قد يُسجن ل100 عام.. إدانة بانكمان فرايد في أكبر تهمة احتيال في التاريخ

اتهم بالاحتيال وسرقة 14 مليار دولار عمدًا من عملاء منصة FTX للعملات المشفرة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 نوفمبر 2023
قد يُسجن ل100 عام.. إدانة بانكمان فرايد في أكبر تهمة احتيال في التاريخ

أدان القضاء الأمريكي رجل الأعمال سام بانكمان فرايد بكل تهم الاحتيال وغسيل الأموال في بورصة العملات المشفرة المنهارة FTX وشركة التداول Alameda Research، ووفقًا لصحف عالمية فإن مدة السجن قد تصل إلى 100 عام.

وقد احتال بانكمان فرايد على المستثمرين والمقرضين بمبلغ 10 مليارات دولار تقريبًا من ودائع العملاء، وقد وصفت الصحافة العالمية بأنه هذه التهمة هي أكبر احتيال مالي في التاريخ.

وقد توصلت هيئة المحلفين الفيدرالية في مانهاتن إلى قرار بأن بانكمان فرايد، المؤسس المشاركة لشركة FTX، مذنب في الاحتيال على العملاء والمستثمرين، ليصبح رجل الأعمال الشاب، البالغ من العمر 31 عامًا، السبب في أكبر انهيار للعملات المشفرة في التاريخ.

وقد وصلت هيئة المحلفين إلى هذا القرار بعد 15 يومًا من الشهادات و4 ساعات ونصف من المداولات بينهم، وقد أدانت الهيئة فرايد بسبع تهم احتيال وتآمر، وأعلنت أنه سيتم الإعلان عن الحكم النهائي بحقه في 28 مارس عام 2024.

اقرأ أيضًا:  سوق العملات المشفرة يصل لأقل من 1 تريليون دولار

الاتهامات بحق بانكمان فرايد

اتهم رجل الأعمال الأمريكي الشاب سام بانكمان فرايد بسرقة مليارات الدولارات من حسابات العملاء في بورصة العملات المشفرة FTX، كما تم اتهامه أيضًا بالاحتيال على المقرضين في شركة تجارة العملات المشفرة Alameda Research والتي كانت مهمتها الاحتفاظ بأموال عملاء FTX في الحسابات المصرفية.

وفي عام 2020 أقر بانكمان فرايد أنه كان على علم بأن أموال العملاء في FTX كانت محتجزة من قبل الشركة الأخرى ولكنه لم يتخذ أي إجراءات لحماية هذه الأموال.

وفي عام 2022 أقر بانكمان أنه اكتشف أن شركة Alameda Research عليها ديون بمبلغ 8 مليارات لشركة FTX رغم ذلك لم تتخذ الشركتان أي إجراءات حيال هذا الأمر.

ورغم المشكلات الداخلية في الشركة استمر بانكمان في إدهاش الناس بنجاحاته خلال عامين فقط، حيث أسس ثاني أكبر منصة تبادل العملات المشفرة في العالم وهي منصة FTX، كما أنه كان لديه مشاريع كثيرة وقدرت ثروته بحوالي 26 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: أسواق العملات المشفرة في مأزق بعد انخفاض بيتكوين

محاكمة بانكمان فرايد

ووفقًا لصحف عالمية فإن المتهم فرايد كان هادئًا خلال نطق المحكمة حكمها بحقه، ولم ينظر إلى والديه، كما أن والده ووالدته كانا مصدومين من الحكم.

ووفقًا لتقارير صحفية فإن بانكمان فرايد قد يواجه مزيدًا من التهم الجنائية العمل المقبل بسبب عمليات الاحتيال المصرفي ورشوة مسؤولين صينيين وستبدأ المحاكمة في مارس القادم.

وقد أكد ممثلو الادعاء أن بانكمان سرق عمدًا 14 مليار دولار من ودائع العملاء، وقد نفذ هذه الخطة مع 3 من كبار المديرين التنفيذيين في منصة FTX وهم كارولين إليسون، الرئيس التنفيذي لشركة ألميدا، وغاري وانغ المؤسس المشارك للمنصة، ونيشاد سينغ المدير الهندسي للمنصة.

وقد اعترف المتهمون الثلاثة بتهم الاحتيال بعد انهيار المنصة، وقد أوضح المدعي العام أن الأموال المسروقة ذهبت لدفع تكاليف الاستثمارات وسداد القروض وشراء العقارات وتقديم تبرعات سياسية وتغطية بعض النفقات.

اقرأ أيضًا:  116 مليار دولار خسائر أباطرة العملات المشفرة في 2022

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة