام المسلسل الشهير نورة مع هيفاء عادل، ومسلسل خلك معي 7 مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان، وأيضا مسلسل شوية ملح مع طارق العلي.

تم تكريم المالكي أيضا في هذا العام، من قبل مهرجان المفتاحة، كما حصل على تكريم من قبل الشيخ صنهات بن حمد.

أما في عام 2003 فتألق في مسلسل صور مرفوضة مع سعد خضر، ودرب المحبة مع عبد العزيز جاسم، وفي عام 2004 قدم مسلسل خارطة أم راكان مع أسمهان توفيق.

وفي نفس العام أيضا قدم برنامجه الكوميدي سي بي إن، وشاركه البرنامج كلا من شكران مرتجي وميس حمدان.

أما في عام 2005 فتألق في أخواني أخواني مع محمد العيسي وفخرية خميس، وقدم أيضا مسلسل الغروب الأخير مع أسمهان توفيق.

وفي عام 2006 قدم مسلسل أبو شلاخ البرمائي مع زهرة عرفات وحسين عسيري وأيضا مسلسل الرسوم المتحركة يوميات مناحي مع شكران مرتجي وكان بداية انطلاقة شخصية مناحي.

في عام 2007 بدأ المشاركة في الجزء الأول من مسلسل بيني وبينك وقدم جزئه الثاني في عام 2008 والجزء الثالث في عام 2009، أما في عام 2008 فقدم مسلسل رابح والدكتورة مع ريماس منصور.

أشهر أعمال فايز المالكي

قدم المالكي شخصية مناحي في عدد من الأعمال في التلفزيون، المسرح، البرامج، وأخيرا السينما، وحقق الشخصية شهرة واسعة في الوطن العربي وليس مصر ككل، وأصبح حتى شهرته "مناحي"، إلى جانب هذا برع في عدد من الأدوار.

فقدم عام 2010 مسلسل أحلام رابح مع فخرية خميس، وفي عام 2010 بدأ أجزاء مسلسل سكتم بكتم وعرض جزئه الرابع في 2013، أما في عام 2012 فقدم مسلسل شباب البومب.

في عام 2014 قدم مسلسل خميس بن جمعة مع محمد المنصور، وفي عام 2018 قدم مسلسل شير شات مع حسن عسيري، أما في عام 2019 فتألق في المسلسل الشهير سريع سريع مع حسين عسيري.

وفي عام 2021 عاد للتعاون مع ناصر القصبي من خلال مسلسل ممنوع التجول.

وفي المسرح فإن من أشهر أعمال المالكي مناحي والملايين الذي قدمها عام 2007 وفي عام 2008 قدم رابح الخسران مع دريعان الدريعان.

وفي السينما قدم في عام 2005 فيلم حنين مع حمد المزيني، وفي عام 2008 فيلم مناحي مع منى واصف، وعرض في عدة دول، وفي 2021 ظهر كضيف شرف في الفيلم المصري مش أنا مع الفنان تامر حسني.

أما في البرامج فقدم مجموعة من البرامج منها شخصيات وأرقام، مواقف وطرائف، الليلة مع فايز، وبرنامج ألو فايز، وفي بيتنا ضيف.

حقائق عن فايز المالكي

في عام 2009 تم اختيار المالكي ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في الوطن العربي من قبل مجلة أريبيان بيزنس، وحصل على المركز العاشر على مستوى العالم العربي، والثاني على مستوى المملكة، وهو أول فنان سعودي ينضم لهذه القائمة.

تم تكريم المالكي من قبل مركز الملك فهد الثقافي بالرياض عام 2009 بعد اختياره من قبل مجلة أريبيان بيزنس.

في عام 2017 تم تكريمه من قبل وزير الثقافة والإعلام في السعودية وحصل على جائزة الإعلام الجديد، وفوزه بلقب الشخصيات الأكثر تأثيرا.

عرف عن فايز المالكي مساعدة المحتاجين، حتى أنه تم التحقيق معه من قبل شرطة الرياض في عام 2016 بعد نشره طلب لمساعدة لشخص فقير يحتاج لتوفير العلاج لوالدته وكتب على تويتر "عملنا خير وسوينا تغريدة واليوم يتم التحقيق معنا".

هناك عدد كبير من الجمعيات الخيرية اختارت المالكي سفيرا لها لما عرف عنه في هذا المجال من حبه لمساعدة المحتاجين.

وشارك فايز في سباق رمضان 2022 ببرنامج إنسان وعرض على القناة الأولى السعودية وكان يقدم من خلاله المساعدات للمناطق المنكوبة خاصة التي تحتاج لتطوير البنية التحتية.

أثناء استضافته في برنامج ذات على الشاشة مع الإعلامي سامي جبر أجهش المالكي من البكاء حينما عرض صورته مع صديقه الفنان خالد عبد الرحمن، وطلب وقف الحلقة حتى يتمالك نفسه، وتم تدشين وسم على تويتر لدعمه تحت عنوان "ذات_فايز_المالكي".

أهم الأعمال

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل العولمة.

  • مسلسل سكتم بكتم.

  • مناحي والملايين.

جميع أخبار