كيف تُصبح مندوب مبيعات مميزاً؟ إليك هذه النصائح

تعرّف على المهام المطلوبة من مندوب المبيعات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
كيف تُصبح مندوب مبيعات مميزاً؟ إليك هذه النصائح

مندوب المبيعات هو الشخص الذي يتفاعل بشكل مباشر مع العملاء  الحاليين أو المحتملين، ويهدف من خلال هذا التفاعل لبيع منتجات الشركة أو خدماتها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على وظيفة مندوب المبيعات.

من هو مندوب المبيعات؟

مندوب المبيعات هو الشخص الذي يتفاعل بشكل مباشر مع العملاء  الحاليين أو المحتملين، ويهدف من خلال هذا التفاعل لبيع منتجات الشركة أو خدماتها. عادة ما يكون مندوب المبيعات مسؤولًا عن توليد العملاء المحتملين، والاتصال بالعملاء المحتملين وبناء العلاقات لزيادة المبيعات.

يجب أن يتمتع ممثلو المبيعات بمعرفة شاملة بمنتجات الشركة أو خدماتها حتى يتمكنوا من تقديم عروض مستهدفة للمستهلكين. يمكن لمندوبي المبيعات العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، مثل التكنولوجيا، والأغذية والمشروبات، والبيع بالتجزئة، والتمويل أو الرعاية الصحية.

ماذا يفعل مندوب المبيعات؟

يتواصل مندوب المبيعات مع العملاء لفهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم. باستخدام هذه المعلومات، يقوم مندوب المبيعات بالترويج لفوائد المنتج أو الخدمة التي تبيعها شركته ويشرح كيف يمكن أن تساعد هذه السلعة أو الخدمة العميل في تحقيق أهدافه. في كثير من الأحيان، يعمل مندوبو المبيعات على تحقيق أهداف مبيعات محددة. قد تكون هذه الأهداف أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية أو سنوية. قد تشمل المسؤوليات الإضافية لهذه الوظيفة ما يلي:

  • إجراء المكالمات أو إرسال رسائل بريد إلكتروني للتواصل مع العملاء المحتملين.
  • فهم وتثقيف المستهلكين حول ميزات المنتج الذي يقومون ببيعه.
  • التفاوض وإنهاء عقود البيع.
  • معالجة المدفوعات وإغلاق المعاملات.
  • تلبية أو تجاوز أهداف المبيعات.
  • استكمال تقارير المبيعات اليومية والأسبوعية والشهرية.
  • التخطيط والتنبؤ بأهداف المبيعات.
  • أداء مهام الجرد والتخزين في حالة العمل في مجال البيع بالتجزئة.

المتطلبات والمهارات اللازمة لمندوب المبيعات

يكمل معظم مندوبي المبيعات التدريب ويطورون مهارات متخصصة ليكونوا ناجحين في أداء مهام وظيفتهم. فيما يلي بعض المتطلبات اللازمة لهذه المهنة:

  • التعليم: عادة ما يكون الشهادة الثانوية هي الحد الأدنى من المتطلبات التعليمية للعمل كمندوب مبيعات. قد يفضل بعض أصحاب العمل تعيين مندوبي مبيعات حاصلين على درجات جامعية في الأعمال التجارية أو التسويق أو في مجال ذي صلة. قد تكون هناك متطلبات تعليمية إضافية، اعتمادًا على المنظمة. على سبيل المثال، قد يتطلب مندوب مبيعات الأدوية تعليمًا في علم الأحياء والمستحضرات الصيدلانية. قد يستفيد ممثلو المبيعات التقنية من إكمال برنامج تقني أو درجة البكالوريوس في تخصص متعلق بالتكنولوجيا، مثل تكنولوجيا المعلومات.
  • التدريب: يتلقى العديد من مندوبي المبيعات تدريبًا أثناء العمل من خلال مستوى المبتدئين. تقدم بعض الشركات برنامجًا تدريبيًا رسميًا أو تدرب مندوبي مبيعات جدد كجزء من عملية الإعداد. قد تتطلب بعض وظائف المبيعات تدريبًا متخصصًا، اعتمادًا على الصناعة. على سبيل المثال، قد يعمل مندوب مبيعات العقارات تحت إشراف وكيل أكثر خبرة للتعرف على هذا المجال بشكل أعمق. قد يتلقى مندوب المبيعات في شركة تعمل في منتجات الكمبيوتر تدريباً على أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الأخرى قبل بيع المنتجات للعملاء.
  • القدرة على التعامل بفاعلية مع الزبائن: يعمل مندوبو المبيعات بشكل مباشر مع العملاء، لذا فإن مهارات خدمة العملاء القوية ضرورية. يجب أن يتمتع مندوبو المبيعات بمهارات التواصل الفعال والاستماع الفعال للتواصل مع العملاء وبناء العلاقات. يجب أن يكون لديهم أيضًا فهم شامل لمنتج أو خدمة الشركة حتى يتمكنوا من إظهار ميزاتها والإجابة على أسئلة العملاء.
  • مهارات التواصل اللفظي الفعّال: يستخدم مندوبو المبيعات التواصل اللفظي بانتظام للتواصل مع العملاء المحتملين. كما أنهم يستخدمون الإشارات غير اللفظية، مثل لغة الجسد والإيماءات، لتقديم عروض المبيعات والتواصل مع العملاء. عند ترتيب الاجتماعات أو صياغة العقود، يستخدم مندوبو المبيعات الاتصالات الكتابية لنقل رسائلهم بفعالية.
  • المهارات الحسابية: غالبًا ما يستخدم مندوبو المبيعات مهارات الرياضيات لإضافة أو طرح أو حساب النسبة المئوية للبيع. يمكن أن تساعدهم هذه المهارة أيضًا في الإجابة على أسئلة العملاء حول أسعار المنتجات. يمكن أن تكون مهارات الرياضيات مفيدة بشكل خاص عند التقييم والعمل على تحقيق أهداف المبيعات.
  • المثابرة والتفاوض: لإتمام عملية بيع، يجب أن يتمتع مندوبو المبيعات بالقدرة على استخدام المثابرة والتفاوض. في بعض الصناعات، مثل السيارات والعقارات، قد يتردد العملاء في إجراء عمليات شراء كبيرة. يمكن أن تساعد المثابرة مندوبي المبيعات في تشجيع المشترين على إكمال عملية الشراء. يمكن لمندوبي المبيعات أيضًا استخدام مهارات التفاوض لديهم لتقديم عروض قبل الوصول إلى اتفاق نهائي. يعرف المندوبون الناجحون كيفية التفاوض مع العملاء للوصول إلى سعر عادل.

كيف تُصبح مندوب مبيعات مميز؟

لتُصبح مندوب مبيعات مميز يُمكنك الاستعانة بالنصائح والخطوات التالية:

  • البحث الجيد لأداء واجبات الوظيفة: تتمثل المسؤولية الرئيسية لممثلي المبيعات في جذب الشركات والمشترين الآخرين لشراء المنتجات التي يبيعونها. لتحقيق هذا، قد يعرضون المنتجات ويقدمون المعلومات ويُجيبون على الأسئلة. تتطلب هذه المسؤوليات معرفة دقيقة بالمنتجات التي يتم بيعها. يتفاوض مندوبو المبيعات أيضًا على شروط المبيعات. يقضون الكثير من الوقت في تطوير العملاء المحتملين ومتابعة هؤلاء العملاء المتوقعين. لذا يجب البحث الجيد حول الجوانب المختلفة المتعلقة بالسلعة أو المنتج.
  • تلقي التدريب أو التعليم الرسمي: عادة ما تتطلب وظائف المبيعات التدريب. يستطيع بعض الأفراد تلقي التدريب أثناء العمل في مناصب مبيعات للمبتدئين أو العمل لدى تجار الجملة والمصنعين.
  • التعرّف أكثر على طريقة العمل: يمكن لمندوبي المبيعات العمل على المبيعات الداخلية أو المبيعات الخارجية. تتضمن المبيعات الداخلية الكثير من العمل عبر الهاتف وليس الكثير من التفاعل وجهاً لوجه. تتطلب المبيعات الخارجية عمومًا الذهاب للقاء شخصيًا مع العملاء الأفراد. يعمل بعض مندوبي المبيعات مباشرة مع تجار الجملة والمصنعين. يعمل آخرون لوكالات البيع المستقلة التي تتعاقد مع تجار الجملة والمصنعين لأعمال المبيعات.
  • الرغبة في التقدم الوظيفي: قد ينتقل ممثلو المبيعات الذين يعملون لدى تجار الجملة أو المصنعين إلى أدوار ذات مسؤولية إدارية أكبر أو يعملون كمدربين لأولئك الذين يدخلون هذا المجال. يبدأ البعض وكالات مبيعات مستقلة. يُحققون التقدم المهني من خلال كسب المزيد من الأعمال وتوسيع الشركة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة