فيلم نابليون الجديد يثير الجدل بسبب تفجير أنف أبي الهول

انتقد الفرنسيون والمؤرخون مشهد تحطي نابليون لأنف أبي الهول في الفيلم

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023
فيلم نابليون الجديد يثير الجدل بسبب تفجير أنف أبي الهول

أثار فيلم "نابليون" الجديد للمخرج ريدلي سكوت جدلًا كبيرًا بعد طرحه في دور العرض، حيث عرض أحد مشاهد الفيلم نابليون وهو يطلق المدافع على أهرامات الجيزة في مصر ويحطم أنف أبي الهول.

وقد أثار هذا المشهد انتقادات واسعة بين النقاد والجمهور الفرنسي والمؤرخين المختصين أيضًا، حيث رأوا أن هذا المشهد غير صحيح وغير دقيق تاريخيًا، وأكدوا أن نابليون لم يستهدف الأهرامات بمدفعياته.

وقد صرح المخرج ريدلي سكوت في مقابلة أجراها مع صحيفة "تايمز" البريطانية إنه لا يعلم تحديدًا إذا كان نابليون قد أطلق المدفعية على الأهرامات أم لا، ولكنه استخدم هذا المشهد للدلالة على سيطرته على مصر.

وفي المقابل يأمل البعض أن يثير فيلم "نابليون" الاهتمام بالأحداث التاريخية، ويروا أنه حتى لو لم يضرب نابليون المقذوفات على الأهرامات فإن غزو لمصر كان له تأثير كبير على التراث الثقافي المصري.

فيلم نابليون شارك في النجم خواكين فينيكس الذي قدم دور البطولة بجانب نجوم آخرين منهم فانيسا كيربي ويوسف كيركور وماثيو نيدهام والعمل من إخراج ريدلي سكوت.

اقرأ أيضًا:  عودة نابليون بونابرت في مصر بسبب الجامعة الفرنسية

روايات المؤرخين عن غزو نابليون لمصر

وقد روى المؤرخون تأثير غزو نابليون لمصر، فوفقًا لأكيندر ميابريدزه، الأستاذ في جامعة ولاية لويزيانا، فإن غزو نابليون لمصر أدى إلى تكوني إرث علمي وثقافي، وكان هو السبب في بداية "علم المصريات" والرغبة في استكشاف التاريخ المصري.

وكان نابليون يهدف بغزو مصر هو إحباط النفوذ البريطاني في المنطقة، وقد حشد حوالي 50 ألفاً من جنوده، إلا أنه اتخذ قرارا فريدًا بدعوة أكثر من 160 عالمًا في مجالات مختلفة لمرافقة الجيش الفرنسي.

وقد وثق هؤلاء العلماء المناظر الطبيعية في مصر، وتم تجميعها في منشور عام 1809، وكان هذا السبب الذي جعل المؤرخين يعرفون أن نابليون قد زار الأهرامات.

أما فيما يتعلق بأنف أبي الهول فقد كانت هناك العديد من الروايات التي انتشرت حول كسر أنفه، ومن هذه الروايات عوامل التعرية والأمطار، بينما يرى بعض العلماء أن أنف أبي الهول لم يكن موجودًا من الأساس وتم نحته بدون أنف.

ومن ضمن الروايات الشهيرة أن نابليون أمر بتسديد قذائف نحو الأهرامات وأبي الهول تسبب في كسر أنف أبي الهول، إلا أنه لا يوجد تأكيد على هذه الرواية.

وقد صرحت الدكتور سلمة إكرام، أستاذة علم المصريات في الجامعة الأمريكية في القاهرة، إن نابليون لم يسدد طلقات نارية تجاه الأهرامات، وإنما كان له تقدير كبير للأهرامات كما أنه استخدمها لحث جنوده على النصر.  

اقرأ أيضًا: صور: تفكيك أبو الهول الصيني بعد شكوى مصر للأمم المتحدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة